الأنفاق وما أدراك ما الأنفاق... نبذة عن أهم سلاح بيد المقاومة... 

الأنفاق وما أدراك ما الأنفاق... نبذة عن أهم سلاح بيد المقاومة... 

تاريخ النشر : 19:44 - 2023/12/11

إنه السلاح الأهم والأخطر غير القابل للكشف والكسر. وهو السلاح الأقوى بيد المقاومة والأكثر لا مرئية وسرية. ولقد أثبتت تجارب المقاومة منذ أكثر من عشر سنوات على الأقل انه الأهم.
ينقسم سلاح الأنفاق إلى ثلاثة أنواع: انفاق هجومية وانفاق دفاعية وانفاق لوجستية. وتتداخل الاستخدامات العسكرية والأمنية للأنفاق من طرف حركات المقاومة بحسب التكتيكات التي تتبعها بمرونة عالية يستحيل على العدو أن يفرض عليها الاندحار والتعطل مهما كانت الظروف. ولكل حركة من حركات المقاومة بحسب حجمها وظروفها وحاجياتها الميدانية واستعداداتها الاستراتيجية انفاقها أو شبكة انفاقها وعلاقاتها الأنفاقية التنسيقية بحركات المقاومة الأخرى بما يجعل كل قطاع غزة المحاصر شبكة انفاق لا حصر لها.
قد يكون من المناسب انطباق عبارة مدن انفاق على كل مدن قطاع غزة المحاصر. وعندما نقول لا حصر لها، فذلك ليس مجازا ولا مبالغة. 
في الواقع، يعتقد البعض انه يمكن الوصول في وقت من الأوقات بالتدمير وقصف ما تحت الأرض وبسيناريوهات تخريبها عبر ضخ المياه أو المواد السامة وغيرها، وهذا الاعتقاد ضرب من الوهم الكبير للأسباب التالية:
أولا: الأنفاق متاهة تحت أرضية لا يمكن فك ألغازها. 
ثانيا: كل محاولات هدمها بالكامل أو ردمها بالكامل أو ضخ مواد تخربها بالكامل كانت دوما تؤول إلى الفشل لأن من يصممها يجهز دائما بديلا يصرف خطط العدو في مسارات أخرى لهذه الأنفاق يعدها سلفا بشكل معقد. 
ثالثا: الأنفاق أصلا تتكون من طبقات تصل إلى سبعة طوابق أو طبقات تعد بطرق تهندس الحلول والمخارج الضرورية عند الحاجة. 

رابعا: لا تخسر المقاومة أبدا انفاقها بالكامل حتى إذا خرج بعضها عن الخدمة وهي قادرة دوما على تغيير مساراتها. 
خامسا: عيون الانفاق أو فوهاتها متعددة الاستخدامات ومنها ما هو تضليلي وظيفته حياكة الكمائن وهي تتغير أيضا. 
سادسا: لا يوجد توقف في عمل الأنفاق ولا نهاية للعمل عليها حفرا وتهيئة وتحصينا وتجهيزا ومراقبة واستخداما حتى تقوم بكل ادوارها المطلوبة وبالمواد والتقنيات المتطورة والمحيّنة الضرورية.
وخلاصة القول، ومن دون تفاصيل، في الحقيقة لا يحيط بها أحد، توجد أنواع أخرى من الاستخدامات فوق الأرضية والسطحية من مرابض وحقول ألغام مفترضة وكمائن جاهزة ووظائف وصل واتصال وغيرها... وبحسب التقديرات غير المحيّنة تمتد على طول 580 كلم ومن الشمال إلى الجنوب ومن الشرق الى الغرب وعلى الحدود وبحيث تكون كل الخصوصيات الجغرافية والتضاريسية مدروسة حيث  لا مكان تحت الأرض لا يمكن أن لا تخرج منه المقاومة في وجه العدو لتكبده كما هو الحال في هذه المعركة خسائر تفوق دوما توقعاته ومن مسافة صفر. (وبالمناسبة، هذه العبارة قياسا على الساعة صفر، ليست جديدة على المقاومة ولا تستخدم لأول مرة بل استمتعنا إليها عدة مرات  سنة 2021 في معركة سيف القدس وأيضا في معركة وحدة الساحات وخاصة عند الحديث عن عمليات الطعن والتصدي والإعطاب في الضفة الغربية والقدس وأكثر من مكان ومحور. والمقصود الاشتباك القريب والمباشر وأحيانا إلى درجة وضع اليد مباشرة على الهدف أو الرمي عليه واصابته دون مسافة أي على صفر مسافة أو على مسافة صغيرة لا تكاد تذكر وقد يمتد استخدام مسافة الصفر إلى مائة متر وأكثر أو اقل بحسب الهدف وخصوصياته التكنولوجية والاستشعارية وقد تكون ممتدة في الزمان أبعد من ذلك بكثير في تاريخ المقاومة).
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

على هامش اللقاء الثلاثي بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجل
07:00 - 2024/05/08
نعم ثمة هجرة وثمة تهجير وثمة حرب تهجير متنقلة.
19:30 - 2024/05/06
عندما نتناول بالبحث والتدقيق من خلص البلاد التونسية من الاستعمار الفرنسي  أمثال الزعيم الحبيب بور
08:51 - 2024/05/06
أشرقت الأنوار يوم 23 ديسمبر2021 عندما أقدمت رئيسة إحدى الدّوائر الابتدائية بالمحكمة الإدارية على
08:50 - 2024/05/06
لا شبيه لدولة إسرائيل في كل شيء عبر كل العصور، وكي تكون كما كانت وتصورتها الحركة الصهيونية وجسدته
08:49 - 2024/05/06
لقد تبين للقاصي والداني بعد طوفان الأقصى اننا نعيش في عالم التوحش، وإلى ما بعد التوحش.
08:49 - 2024/05/06
إن الهدف الرئيسي من تقديم هذه المعطيات المجمعة حول الخسائر الاقتصادية والمالية للعدو من عدة مصادر
00:12 - 2024/05/03