مع الشروق.. «ليوبارد» وصدام موسكو مع «الناتو»

مع الشروق.. «ليوبارد» وصدام موسكو مع «الناتو»

تاريخ النشر : 07:00 - 2023/01/24

باتت دبابة "ليوبارد 2" الألمانية العنوان الرئيسي للحرب في اوكرانيا، كونها ستكون حاسمة في 3 مسارات مختلفة منها وحدة صف حلف شمال الأطلسي في وجه روسيا وعلاقة روسيا بألمانيا و صدام روسيا مع الناتو.
على مستوى المسار الاول والثاني، فشل الاجتماع العاجِل الذي عقده وزراء دفاع حلف "النّاتو" في قاعدة "رامشتاين" الجويّة الألمانيّة الجمعة الماضي والذي يعود بالدّرجة الأولى إلى رفض ألمانيا إرسال دبّابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا التي تُوصَف بأنّها الأقوى من نوعها في العالم الغربي.
هذا الرفض الألماني تحوّل الى مأزق حقيقي بين أعضاء دول الناتو وخاصة بين ألمانيا من جهة وأمريكا وبولندا من جهة أخرى، حيث تتعرّض الأولى الى ضغوط هائلة من وارسو وواشنطن من أجل مدّ كييف بهذا النوع  من الدبابات.
في المقابل لاتزال ألمانيا تقاوم هذه الضغوط وتشترط أن ترسل أمريكا دبابتها "أبرامز" اولا  الى اوكرانيا وهو أمر رفضته واشنطن وعللته بـ"التكلفة المرتفعة لصيانتها وتشغيلها" منتقدة هذا الشرط الألماني.
وتبدو ألمانيا حذرة جدّا من القيام بهذه الخطوة وتخشى من توريط أمريكي لها في هذا الاطار، كما أنها لا تريد قطع كل الحبال في علاقتها بموسكو التي حذّرت بدورها برلين من القيام بهذا الأمر ومن تبعاته.
بولندا بدورها- وهي من أشدّ المندفعين لمواجهة روسيا- سلّطت غضبها على برلين في هذا الأمر، لتقرّر لاحقا أنها ستزوّد كييف بدبابات "ليوبارد 2" حتى وإن لم توافق ألمانيا على هذا الاجراء باعتبارها البلد المنتج.
أما على مستوى المسار الثالث، فيحذّر الكرملين، من أنّ تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدّي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلّح بين موسكو وكييف، في إشارة إلى دبابات "ليوبارد2".
التحذيرات الروسية التي صدرت من أغلب المسؤولين الروس الكبار، لا تبدو حربا اعلامية بل إنها تحذيرات جدّية و لا يمكن لموسكو أن تترك هذا الأمر يمرّ مرور الكرام ففي النهاية الدبابات الألمانية ستنهي حياة جنود روس.
وقد زادت وتيرة هذه التحذيرات لتصل مرحلة التهديدات وذلك على لسان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف الذي أكد أنه "بسبب الوضع الحالي، من الواضح أن العالم قد اقترب من خطر الحرب العالمية الثالثة".
ولا تبدو موسكو وحدها من تخشى انفلات الامور وتحوّلها الى صدام مباشر، فالرئيس البلغاري رومين راديف هو أيضا دعا إلى وقف تزويد كييف بالأسلحة، مؤكدا أن استمرار المساعدة العسكرية لأوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى صراع عالمي.
وعلى المنوال ذاته ،حذر رئيس الوزراء الأيرلندي السابق جون بروتون من أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد تقود لاندلاع حرب مباشرة بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا.
تبدو إذن المرحلة المقبلة من الحرب الاوكرانية هي الأكثر حرجا وقد تكون حاسمة في مسارين أولهما ربح روسيا او خسارتها للحرب وثانيهما صدامها بصفة مباشرة مع الناتو وهو ما يعني فعلا حربا عالمية ثالثة.
بدرالدّين السّيّاري

تعليقات الفيسبوك