المؤتمر العلمي السادس والمؤتمر الافريقي الثاني للطب العام والطب العائلي

سيقع تنظيمه نهاية هذا الاسبوع

المؤتمر العلمي السادس والمؤتمر الافريقي الثاني للطب العام والطب العائلي

تاريخ النشر : 15:56 - 2023/11/07

تحت اشراف الدكتور علي مرابط وزير الصحة وبحضوره تنظم الجمعية التونسية للطب العام والطب العائلي اشغال المؤتمر العلمي السادس والمؤتمر الافريقي الثاني للطب العام والطب العائلي وذلك على مدار ثلاثة ايام الجمعة و 10والسبت 11 و الاحد 12 نوفمبر 2023 بقصر المؤتمرات المدينة الحمامات الجنوبية ويخوض اكثر من 1500 طبيب في المبحث الرئيسي والمتعلق ب"مسارات العلاج " وذلك بعد نجاح تنظيم الدورة الخامسة من هذا الملتقى العلمي والذي يعد ثمار مجهودات اعضاء المكتب التنفيذي للجمعية واعضاء لجنة الحكماء منذ 2017.
وتتنوع اشغال المؤتمر العلمي السادس بين دورات التكوين المستمر للأطباء في القطاع العام والقطاع الخاص والتكوين العملي والميداني والمحاضرات المفتوحة والورشات الطبية مع الاطلاع على احدث التقنيات والتجهيزات الطبية. مع عرض لمنتوجات المخابر ومؤسسات تصنيع الادوية عامة والجنيسة منها بمشاركة نوعية لأهل الاختصاص والأساتذة الجامعيين والاستشفائين والأطباء المقيمين بما يوفر لهم فرص الانخراط في العمل الميداني والإطلاع على تحدياته ومستجداته .
وبالنظر الى طبيعة هذا المؤتمر العلمي السادس فينتظر تامين 32 محاضرة علمية و96 ورشة تكوينية  مع مشاركة  134 محاضرات من مؤسسات عمومية وخاصة من الممارسة الحرة والأطباء الاستشفائيين والخبراء من تونس والخارج. مع دعوة عدد هام من الاطباء العرب من شمال افريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء ، على ان تشفع اشغال المؤتمر الافريقي الثاني بإمضاء اتفاقية تأسيس الكنفدرالية الافريقية للطب العام والطب العائلي بمشاركة 15 دولة افريقية ،مع صياغة القانون الاساسي لهذه الجمعية والتوافق على انشطتها المستقبلية بعد تحديد دولة المقر .
واستقر رأي اللجنة المنظمة المكونة من اعضاء الجمعية التونسية للطب العام والطب العائلي على بحث عدة قضايا طبية وعلمية تهم اطباء الممارسة الحرة والأطباء العموميين من العاملين في مؤسسات الخط الاول ضمن الموضوع العام حول "مسارات العلاج" ومنها : علاج كبار السن في البيت كبديل للعلاج في المستشفيات والحد من الكلفة وضبط العلاقة بين الطبيب والصناديق الاجتماعية بحضور ممثلي وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية ومسؤولي الصندوق الوطني للتامين على المرض لبحث سبل دعم هذا المبحث العلمي والعملي .
شبكات التواصل الاجتماعي والممارسة الطبية من حيث الدور والتأثير على قرار المريض والتداوي الذاتي مع البحث مع المؤثرين والخبراء في الاتصال والأطباء عن تقنين الاستعمالات وإرشاد مستعملي هذه الشبكات والعودة الضرورية للطبيب المباشر .
دور الطبيب العام والعائلي في التشخيص المبكر للأمراض العادية والمزمنة مع تقديم دراسة اولية حول مرض السكري .
السياحة الاستشفائية وفرص التكفل بالعلاج ودعم دور الطبيب العام والطبيب العائلي بالشراكة مع المجلس الوطني الصيدلة والمجلس الوطني للأطباء.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يبدو أن شبح فيروس كورونا وتبعات لقاحاته لن تختفي رغم انحسار الجائحة التي قضت مضجع جل سكان المعمور
13:58 - 2024/04/30
قال مسؤولو صحة فيدراليون بالولايات المتحدة، إن ثلاث سيدات تم تشخيص إصابتهن بفيروس نقص المناعة الب
07:41 - 2024/04/29
يعاني العديد من طلاب المدارس والجامعات من القلق والضغط النفسي مع اقتراب فترة الامتحانات، فما هي ا
08:37 - 2024/04/27
بدأ علماء بريطانيون اختبار أول دواء من نوعه لعلاج عدة أنواع من السرطان.
09:13 - 2024/04/26
من المعروف أن جسم الإنسان يحتوي في المتوسط على أكثر من 60% من الماء، حيث يشكل هذا الأخير ما يقرب
08:13 - 2024/04/26
حذر علماء من أن أكثر من نصف سكان العالم قد يتعرضون لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض، مثل
08:52 - 2024/04/25