المندوبية الجهوية للتربية بالكاف: بعث نواة لمعهد بورقيبة للغات الحية‎‎

المندوبية الجهوية للتربية بالكاف: بعث نواة لمعهد بورقيبة للغات الحية‎‎

تاريخ النشر : 17:36 - 2022/06/03

أبرمت اليوم الجمعة 3 جوان 2022 بمعهد شارع المنجي بالكاف اتفاقية تم بمقتضاها بعث نواة لمعهد بورقيبة للغات الحية بحضور نبيل الصمادحي مندوب التربية بالكاف وثلة من المسؤولين بمندوبية التربية وعدد من النقابيين ومدير معهد بورقيبة للغات الحية عماد بن عمار   مصحوبا بالمنسق الوطني لفروع المعهد وليد التواتي .
وفي تصريح للشروق أون لاين أكد الدكتور عماد بن عمار مدير معهد بورقيبة للغات الحية أن المعهد مؤسسة عمومية تابعة لجامعة تونس المنار، له دور تربوي واجتماعي، وله عشرون فرعا موزعا على أنحاء مختلفة من تراب الجمهورية.
 الدراسة في الفروع وفق محدثنا مفتوحة للعموم وللفئات العمرية من 15 سنة فما فوق بمعاليم تسجيل رمزية وهي 80 دينارا للسنة كاملة. 
وأضاف بن عمار أن إدارة المعهد تسعى إلى تعميم التجربة وبعث الفروع في كل الجهات خدمة للتلاميذ والأهالي عامة. مشيرا إلى أننا اليوم نسجل فتح اول فرع بمعهد شارع المنجي سليم بالكاف ومن الوارد جدا ان يستتبع بفتح فروع اخرى في الجهة. 
ففي بنزرت مثلا يواصل محدثنا كانت الانطلاقة سنة 2018 بفرع واحد في منزل جميل واليوم توجد في بنزرت أربعة فروع وهو نفس الشيء الذي يطمح إليه معهد بورقيبة للغات الحية في جهة الكاف، الولاية التي تستحق التشجيع في دراسة اللغات للعموم. الانطلاقة ستكون بتدريس اللغات الآتية، الانجليزية، الفرنسية والألمانية على أن الباب يظل مفتوحا لتدريس لغات أخرى حسب الطلب والعدد 
 وعن الغاية من بعث هذه الفروع يقول الدكتور بن عمار انها ليست ربحية باعتبار أن معلوم التسجيل رمزي وللعموم تلامذة، طلبة، عملة، موظفين. فهدف المعهد وفق محدثنا هو جودة التكوين المعرفي في اللغات بفضل الكفاءات المتوفرة من أساتذة التعليم الثانوي والتعليم العالي وسينعكس ذلك إيجابا على نتائج التلاميذ وأيضا على مستوى التطوير المهني للعموم في الإدارات أو المصانع أو اي مؤسسات أخرى ...مما يعطي الإضافة للجهة على مستوى تدريس اللغات، 
من جهته عبر مندوب التربية بالكاف نبيل الصمادحي عن ارتياحه العميق ببعث هذا الفرع بالكاف بمتابعة مباشرة من والي الكاف، مقدما تشكراته إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة تونس المنار ومدير معهد بورقيبة للغات الحية و الطرف الاجتماعي سواء في التعليم الثانوي  او التعليم العالي مشيرا إلى نشاط  هذا الفرع سينطلق بداية من أكتوبر القادم، مؤكدا على أهمية الإعلام والتحسيس بقيمة هذا النشاط الذي سيتولى هذا الفرع القيام به .وهو تدريس اللغات الآتية الإنجليزية والفرنسية والألمانية ويمكن ان تتسع الدائرة  لتشمل لغات أخرى كالصينية واليابانية ... حسب الرغبات وايضا عدد الراغبين الذي من المفروض أن لا يقل عن 15 متعلما. 
مضيفا أن الاتفاقية المبرمة هي رباعية، ممضاة من قبل رئيس جامعة المنار ومدير معهد بورقيبة للغات الحية ومندوب التربية بالكاف ومدير معهد شارع المنجي سليم.
وختم محدثنا كلامه بالقول أن هذا الفرع سيخلق ديناميكية وحيوية داخل مدينة الكاف من ناحية، وسيقدم للمتكونين شهادة معرفية معترف بها خلال سنتين من شأنها أن تساعدهم على فتح الآفاق المهنية والمعرفية، معرجا على أن نجاح هذا الفرع سيكون حافزا على فتح فروع أخرى فى الكاف.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

توقفت مساء اليوم الثلاثاء، في حدود الساعة السادسة والنصف، بطاحات جزيرة جربة عن العمل بسبب تقلبات
23:05 - 2024/05/07
قدم نور الدين كريفة إمام جامع الهداية بمنطقة رجيش من ولاية المهدية اعتذاره عبر فيديو نشره في الفا
21:05 - 2024/05/07
اقدم ولي على اقتحام مكتب مجلس التربية المنعقد بالمدرسة الاعدادية بسهلول  من ولاية سوسة والاعتداء
20:55 - 2024/05/07
جد البارحة حادث مرور بالطريق الوطنية رقم 1 تحديدا على مستوى النقطة الكيلومترية 324 بعمادة السمارة
20:25 - 2024/05/07
قال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بمدنين، جلولي شعوة، إن أعداد رؤوس الأغنام المتوفرة
19:41 - 2024/05/07
انتظمت ندوة وطنية حول الاستثمار في قطاع الصناعات التقليدية بمدينة الكاف اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024
19:21 - 2024/05/07
نفذت المصالح الرقابية المشتركة ببنزرت 12 قرار هدم وإزالة لمظاهر التحوّز بالملك العمومي البحري دون
18:36 - 2024/05/07