اليوم وغدا.. تظاهرة "طريڨ الهندي"بسمّامة: عرس الأفكار في حقول الصبّار

اليوم وغدا.. تظاهرة "طريڨ الهندي"بسمّامة: عرس الأفكار في حقول الصبّار

تاريخ النشر : 12:35 - 2023/09/02

ينظّم المركز الثقافي الجبلي سمّامة تظاهرة بعنون "طريڨ الهندي" (كاكتوريزم) على مدار يوميناليوم السبت 02 سبتمبر وغدا الأحد 03 سبتمبر، وذلك بالتعاون مع الكنفيدرالية الألمانية لتعليم الكبار.
هذه المبادرة تحتفي بالصبّار والتين الشوكي، أو كما يطلق عليه "سلطان الغلّة"، هذه الثروة الطبيعية التي تختص بها جهة الڨصرين والسباسب عموما وهي تحمل وعودا تنموية حقيقية عندما يتم استثمارها كما يجب.
يفتتح "طريڨ الهندي" بمائدة مستديرة تحت عنوان "التين الشوكي، الكنز المغدور" بمشاركة نخبة من الناشطين والباحثين والمهندسين والمستثمرين والطلبة وذلك مساء اليوم بمشاركة كل من الياس ساسي (مهندس ورئيس مؤسسة)، وثريا شامة ساسي (مهندسة)، وبشير عمري (رئيس جمعية المرأة الريفية)، وامل بوعوني (طبيبة)، وعمر بنّاني (رئيس تعاضدية زلفان)، ووليد حسيني (صاحب مؤسسة كاكتوس رويال)، وسفيان غواري (مستثمر في التين الشوكي)، وأيمن كرتلي (صاحب مؤسسة بيو قصرين)، وسندة غضباني (طالبة باحثة)، وأم الزين حاجي (طالبة باحثة)، وفطوم عبايدي (عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين)، وإيمان ميساوي (باحثة في البيولوجيا)، وبوبكر بليلي (رئيس قسم الفلاحة البيولوجية بالقصرين)، ومنية منّاعي (خبيرة في البيولوجيا وجامعية)، ورانيا مشرقي (مؤسسة مشروع راس العين بعين دراهم)، وأنيس بوعزّي (دائرة التمويل والتشجيعات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين)، وحسان المدايني (رئيس قسم الارشاد والبرمجة البيولوجية). .
وفي الغد صباحا تنتظم ورشة ابتكار غذائي وبصري انطلاقا من التين الشوكي بمشاركة كل من حنان عبيدي (خبيرة طبخ)، وايمان ميساوي (باحثة في البيولوجيا)، وزينب الهلالي (فنانة تشكيلية)، وخالد الخياطي (مصمّم)، والحبيب الغرايسي (مغني راب)، وشباب الهيب هوب غار بويز، على أن يتم في حدود منتصف النهار، تقديم عمل الورشات وطرح تصور جماعي للخطوة الموالية لتثمين التين الشوكي.
"طريڨ الهندي" لقاء فكري فني تنموي حول ثروة طبيعية واعدة يمكن أن ترتقي بحياة سكان الجهة وان تدفع بجدوى كبيرة اقتصاد الوطن وتمثل هذه المبادرة محاولة ثقافية لمناقشة الشأن الاقتصادي ولملامسة واقع الجهة من خلال معطيات علمية وبمشاركة طاقات مبدعة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قرر مغني الراب الأمريكي الشهير ماكليمور، إصدار ألبوم موسيقي يقدم فيه أغنية لدعم القضية الفلسطينية
10:56 - 2024/05/08
ولد بلقاسم بوقنة في أواسط ستينات القرن الماضي بقلعة دوز وهي مجتمع حضري فلاحي عرف بهجرة شبابه المب
07:00 - 2024/05/08
منذ تأسيسها سنة 2012، ما فتئت فرقة مالوف تونس بباريس تبذل مجهودات كبيرة من أجل نشر الثقافة الموسي
07:00 - 2024/05/08
يخوض الفنان المسرحي القدير لمين النهدي أولى تجاربه في المسرح الموجه للطفل بعمل مسرحي يحمل عنوان "
17:32 - 2024/05/06
توفي برنارد بيفو، الصحافي والكاتب الشهير ومضيف البرامج الثقافية، وعاشق اللغة الفرنسية، الاثنين 6
16:25 - 2024/05/06
ولد في تونس ونشأ و ترعرع في مدينتها العتيقة التي مازالت تحتفظ بمنزله إلى يومنا هذا هو العلامة الت
08:51 - 2024/05/06