بمناسبة معرض الكتاب: ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة‎

بمناسبة معرض الكتاب: ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة‎

تاريخ النشر : 22:22 - 2024/04/21

نظمّت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ مساء اليوم الأحد، في إطار برنامج الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب، ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة، بالتعاون مع جمعيّة "صون" لحماية الأطفال والمراهقين من العنف والاعتداءات الجنسيّة.
وشهدت الورشة، التي أمّنتها إطارات من الإدارة العامة للطفولة وأعضاء الجمعية، حضورا مكثّفا للأولياء والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن الوزارة.
كما تضمّنت الورشة جملة من الأنشطة المتنوعة تراوحت بين ألعاب تربوية للتعارف، وعرض شريط كرتوني "كيكو واليد" يتمثّل في ومضة تحسيسية توعوية حول مختلف أشكال التحرش الجنسي التي يتعرض لها الأطفال في الفضاءات العامة والخاصّة.

وتلى العرض حوار تفاعلي بين الأطفال والأولياء وأعضاء الجمعية المختصين في علم النفس تمحور حول مقومات الحرمة الجسدية للأطفال من الجنسين، وحصة في الرسم عبّر الأطفال من خلالها عن طبيعة العلاقات الأسرية التي يعيشها كل طفل منهم داخل أسرته.

وجرى بالمناسبة التطرق إلى أهمية وقاية الأطفال واليافعين من العنف والاعتداءات الجنسية وطرق حمايتهم، إلى جانب تقديم جملة من النصائح والتوجهات في مجال الوقاية من العنف والابتزاز والتحرش الجنسي، أبرزها ضرورة تواصل الأولياء مع أبنائهم والاستماع الى مشاغلهم لنيل ثقتهم وتحصينهم، وفتح باب الحوار معهم.
وأكّد المختصون في علم النفس، في ذات السياق، على الدور الإرشادي للأسرة وضرورة تأمين الأولياء وتأطيرهم وتوعيتهم لأبنائهم لتجنيبهم الوقوع ضحية الاستغلال والاستدراج والتحرش، بالإضافة إلى أهمية تربية الأطفال في سنّ الطفولة المبكرة على قواعد الوقاية من الاعتداءات الجنسية وتنمية قدراتهم على التوقّي من السلوكيّات المحفوفة بالمخاطر.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

دعت الغرفة النقابية الوطنية التابعة لاتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية منظوريها إلى عدم
07:00 - 2024/05/21
أعلنت وزارة الداخلية أمس عن فتح مناظرة خارجية بالاختبارات لقبول 200 عريف بسلك الحماية المدنية بعن
07:00 - 2024/05/21
دعا رئيس منظمة ارشاد المستهلك لطفي الرياحي الى تسقيف أسعار اللحوم الحمراء قبل حلول عيد الأضحى بما
07:00 - 2024/05/21
نظمت وكالة الأسفار الفرنسية "مونديال توريزم " من 17 إلى 20ماي زيارات لمجموعة من النزل بالمنطقة ال
07:00 - 2024/05/21
أصدرت رئاسة الحكومة بيانا جاء فيه " ️في إطار أنشطته الميدانية، وحرصا منه على تشجيع الكفاءات الشاب
07:00 - 2024/05/21
أعلنت الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان بتونس كافة مستعملي جسري الجمهورية والقرش الأكبر والقادمين
23:43 - 2024/05/20