القدس مدينة الله المحاصرة: المسجد الاقصى يهدده التقسيم ويحميه المرابطون

القدس مدينة الله المحاصرة: المسجد الاقصى يهدده التقسيم ويحميه المرابطون

تاريخ النشر : 19:54 - 2022/05/26

لا يكفي ان تجتاز الحواجز التي تفصل مدينة القدس المحتلة عن بقية اراضي الضفة الغربية لتشعر بأنك وصلت لأقدس مدينة في التاريخ فما زال امامك العشرات من الحواجز ونقاط التفتيش قبل ان تصل لبوابات الحرم القدسي الذي تتمركز امام كل بوابة مجموعة من شرطة الاحتلال تدقق في هويات من يريدون الدخول للحرم.
عندما تدخل لمدينة القدس القديمة وشوارعها الضيقة واحيائها تشعر بثقل التاريخ في كل زاوية فيها حكاية من عمق تاريخ الانسانية جمعاء، تسير في طريق الالام الذي مر به سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام وفيها قبة الصخرة المباركة التي صلى فيها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بالأنبياء عندما عرج من فوقها للسماء ليلة الإسراء والمعراج، وانت تتجول في شوارع المدينة العتيقة تشعر بثقل التاريخ على كتيفيك ففي كل زاوية حكاية ومعلم ديني وعائلات ارتبطت حياتها منذ مئات السنين بمدينة القدس.
رهبة القداسة 
بين كنيسة القيامة والمسجد الاقصى مسافة قصيرة تمر بها في اسواق المدينة رهبة تصيب من يدخل للكنيسة او للمسجد الاقصى حيث يختبئ في زواياهم تاريخ الانسانية قاطبة ورسالة الشعب الفلسطيني الذي جسد كل معاني التسامح الديني فلا تفرق بين ابنائها مسلمين ومسيحيين، وبالقرب من باب كنيسة القيامة يتربع المسجد العمري الذي بني بعد ان زار الخليفة عمر بن الخطاب مدينة القدس ورفض الصلاة داخل الكنيسة واعطى العهدة العمرية لأبنائها المسيحيين والتي مازالت ليوم الناس هذا عهد الفلسطينيين في احترام مطلق لما يميزهم من تسامح وتعايش وحماية لمقدساتهم المسيحية والاسلامية.
حصار المسجد الاقصى
من باب العتمة احد ابواب المسجد المقابل لقبة الصخرة المباركة تمر لساحات المسجد الاقصى في منظر مهيب ترى فيه القبة تتربع فوق الصخرة المباركة تراها العيون على امتداد عشرات الكيلومترات وعند الوصول لقبة الصخرة تجد مسجدا تعطر ببركة الرسول صلى الله عليه وسلم وداخلها تجمع العشرات من الرجال والنساء يتلقون درسا في الدين والبقية تصلي وأمام البوابة الرئيسية للمسجد وقفت سيدتان تراقبان الأوضاع وهن من حارسات المسجد الاقصى المرابطات رفقة العشرات من الرجال والنساء لمنع الاعتداء عليه وتدنيسه من المستوطنين.
السيدة فهميه الجعبة من حارسات بوابات قبة الصخرة تحدثت عما يشهده المسجد من اعتداءات ومحاولات اقتحام يومية من قبل المستوطنين برعاية وحماية الشرطة الاسرائيلية وقالت إن اهم قوة وقفت في مواجهة محاولات تدنيس المسجد هو الحضور المكثف للمرابطين في المسجد نساء ورجال وكثير من العائلات المقدسية تتقاسم اوقات الحضور رفقة ابنائهم للتصدي لكل الاعتداءات وفي شهر رمضان وصل عدد المصلين في بعض الايام لما يقارب ربع مليون تجمعوا في ساحات ومصليات المسجد.
واضافت أن قوات الاحتلال تقوم بتسهيل دخول المستوطنين المتطرفين الى باحات المسجد في ايام الاسبوع العادية وفي اوقات يقل فيها وجود المصلين.
ودعت السيدة فهمية الجعبة أبناء تونس والجزائر والمغرب الى ان لا يكون دعائهم فقط لفلسطين وللمسجد الاقصى بل أن يطالبوا برفض التطبيع مع إسرائيل ويمارسوا الضغط على حكوماتهم حتى لا ترضخ وتقبل بتمرير التطبيع على حساب اخوتكم في فلسطين .  
من جهته قال القاضي الشيخ يعقوب شبانه إن كل ما حاولت اسرائيل القيام به من حفريات ومحاولات لتزوير التاريخ وايجاد أي علاقة لهم بالمدينة فشل وعجزت بعد خمس وخمسين عاما من الاحتلال اثبات روايتهم التاريخية حول علاقتهم بالمدينة.
واضاف المسجد يتعرض لخطر التقسيم الزماني والمكاني وسلطات الاحتلال تسعى لفرض دخول المستوطنين وافتكاك وجود لهم على الارض وما شهده شهر رمضان من اعتداءات واقتحامات للحرم القدسي وتصدي المرابطين في المسجد وما تعرضوا له من تنكيل واعتقال العشرات من ابناء المدينة وفرض عقوبات بالسجن وغرامات على الكثيرين بذريعة منع المتطرفين من اقتحام المسجد الاقصى والتصدي لجنود الاحتلال الذين شاركوا في اقتحامه.
