الصناعات التقليدية بولاية المنستير: تنوع وثراء مع بعض المشاكل والعراقيل

الصناعات التقليدية بولاية المنستير: تنوع وثراء مع بعض المشاكل والعراقيل

تاريخ النشر : 14:54 - 2022/06/27

تعتبر ولاية المنستير من أهم ولايات الجمهورية من حيث تنوع المنتوج التقليدي وثرائه ففي المنستير نجد الحرفي فتحي عياد المبدع في فن النحت على الحجارة وهو الوحيد المختص في هذه الحرفة الصعبة والدقيقة والجميلة. فتحي عياد أشار الى ان هذه الحرفة مهددة بالاندثار ويريد ان يجعل خليفة له ان صح التعبير في هذه الحرفة التي تجمع بين الفن والتجارة باعتبار انها تجد رواجا كبيرا في صفوف السياح وحتى التونسيين حتى لا تندثر.
فمن خلال زيارة صحفية قام بها فريق من الصحفيين التونسيين ممثلين عن مختلف وسائل الاعلام. تمكنا من اكتشاف ثراء المخزون التقليدي والتراثي بمدينة المنستير وبمختلف معتمدياتها كالمكنين وقصر هلال ولمطة. السيدة سامية الفوراتي المكلفة بالإعلام بالديوان الوطني للصناعات التقليدية أكدت أن دور الإعلام مهم في الترويج للصناعات التقليدية بجهة المنستير وببقية جهات الجمهورية، ودوره مكمل لدور الديوان الوطني للصناعات التقليدية الذي يسعى بمختلف الوسائل لدعم الحرفيين ومساعدهم على التعريف بمنتوجاتهم التقليدية ومساعدهم على فتح آفاق ترويجية جديدة.
هذا ما أكده كاظم المصمودي المندوب الجهوي للديوان التونسي للصناعات التقليدية بالمنستير, الذي رافق الوفد الصحفي خلال زيارته الميدانية التي شملت العديد من المتاجر والمشاغل والمعامل والورشات الناشطة في مجال الصناعات التقليدية ك الحفر على الحجارة الصخرية المستخرجة من الصحراء بالإضافة إلى صناعة الفخار والتطريز والنسيج اليدوي وخاصة مجمع الفخار والتزويق الخارجي بالمكنين ومجمع النسيج التقليدى والموضة بمدينة لمطة. 
وتحدثت "الشروق أزن لاين" إلى عدد من الحرفيين في مجال صنع الخزف وتزويقه, حيث أكدوا أن هذه المهنة غالبا ما تكون قد ورثوها عن آبائهم وأجدادهم وأنهم رغم حصولهم على شهائد جامعية في مختلف الاختصاصات إلا أنهم فضلوا تعلم "صنعة الأجداد" أولا للمحافظة عليها من الاندثار وثانيا لأنها تعتبر مورد رزق هام ويمكن أن يجنوا من خلالها الكثير من المال خاصة إذا ما وقع تصديرها. وأضافوا أنهم يحتاجون إلى الرعاية والمساندة وخاصة في عمليات الترويج وإقامة المعارض المتخصصة وفتح الأسواق الخارجية لهم ومساعدتهم في التصدير وخاصة تمكينهم من الولوج إلى الأسواق العربية والأوروبية. 
الجولة الصحفية الترويجية للصناعات التقليدية بولاية المنستير اختتمت بزيارة معرض الساحل للصناعات التقليدية والذي افتتح دورته الرابعة من 17 إلى 26 جوان تحت شعار (الصناعات التقليدية: ثروة وطنية). 
وقد التقت الشروق أون لاين بالمدير العام لشركة الزيتونة للمعارض ومنظم معرض الصناعات التقليدية شكري شويخ الذي أفادنا أن المعرض شارك فيه أكثر من 220 حرفي من مختلف جهات البلاد التونسية مع مشاركة متميزة للجهات الداخلية. 
وقد تم خلال هذه الدورة من المعرض التركيز على دور المجمعات الحرفية في تنمية أنشطة الصناعات التقليدية على غرار اللباس التقليدي والموضة والحلي التقليدية والفضيات والتطريز والنسيج والمفروشات ومنتوجات الخزف والفخار والنحاس والمعادن والجلد والألياف النباتية.

ty

cv

qc
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

انطلقت، اليوم الجمعة، أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين مدينة غار الدماء وقرية عين سلطان على مسافة ت
18:28 - 2024/04/19
في إطار التصدي لظاهرة لظاهرة الاحتكار وتخزين المواد الاستهلاكية المدعمة وغير المدعمة بطريقة عشوائ
18:11 - 2024/04/19
أطلق الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي صيحة فزع على خلفية الحالة الكارثية التي باتت عليها بناية المعهد ا
17:48 - 2024/04/19
نفى المندوب الجهوي للتربية بالقيروان، محرز نجيب بن حميدة، ما يتداول حول إصابة الأستاذ الذي تعرّض،
17:18 - 2024/04/19
جد حادث مرور بمنطقة الصداقية ام العظام التابعة لمعتمدية سيدي بوزيد الغربية تمثل في اصطدام سيارتين
15:14 - 2024/04/19
تنطلق اليوم الجمعة 19 أفريل 2024 الدورة 61 لمعرض نابل الدولي وتتواصل إلى غاية 5 ماي المقبل يوميا
15:05 - 2024/04/19
انطلقت اليوم الجمعة 19 أفريل 2024  بدار نابل مقر جمعية صيانة مدينة نابل فعاليات مهرجان زهر النارن
14:24 - 2024/04/19
تولت امس فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بنابل إخماد حريق بأرض فلاحية كائنة ب
12:34 - 2024/04/19