في ترذيل الديمقراطية والمراهقة السياسية

في ترذيل الديمقراطية والمراهقة السياسية

تاريخ النشر : 08:16 - 2021/04/21

ما يحدث في تونس هذه الاشهر في المجال السياسي في هذه الديمقراطية الناشئة يفوق الوصف و يعجز خبراء السياسة و فطاحلتها على تفسيره أو تحليله لا لتعقده وعلو كعبه و انما لتفاهته و الانحطاط الكبير الذي أصبح سمة اللعبة السياسية في تونس. حتى أننا تفوّقنا على الشقيقة لبنان ذات الطوائف المتعددة والتي سبقتنا في الديمقراطية لكننا سبقناها في ترذيل الديمقراطية فهم لم يحدث عندهم يوما -فيما أعلم- أن شنت الرئاسات الثلاثة الحرب على بعضها وهم متضامنون في كل مرة يشتد الضغط الشعبي عليه.

وحتى مقتل الزعيم رفيق الحريري لم يزعزع ثقة المؤسسات الرسمية الثلاثة في لبنان وان كان الثمن دوما تدفعه الحكومة لكن لم نرى رئيسا لبنانيا يهاجم رئيس حكومة و لم نرى رئيس برلمان يهاجم رئيس الدولة و يكيد له الدسائس...اللبنانيون نراهم متحدين عند الكوارث اما نحن فنستثمر في الكوارث . ما يحدث تسريبات يدخل في باب الحرب القذرة التي يخوضها السياسيون بأجندات خارجية أصبحت مكشوفة. وسنعود قليلا على تسريبات النائب راشد الخياري من محمد عمار الى رئيس الجمهورية مرورا بنادية عكاشة و مايا القصوري. فهذا الرجل ماهو سوى واجهة و بيدق لقوى أكبر تحارب خصومها من خلاله و مستعدة للتضحية به في كل وقت.وهم أقنعوه أنه بطل قومي و انه سيكون منقذ تونس من الخيانة و الاستعمار الذي عششوه في رأسه لذلك لم يتورعوا في مده بتسجيلات لم يثبت القضاء بعد صحتها و بمعلومات تصلح أن تكون مقالا تحليليا و لا قيمة لها دون اثباتات و دون اختبارات فنية.

بل ان تونس اليوم بأزمتها الاقتصادية و الصحية ليست في حاجة لمزيد من الازمات .فلا خير في هذه التسريبات و لا خير في مسربها و لا خير فيمن مدوه بها. أما الطرف الاخر ضحية التسجيلات فهم أيضا لاخير فيهم لانهم لم يقدّروا قيمة و حساسية المناصب التي يتقلدونها وتركوا مراهقي السياسية و المبتزين يتراقصون على أبوب القصر الرئاسي الذي كان منذ تأسيه شامخا مهيبا لا أسرار تخرج منه و لا فضائح .بل انه كان يمثل الدولة التونسية في وحدتها وقوتها و انسجامها..لقد كان القدوة و الخيمة الكبرى للتونسيين.

آما اليوم فقد أصبح طرفا في صراع سياسي و فايسبوكي والقصر اليوم يديره و يشرف عليه هواة لذلك لا خير فيهم أيضا. المطلوب اليوم أن يعود الرئيس رئيسا للتونسيين جميعا و ان يتعفف عن التصادم مع الجميع و أن يكون أكبر من الاحزاب و أكبر من المدونين. فقد تحولنا الى دولة تدار بالفيس بوك و هذا العبث بعينه .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

الإهداء: إلى الشهداء أكرم ما في الدنيا وأنبل بني البشر،وإلى الشرفاء الأحرار وزينة الحياة،وبناة ال
07:00 - 2024/03/24
لا شك أن المقاومة في #فلسطين بتاريخها الضخم على مدى قرن، وبتعدد تجاربها وأنماطها ومشاربها ومرجعيا
08:34 - 2024/03/18
  الحلقة الأولى: طوفان الأقصى يعرّي إدارة التوحّش الجديدة
08:34 - 2024/03/18
الإعلام كما هو معلوم له عدة أهداف، منها أهداف أخبارية، تثقيفية، ترفيهية وتوجيهية، وجميع هذه الأهد
08:34 - 2024/03/18
تنتهي الابادة الجماعية المادية بالشهادة، فبم يا ترى تنتهي الإبادة الروحية!
22:13 - 2024/03/14
للمتوسط أهميته العظمى من جميع النواحي، الإقتصادية، والإستراتيجية، ومن خلال ذلك أصبح الإهتمام السي
08:59 - 2024/03/11