دراسة.. نواة الأرض تتحرك في الاتجاه المعاكس

 دراسة.. نواة الأرض تتحرك في الاتجاه المعاكس

تاريخ النشر : 11:33 - 2023/01/25

أفادت دراسة نشرتها اول امس الإثنين مجلة "نيتشر جيوساينس" أن نواة الأرض، قد تكون توقفت عن الدوران وربما بدأت تتحرك في الاتجاه المعاكس، في استنتاج سيصعد الجدل القائم بين الاختصاصيين حول هذه المسألة.
ونواة الأرض هي كرة مشتعلة بحجم بلوتو يمكنها التحرك بحرية داخل غلاف سائل يشكل النواة الخارجية. ويتألف هذا "الكوكب الموجود داخل كوكب الأرض" من الحديد بصورة رئيسية، ويقع على عمق 5 آلاف كيلومتر تحت سطح الأرض.
 وتشكل العملية الدقيقة لدوران النواة محل نقاش، لأن المعلومات المحدودة المتوافرة تستند إلى تحاليل دقيقة للموجات الزلزالية الناجمة عن الزلازل الأرضية عندما تمر عبر مركز الكوكب.
وبعدما حلل الباحثان شياو دونغ سونغ ويي يانغ من جامعة بكين، بيانات الموجات الزلزالية للسنوات الستين الأخيرة، توصلا إلى أن دوران النواة "أصبح شبه متوقف في العام 2009 قبل أن يستأنف التحرك في الاتجاه الآخر".
وقال المتخصصان لوكالة الأنباء الفرنسية "نعتقد أن النواة المركزية تدور كل مرة في اتجاه بالنسبة إلى سطح الأرض، على غرار حركة الأرجوحة".
وأشارا إلى أن "الدورة الكاملة (في الاتجاهين) للنواة المركزية تستغرق نحو سبعين عاما".
ويعود آخر تغيير في الدوران قبل الذي حدث عام 2009 إلى مطلع سبعينيات القرن العشرين، فيما سيُسجّل التغيير التالي في منتصف أربعينيات القرن الحالي، وتستكمل بذلك دورة النواة، بحسب الباحثَيْن الصينيَيْ
ن. ويشير العالمان إلى أن هذا الدوران يتوقف بصورة أو بأخرى على التغيرات في طول اليوم التي هي عبارة عن اختلافات بسيطة في الوقت الدقيق الذي تحتاجه الأرض للدوران حول محورها.
ولا يتوافر حتى اليوم سوى القليل من المؤشرات على تأثير هذا الدوران على ما يحدث على سطح الأرض. إلا أن الباحثين يظهران اقتناعا بوجود روابط مادية حقيقية بين كل الطبقات التي تتكون منها الأرض.
ويقولان "نأمل في أن تحفز دراستنا باحثين آخرين على تصميم واختبار نماذج تتناول الأرض كنظام ديناميكي متكامل". وحظيت الدراسة باهتمام خبراء مستقلين الذين أبدوا من جهة اخرى تحفظاً معينا عليها.
 وقال خبير الزلازل في جامعة "ساوث كاليفورنيا" جون فيدال لوكالة الأنباء الفرنسية إنها "دراسة دقيقة جدا وأعدّها عالمان ممتازان استندا إلى كمية كبيرة من البيانات"، لكنه اعتبر أن "أيا من النماذج الموجودة يفسّر بصورة جيدة كل البيانات المُتاحة".
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تحدّثت المغنية الكندية سيلين ديون، التي تعاني من متلازمة الشخص المتيبس، عن مرضها ضمن مقابلة لمجلة
08:19 - 2024/04/24
اكتشف رواد الفضاء نوعا جديدا من البكتيريا في محطة الفضاء الدولية، وصفت بأنها شرسة للغاية وقادرة ع
22:00 - 2024/04/23
أشاد رواد مواقع التواصل بطريقة استماع رئيس الإمارات لسيدة تونسية على كرسي متحرك خلال تكريمها بجائ
12:38 - 2024/04/23
أعلن صالح مصطفى العدوي، نجل الداعية الشهير مصطفى العدوي، عن وفاة نجل أخته ويدعى مصطفى وهو حفيد ال
12:07 - 2024/04/23
يعتبر شرب القهوة روتين يومي عند الكثر على اعتبار أنها تسهم بتحسين الحالة المزاجية، إلا أن التقاري
07:58 - 2024/04/23
رفعت شركة DB Ventures التابعة لديفيد بيكهام دعوى قضائية ضد شركة F45 Training، التي يملكها مارك وا
10:15 - 2024/04/22
يبدو أن ملاحقة النجوم بالهواتف من قبل الجمهور، لن يتسبب إلا في الأزمات والمواقف الانفعالية، التي
10:17 - 2024/04/21
أيا كان المُسمى الذي يُطلق على القهوة، فإنها بلا شك جزء كبير من الثقافة العالمية والقهوة المصنوعة
10:21 - 2024/04/20