رئيس هيئة السلامة الصحية: لم يسبق تسجيل أي حالة تسمم بمادة "الأنابازين"

رئيس هيئة السلامة الصحية: لم يسبق تسجيل أي حالة تسمم بمادة "الأنابازين"

تاريخ النشر : 13:53 - 2026/06/03

اكد رئيس الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، محمد الرابحي، إن مادة "الأنابازين" السامة التي أثبتت التحاليل المخبرية وجود آثار منها في وجبة الكسكسي بالعصبان التي تسببت في حادثة التسمّم الغذائي بمنطقة المكناسي من ولاية سيدي بوزيد، هي مادة خطيرة جدا

وبين الرابحي، بأنها متأتية أساسا من نبتة برية سامّة من نوع Nicotiana glauca، وقد تشبه في شكلها نوعا ما نبتة السلق، موضحا بأنه لم يسبق في تونس تسجيل أي حالات تسمم بهذه المادة.

وتابع الرابحي، أنها عادة ما تتسبب في أعراض حادّة وسريعة، من بينها: التقيؤ، الدوخة، الضعف العام، اضطرابات عصبية، صعوبة في التنفس، واضطرابات في نبض القلب وقد تؤدي إلى الوفاة.

في نفس الصدد، دعا الرابحي، المواطنين الى اقتناء مستلزماتهم الاستهلاكية من الأسواق المنظمة، لأنها تخضع لعمليات المراقبة والمتابعة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت إدارة معهد الصحافة وعلوم الإخبار في بلاغ الأحد 7 جوان، عن مصادقة مجلس الجامعات على إعادة تأ
23:52 - 2026/06/07
دعا رئيس الجمهورية قيس سعيد، المنتخب الوطني لكرة القدم، خلال استقباله الأحد 7 جوان، قبل مغادرته ل
22:21 - 2026/06/07
قال المعهد الوطني للرصد اليوم ان طقس الليلة يتميز بإمكانية ظهور خلايا رعدية محلية بالمرتفعات الغر
18:04 - 2026/06/07
قال المشرف على البرنامج الوطني لمكافحة التدخين بوزارة الصحة، فيصل السمعلي، اليوم الأحد، إن الوزار
15:52 - 2026/06/07
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد بقصر قرطاج، وفد المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم قبيل شد الرحال
14:51 - 2026/06/07
ينطلق معهد باستور في تأمين حاجيات تونس من المصل المضاد للعقارب والمصل المضاد للأفاعي خلال سنة 202
14:38 - 2026/06/07
احتشد جمع غفير من التونسيين صباح اليوم في مسيرة ضد التوطين والاسطيتان انطلقت من محطة الباساج وتوا
12:32 - 2026/06/07