الباحث جيل كيبال من تونس: "الإتحاد الأوروبي لم يعد يثق في امريكا للدفاع عنه "

الباحث جيل كيبال من تونس: "الإتحاد الأوروبي لم يعد يثق في امريكا للدفاع عنه "

تاريخ النشر : 23:00 - 2022/04/12

قال الباحث المختص في الشأن العربي والإسلامي والشرق الأوسط ، جيل كيبال إن الإتحاد الأوروبي لم يعد يثق في الولايات المتحدة الأمريكية للدفاع عنه، مشيرا إلى أن "استقلاليته الدفاعية أضحت مطروحة اليوم بشدة".
وأضاف كيبال خلال محاضرة ألقاها اليوم الثلاثاء، بمقر المدرسة الوطنية للإدارة، بتونس، أن الحرب الروسية الأوكرانية "حملت في طياتها تحولات مفصلية للمشهد العالمي الراهن، بما استتبعها من مواقف حذرة وتحالفات جديدة وتموضع على غاية من التعقيد إزاء تداخل المصالح مع الجانبين الروسي والأوكراني، على حد السواء".
وفي قراءة جغراسياسية لما يدور في العالم، أكد كيبال أن مُجريات الأحداث قد خلقت مشهدا معقدا في مستوى العلاقات والتوازنات بين أوروبا والبلدان الأخرى، بما فيها البلاد العربية ومنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وخاصة في علاقة بالنفط والغاز.
واستعرض التوازنات الجديدة الموجودة والممكنة والتي خلقتها الحرب الدائرة في أوكرانيا وأهم التغيرات التي طبعت المشهد العالمي، عقب اجتياح روسيا لهذا البلد وتداعياته الإقليمية والأوروبية، وكذلك في ضفتي المتوسط والمنطقة العربية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وحاول المحاضر أن يربط تاريخيا، وفي نهج خطي وتسلسل زمني، عديد التمظهرات والتحولات التي حركتها عدة أحداث عالمية، انطلاقا من نهاية الحرب الكونية الثانية (سنة 1945)، وما صاحبها من تقسيم العالم إلى شرق وغرب، بالاضافة إلى وجود الكيان الإسرائيلي، "بما جعل المنطقة مجالا لاضطرابات مستمرة".
كما سلّط الضوء على "سقوط حائط برلين" في نوفمير 1989 وما أفرزه من مستجدات على النظام العالمي، بالإضافة إلى تغلغل ما يسمى ب"الحركات الجهادية الإسلامية" وأحداث 11 سبتمبر 2001، وصولا إلى "الربيع العربي" وما اختزله من "تحولات جذرية في المنطقة".
وفي جانب آخر من محاضرته تحدّث جيل كيبال عن انسحاب الجانب الأمريكي من أفغانستان وما أفرزه من سياقات راهنة "تراجعت معها الهيمنة الأمريكية التي تواجه في جانب آخر الهيمنة الصينية، لتعلن بذلك صعود قوى عظمى جديدة من شأنها قلب الموازين وبالتالي تحويل المشهد العالمي برمته".
ولدى تطرّقه إلى الإنتخابات الرئاسية الفرنسية ومدى تأثير الجاليات العربية في توجيهها، قال جيل كيبال إنها جالية ذات قاعدة واسعة وترجع أصولها إلى عديد البلدان، مذكرا في هذا الصدد بأن 10% من التونسيين يقيمون بالخارج وأن 80% منهم يعيشون بفرنسا.
وكان كيبال الذي التقى أمس الاثنين رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، أفاد بالمناسبة بأنه تم تكليفه منذ جانفي 2022، بمهمة إعداد تقرير حول مدى تأثير التغييرات التي يشهدها الحوض الجنوبي والشرقي للبحر الأبيض المتوسط وكذلك منطقة الساحل والصحراء بإفريقيا، على المجتمع الفرنسي، خاصة في علاقة بالديانة الإسلامية.
يُذكر أن جيل كيبال هو باحث فرنسي مختص في الدراسات الجيوسياسية الخاصة بالعالم العربي والإسلامي والشرق المتوسط ومدير كرسي الشرق الاوسط والمتوسط بمعهد الدراسات السياسية بباريس.
وقد اهتم بدراسة اللغة العربية منذ 1974 وله سلسلة من الكتابات حول الشأن العربي والإسلامي والتحولات في المنطقة، على غرار "ضواحي الإسلام" (1987) و"شغف عربي" (2013) والخروج من الفوضى (2018) والنبي والجائحة (2021).
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اختتم مؤتمر القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاسلامي أشغاله اليوم 5 ماي 2024 بالعاصمة الغامبية
17:38 - 2024/05/05
الرحلة إلى بريطانيا، كانت كما ذكر لنا سي الحبيب بن يحيى، بالتنسيق بين الدولة التونسية والدولة الب
07:00 - 2024/05/05
بعد الزيارة الميدانية التي أدتها لجنة الدفاع والامن بمجلس نواب الشعب إلى مدينتي العامرة وجبناية م
07:00 - 2024/05/05
تريد إسرائيل ضرب عصفورين بحجر  واحد، فهي من جهة تريد القضاء على حركة  حماس و من جهة ثانية تريد إن
07:00 - 2024/05/05
الأمر على غاية من الخطورة، ولم يعد مجرد توقعات أو تخمينات ، إننا اليوم في مواجهة مخطّط توطين حقيق
07:00 - 2024/05/05
دعا القيادي بحركة البعث صهيب المزريقي نواب الشعب ووزارة التربية الى وضع حد للإنتهاكات المتعددة عل
07:00 - 2024/05/05
تعقد لجنة الحقوق و الحريات بمجلس نواب الشعب غدا الاثنين جلسة لسماع ممثلي وزارة التربية بخصوص مقتر
07:00 - 2024/05/05
شدد الخبير القانوني لدى المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية أمين ثابت على ضرورة وجود قانون أسا
07:00 - 2024/05/05