البنك الإفريقي للتنمية يعيّن التونسي جلال الطرابلسي مبعوثا خاصا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج

البنك الإفريقي للتنمية يعيّن التونسي جلال الطرابلسي مبعوثا خاصا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج

تاريخ النشر : 17:59 - 2024/04/26

أعلن البنك الافريقي للتنمية عبر موقعه على شبكة الانترنات أنه رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أكينوومي أديسينا عيّن الدبلوماسي والسفير التونسي جلال الطرابلسي مبعوثًا خاصًا له لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الخليج. وقال بلاغ البنك الافريقي إن الطرابلسي يتمتّع بخبرة تزيد عن 30 عامًا كدبلوماسي بارع ومتميز.

ووأوضح اتلبنك الافريقي للتنمية أن جلال الطرابلسي سيساعد بصفته مبعوثًا خاصًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الخليج، في تعزيز الروابط الدبلوماسية والإستراتيجية مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الخليج، بناءا على الأولويات الاستراتيجية للبنك، وتطوير الشراكات وتعبئة موارد القطاعين العام والخاص على نطاق واسع لفائدة المشاريع التحويلية في إفريقيا.

وتميزت مسيرة السفير الطرابلسي الدبلوماسية، وهو تونسي الجنسية، بالاضطلاع بأدوار ومهام سامية كوزير مفوض للشؤون الإفريقية، وسفير تونس لدى نيجيريا وغانا وبنين وسيراليون والمجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا. كما تبوأ منصبي عميد مجلس السفراء العرب ومستشار لوزير الخارجية وترأس اللجنة الوطنية لترشح تونس لرئاسة البنك الإفريقي للتنمية.

وهو أيضًا متخصص في القانون الدولي وقام بتدريس القانون الدبلوماسي الدولي على المستوى الجامعي.

والسفير الطرابلسي حائز على درجة الماجستير المتقدمة في القانون البحري وقانون الطيران من جامعة بروكسل الحرة في بلجيكا، أين تخرج بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية وحصل على أعلى مرتبة الشرف. كما يحمل درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة تونس. وهو متعدد اللغات ويجيد اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.

وقد صرح السفير الطرابلسي، تعليقًا على تعيينه بما يلي " أنه لشرف كبير لي بتعييني من قبل الدكتور أديسينا في هذا المنصب. وكإفريقي، فإنني متحمس لمواصلة خدمة قارتنا والمساهمة في العمل التحويلي الذي ينجزه البنك الإفريقي للتنمية تحت القيادة المتبصرة للدكتور أديسينا. وسأعمل على ضمان حفاظ البنك على تعاونه وشراكته الممتازة والمثمرة مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الخليج وتعزيزها".
وقال الدكتور أديسينا، في ذات المناسبة، "يسعدني أن يكون السفير الطرابلسي مبعوثًا خاصًا لي لمنطقة تحمل الكثير من الوعود للتحول الاقتصادي للبنك ولإفريقيا، وهو يتمتع بسجل حافل وخبرة في العلاقات الدولية والتعاون وكذلك المفاوضات الدولية. كما أن له دراية واسعة في الشؤون الإفريقية والعربية والأوروبية، والفهم العميق لأنشطة البنك والمؤسسات المصرفية المالية الإقليمية والدولية الأخرى".

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تتواصل المساعي لتعديل المنظومة التشريعية مع طرح مقاربة تهدف إلى إصلاح قانون الاستثمار الصادر في 2
11:39 - 2024/05/07
كشفت المؤشرات المالية والنقدية الصادرة يوم أمس الاثنين 6 ماي 2024 عن البنك المركزي التونسي، ان خد
11:09 - 2024/05/07
بمناسبة النسخة السادسة من الأيام الثقافية والاقتصادية التونسية بتولوز (JCETT)  التي تتواصل من موف
09:25 - 2024/05/07
 تراجعت نسبة التضخم عند الاستهلاك الى 7.2 % خلال شهر افريل مقارنة بـ 7.5 % خلال شهر مارس.
09:25 - 2024/05/07
TLF تعقد جلسة إفصـــــاح مالي
09:25 - 2024/05/07
بلغت مداخيل صادرات قطاع القوارص 29,4 مليون دينار إلى غاية يوم 6 ماي 2024 لتسجل ارتفاعا بنسبة15,4
22:25 - 2024/05/06
ارتفعت العقود الآجلة للنفط، اليوم الإثنين 6 ماي 2024، بعد رفع السعودية أسعار الخام لمعظم المناطق
15:45 - 2024/05/06