الأسرة الجامعية بصفاقس تنتصر للقضية الفلسطينية وتندّد بحرب الإبادة في غزة

الأسرة الجامعية بصفاقس تنتصر للقضية الفلسطينية وتندّد بحرب الإبادة في غزة

تاريخ النشر : 18:44 - 2024/05/02

نظّمت الأسرة الجامعية بصفاقس، من أساتذة جامعيين وإداريين وعملة وطلبة، اليوم الخميس، وقفة تضامنية أمام مقر جامعة صفاقس، وذلك لمساندة ودعم الشعب الفلسطيني، وللتنديد بحرب الإبادة في غزة والمطالبة بإنهائها.

وأفاد رئيس جامعة صفاقس، عبد الواحد المكني، في تصريح إعلامي، بأنّ القضية الفلسطينية العادلة من بين قضايا المركزية لجامعة صفاقس والجامعة التونسية، وهذه الوقفة التضامنية الرمزية تأتي لمساندة الشعب الفلسطيني المنكوب والجريح وسط صمت دولي مخزٍ، داعيا الجميع إلى النضال كل من موقعه، لنصرة القضية ".

وأكد الإلتزام بالتتبع القانوني والحقوقي لبعض الجامعات التي تعرقل حرية تعبير طلبتها وتتّهمهم بمعاداة السامية، وبمقاضاة كل المنظمات والمؤسسات والجامعات التي لا تراعي حقوق الإنسان، حيث سيتكفل أساتذة من كلية الحقوق بصفاقس بتأطير من جامعة صفاقس والمجتمع المدني برفع هذه القضايا، وذلك في إطار الدفاع عن الحصن الأخير وهو منظومة القيم العالمية ومواثيق حقوق الإنسان ومقررات المنظمات الأممية، وفق تعبيره.

وقال "سوف نندّد بهذه الجامعات التي تدعي حقوق الإنسان وحرية الرأي في حين يمثل طلبتها اليوم أمام مجالس التأديب، وندعوها إلى تفعيل المواثيق العالمية للطلاب التي أساسها حرية الرأي والتعبير".

من جهته، أبرز أحد الأساتذة الجامعيين المشاركين في التحرّك أن "هذه الوقفة تندرج في إطار التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وتنديدا بالمجازر والجرائم التي تقع في وضح النهار وسط صمت دولي.

وأضاف "كأسرة جامعية لا يمكن إلا أن نكون في صف القضية الفلسطينية، سيما في ظلّ التحركات الإحتجاجية والإعتصامات التاريخية للطلبة والأساتذة بالولايات المتحدة الأمريكية، وستتم صياغة مقترحات وانتهاج آليات تصعيد وضغط على السفارة الأمريكية والفرنسية والبريطانية وكل الدول المشاركة بشكل مباشر وغير مباشر في الجرائم الحاصلة في حق الشعب الفلسطيني، إلى جانب مقاطعة المنظمات والهيئات المساندة والداعمة للكيان الصهيوني، نصرة ومساندة للشعب الفلسطيني".

من ناحيته، قال ممثل الإتحاد العام لطلبة تونس بكلية الحقوق بصفاقس، "إنّ هذه الوقفة التضامنية الرمزية، تندرج في إطار مساندة الأسرة الجامعية بصفاقس والجامعة التونسية عامة، لتحركات الطلبة في كل أنحاء العالم وخاصة هبة الطلبة الكبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعبّر عن وعي بضرورة مناهضة لكل الإمبرياليات في العالم وخاصة للإمبريالية الأمريكية وسياستها في الأراضي الفلسطينية، مؤكدا أن "دعم القضية الفلسطينية متواصل وغير مشروط".

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عبّر   تجّار السوق المركزي بولاية بنزرت  عن  غضبهم  إزاء تواصل سياسة اللامبالاة  من قبل مصالح  بل
07:00 - 2024/05/17
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبر مشاركة رئيس مركز الشرطة بإحدى معتمديات ولاية القيروان في رحلة
07:00 - 2024/05/17
دشن امس وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري   عبد المنعم بالعاتي رفقة والي جندوبة سمير
07:00 - 2024/05/17
آلاف الأفارقة يزحفون على مخيمات العامرة وجبنيانة، والأخطار تتفاقم، عنف ومخدّرات، سرقات ، مراكز لت
07:00 - 2024/05/17
بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للفلاحة تحت شعار "فلاحة صامدة ومستدامة وشاملة"  أشرف والي جندوبة س
23:00 - 2024/05/16