واعتبر الشيخ يعقوب شبانه ان إسرائيل لا تهدد فقط بتقسيم المسجد الاقصى بل لديها مخطط كامل ينفذ ضد سكان المدينة المقدسة عبر الضغط عليهم لإجبارهم على غلق محلاتهم بسبب الضرائب المجحفة المفروضة عليهم وسياسة فصل الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية عن القدس ومنع ابنائها من زيارة المدينة لعزلها عن محيطها الطبيعي.
القدس مدينة الله المحاصرة 
وسط شوارعها التي تحمل الكثير من تاريخ الانسانية فرضت قوات الاحتلال الاسرائيلي حصارا خانقا على المدينة وقسمت احيائها ومنعت دخول كثير من الفلسطينيين بحجة حماية المنازل التي استولى عليها المستوطنون في المدينة بينما منع الجميع من الوصول الى الحائط الغربي للمدينة الذي اطلق عليه اسم حائط المبكى مما جعل التنقل بين شوارعها واحيائها في كثير من الاحيان صعب ان لم يكن مستحيل.
بعنجهية المحتل ومحاولة اظهار قوة تسعى لبث الرعب في قلوب الزائرين تعيش مدينة القدس حالة حصار خانق اجبر الكثير من تجارها على اغلاق محلاتهم جراء الضرائب الباهظة التي تفرض عليهم لإجبارهم على مغادرة المدينة والتفريط في منازلهم ومحلاتهم ضمن خطة تفريغ القدس من ابنائها.
في اسواقها التي تمتلك بعض العائلات محلات فيها تعود لمئات السنين يقول الحاج ابو ادريس البكري المدينة تختنق والقدس تموت بفعل الحصار الذي فرضه الاحتلال الاسرائيلي وعشرات التجار اعلنوا افلاسهم واغلقوا محلاتهم بعد سنتين من الاغلاق بسبب جائحة كورونا والتي استغلتها بلدية الاحتلال واجبرت التجار على دفع الضرائب لها رغم الاغلاق مما تسبب في افلاس الكثيرين منهم.
ويضيف البكري التاجر في مدينة القدس القديمة أن حجم الضرائب التي يفرضها الاحتلال كبيرة جدا والهدف منها تغيير الواقع الديمغرافي وحتى السياح الاجانب الذين يزورون المدينة لا تستفيد منهم كثيرا لأن هناك محاولات يقومون بها لحصر تجولهم في مناطق محددة بعيدة عن الاسواق التي يوجد فيها التجار الفلسطينيون، ورغم كل ذلك فإن المد التضامني بين ابناء فلسطين وخاصة من سكان المناطق المحتلة عام 1948 الذين يزورون المدينة ويشدون أزر ابنائها ويدعمون صمودهم يشكل متنفساً يساهم في بقائهم رغم ممارسات الاحتلال.
الصمود عنوان المدينة 
رغم الواقع الذي تعيشه المدينة تحت الاحتلال ومحاولات تفريغها من سكانها والاعتداءات المستمرة على مقدساتها المسيحية والاسلامية يبقى الفلسطيني ملتصقا بالمدينة مرتبطا بها ماضيا وحاضرا ومستقبلا يراهن ان صموده فيها سيحمل بشائر نهاية الاحتلال وحماية مقدساتها وأولها المسجد الاقصى رباط في سبيل الله.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تتراكم المؤشرات التي تؤكد أن تداعيات طوفان الأقصى وصلت إلى المرحلة التي أصبح فيها النظام الدولي ا
15:41 - 2024/05/02
تسبب تساقط أمطار غزيرة في الإمارات الخميس بإغلاق المدارس والمؤسسات الحكومية وعدد كبير من الأعمال
14:45 - 2024/05/02
بدأت شرطة لوس أنجلوس تتحرك لإزالة حواجز حول خيم نصبها محتجون في حرم جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس ا
14:13 - 2024/05/02
أعلنت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" إطلاق "صندوق النيل للاستثمار الصناعي"، كأول
13:01 - 2024/05/02
انتشر مقطع فيديو يثير الغضب والحزن لأب أميركي يجبر ابنه الذي لم يتجاوز السادسة من عمره على ممارسة
09:51 - 2024/05/02
أصبح مستخدمو تيك توك مستعدي لليوم الذي يحظر فيه التطبيق في الولايات المتحدة من خلال إنشاء حسابات
09:24 - 2024/05/02
أعلنت السلطات اللبنانية عن ضبط عصابة تقوم باستدراج الأطفال والقصر بهدف اغتصابهم وإجبارهم على تعاط
08:28 - 2024/05/02
تجمع مئات من أفراد أجهزة إنفاذ القانون في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس بالولايات المتحدة بع
07:31 - 2024/05/02