توزر: نحو ادراج آجر توزر التقليدي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية

توزر: نحو ادراج آجر توزر التقليدي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية

تاريخ النشر : 15:41 - 2022/04/08

تستعد المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر بمعية المعهد الوطني للتراث لإعداد ملف ادراج آجر توزر التقليدي أو المعروف محليا "بالقالب الأصفر" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية وذلك بعد التشاور مع مختصين في التراث والتاريخ بحسب ما أفاد به وكالة تونس افريقيا للانباء المندوب الجهوي للشؤون الثقافية عماد الدلاجي.

ويعتبر الآجر المحلي الذي ما يزال يصنع بمواد طبيعية وبطريقة يدوية أهم خاصية لمعمار الجريد بحسب المندوب الجهوي ووقع الاختيار عليه لما يمثله من أهمية تاريخية جسدت مصالحة الانسان مع محيطه الطبيعي وتحول في السنوات الأخيرة الى طابع معماري سياحي يوشح جميع المباني بالمدن العتيقة بتوزر أولاد الهادف وعلقمة بمدينة نفطة وحتى خارج المدن العتيقة.

ونظرا للخطر الذي يهدد المدن العتيقة بسبب التوسع العمراني والبناءات الحديثة فإن اعداد ملف لإدراج الاجر ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي بمنظمة اليونسكو سيساهم في الحفاظ على الطابع الأصلي للمدن العتيقة بجهة الجريد.

وفي سياق اعداد الملف لفت المندوب الجهوي للشؤون الثقافية الى أنه وقعت برمجة عدة أنشطة منها القيام بجرد حول صناعة الآجر وطرق استعماله بتنظيم ندوة علمية تضم المختصين في هذا المجال وممثلين عن المعهد الوطني للتراث تكون اللبنة الأولى لعملية اعداد الملف.

وتم إيلاء اعداد الملف الأهمية اللازمة وفق ممثل المعهد الوطني للتراث مراد الشتوي لما يمثله من طابع معماري لجهة الجريد ميزها عن باقي مناطق البلاد التونسية .

واكد توفر المنطقة على مقاطع للطين الأحمر والطين الأبيض الذين يقع خلطهما لصناعة الاجر في حين مشيرا الى العثور على أفران تقليدية لتجفيف الاجر تعود الى الحقبة الرومانية وذلك في منطقة حلبة توزر مع وجود مبان رومانية موشحة بالآجر في موقع كستيليا.

ولقي الآجر المحلي استعمالا مكثفا وفق ممثل المعهد الوطني للتراث في الفترة الحالية فإلى جانب المدن العتيقة توجهت البلديات الى توشيح المباني الحكومية والخاصة في الشوارع الرئيسية بالآجر فضلا عن الاستخدام الشخصي للمواطنين في المباني الخاصة لما يمنحه من جمالية ولدوره في التكيف مع العوامل المناخية فهو يعتبر عازلا حراريا يمنع وصول حرارة الصيف.

وللآجر كذلك قيمة اقتصادية ثقافية فهو يختزل مهارات حرفيين في صنعه ومهارات البنائين في تركيبه والزخرفة التي تكون في شكل لوحات فنية على واجهة المباني القديمة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تسبب حادث مرور جدّ مساء اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2024 في اصابة 3 اشخاص وذلك بالطريق الوطنية رقم 11
23:39 - 2024/04/30
شهدت عدة مناطق من ولاية الكاف، عشية اليوم الثلاثاء، تساقط كميات كبيرة من البرد تسبّبت في إتلاف مس
22:43 - 2024/04/30
عانى اهالي سيدي علي بن عون وبئر الحفي في الفترة الاخيرة من اتقطاعات متكررة للماء الصالح للشراب وم
20:00 - 2024/04/30
اكّدت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء أنّه سيتمّ تسجيل اضطراب و
15:51 - 2024/04/30
تعتزم ولاية تطاوين إسناد 29 ترخيصا لنقل الأشخاص بواسطة سيارات التاكسي الجماعي وهي صيغة للنقل غير
15:35 - 2024/04/30