فلسطين حاضرة في ذاكرة الاغاني شامخة في الوجدان التونسي

فلسطين حاضرة في ذاكرة الاغاني شامخة في الوجدان التونسي

تاريخ النشر : 10:37 - 2024/05/25


شهدت ساحة الفنون مساء أمس افتتاح مهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان في دورته السادسة والعشرين  بعنوان (دورة التضامن مع فلسطين ). وكانت الإنطلاقة بتنشيط الشارع من خلال ورشات في الرّسم التشكيلي ،ووصلات موسيقية وأناشيد فلسطينية ولوحات راقصة  مستلهمة من التراث الفلسطيني. عقب تنشيط الشارع تمّ  تدشين  معرض تجليات قيروانية بين الخط والحروفية للفنانين خالد وصفوان ميلاد، و معرض "تراث مدينتي " للصناعات التقليدية  لمجموعة من الحرفيات من الجهة  تحت إشراف جمعية القيروان مدينتي. 
قبل تقديم الكلمات الرسمية للهيئة المديرة للمهرجان والمشرفين والضيوف على الشّرف . كان افتتاح فعاليات المهرجان  بعرض فني فلسطيني بعنوان" المعبر" لجمعية ربيع سبيطلة بقيادة عدنان هلالي أبدعت بأغان مستلهمة من الرّوح الفلسطينية وذاكرة المقاومة.
خلال  كلمة ألقتها عند  الافتتاح الرّسمي  ، قالت مديرة المهرجان و  رئيسة جمعية ربيع الفنون بالقيروان الشّاعرة  جميلة الماجري  إنّ هذه الدورة فلسطينية مائة بالمائة ،من خلالها تعلن القيروان رابعة  الثلاث دعمها للقدس ثالثة الثلاث ، وهو دعم من تونس واعتراف منها بفلسطين التاريخ من الماء إلى الماء. وأضافت أن فلسطين  شامخة في الوجدان التونسي  و ساكنة في ذاكرة الأغاني والشعر . وقد سعت هيئة المهرجان إلى ترجمة هذا الحضور الراسخ من خلال افتتاح الفعاليات بحفل المعبر لفرقة عدنان الهلالي. وخلصت مديرة المهرجان إلى الاستشهاد ببت من إحدى قصائدها حول غزة : "اليوم غزة قالت قصيدتها فليصمت الشعراء".
نشير إلى أن الافتتاح كان بحضور  الأستاذ عبد الرؤوف الشرطاني القائم بأعمال المندوبية الجهوية للشؤون  الثقافة بالقيروان ،  والسيد إلياس العوني معتمد القيروان الجنوبية. و من تقاليد المهرجان تكريم الفنانين  من تونس ودول عربية ، وكان ربيع الفنون فرصة للاعتراف بنجاحات مجموعة من الأسماء الفنية و  الأدبية مثل  الشاعرة كوثر الزين التونسية المقيمة في فلسطين منذ أربعين سنة  ، والشاعر الفلسطيني أحمد القريناوي، والممثلة وحيدة الدريدي ، والسينمائي ابن القيروان إبراهيم اللطيّف ، ورئيسة جمعية  القيروان مدينتي وفاء المامي .
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

في ألمانيا، وتحديداً يوم 31 أكتوبر 1517، وبعد نقد لاذع سلّطه الرّاهب الدكتور في علم الدّيانات وال
07:00 - 2024/06/13
احتضنت قاعة سينما الكوليزي بالعاصمة، مساء أول أمس الثلاثاء 11 جوان 2024، العرض الأول للفيلم الوثا
07:00 - 2024/06/13
أعترف بأنّي قد طلـّـقت السّياسة ثلاثا بكلّ ما فيها ومن فيها، بعد أن نفضت يديّ من كلّ ما هو عربيّ،
07:00 - 2024/06/13
تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية بولاية نابل، نظمت كل من دار الثقافة حسن الزقلي
07:00 - 2024/06/13
مواقف معينة تحرّك فينا نزعة الخير ، تلك النزعة الفطرية اللصيقة بجوهرنا الإنسانيّ، تستيقظ بين حين
07:00 - 2024/06/13
أشيّع كلّ الذين أعرفهم إلى منتهى المثوى وأدخل غرفتي وحيدة منزوعة النّسب، خالية من شوائب الأغصان و
07:00 - 2024/06/13