تونس تشارك في منتدى عالمي حول تعزيز السلم

تونس تشارك في منتدى عالمي حول تعزيز السلم

تاريخ النشر : 17:41 - 2021/12/06

شارك الدكتور ابراهيم الشايبي، وزير الشؤون الدينية في الملتقى الدولي الثامن لمنتدى تعزيز السلم، المنعقد من 05 إلى 07 ديسمبر 2021 بأبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة.

كما حضر من تونس روني الطرابلسي وزير السياحة الأسبق والذي مثّل الطائفة اليهودية في الملتقى الذي جمع في سابقة تاريخية مائتين وخمسين شخصية، من بينهم وزراء وممثلو الحكومات وشخصيات رفيعة المستوى، ومئات المفكرين والأكاديميين والباحثين والشباب؛ وقادة ديانات يمثلون كل الطوائف والديانات من مختلف دول العالم .

الملتقى الدولي الثامن لمنتدى تعزيز السلم الذي يختتم غدا  يعقد تحت شعار  «المواطنة الشاملة من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك» وذالك في إكسبو 2020 دبي . 

ويسعى منتدى تعزيز السلم الذي يرأسه الشيخ عبد الله بن بيه إلى نشر ثقافة التسامح ومواجهة الفكر المتطرف والتطرف العنيف، وإظهار الوجه المشرق المتسامح للدين الإسلامي الحنيف.

وقال الدكتور ابراهيم الشايبي ، وزير الشؤون الدينية في افتتاح الملتقى أن منتدى تعزيز السلم يتيح للمفكرين والباحثين في العلوم الدينية والإنسانية فرصة تداول الأفكار وتبادل الخبرات؛ لتقديم مقاربات علمية جادة بموضوع المواطنة. والمؤكد أن أعمال الملتقى الثامن للمنتدى ستخرج بخلاصات عظيمة تعزز وترسخ مفاهيم قيم المواطنة الشاملة، التي قد تغطي المجتمع الإنساني بأسس جديدة للتعايش السلمي. وقال عندما نصنع عقولا متسامحة قادرة على هندسة التراكم؛ حينها يمكننا صناعة عالم قانونه التعايش السعيد.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن اجتماع جلسة الافتتاح لمناقشة موضوع المواطنة الشاملة، إنما هو تعبير مهم عن الثقة والأمل في مستقبل البشرية، والاهتمام بتعزيز قيم التعارف والحوار والتفاهم والهدف المشترك، إضافة إلى دعم قنوات التعاون والتعايش بين الجميع.

وأكد الشيخ عبد الله ولد بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في الكلمة التأطيرية للملتقى على أن اهتمام المنتدى بالمواطنة ليس وليد اليوم بل تأصيلًا لمبدأ المواطنة الحاضنة للتنوع بالفهم الصحيح والتقويم السليم للموروث الفقهي والممارسات التاريخية وباستيعاب المتغيرات التي حدثت في العالم.

ونوه الشيخ بن بيه بانخراط المنتدى مع تحالف من المنظمات الدولية الكبرى بتنسيق من وكالة "ويلتون بارك" التابعة لوزارة الخارجية والكومونولث البريطانية، و"مؤسسة أديان" اللبنانية، في مسار من اللقاءات التفكيرية التي أتاحت الفرصة لنقاشات مفيدة وثريّة، أسهمت في تعميق الحفر في المفهوم، وتشخيص سبل وتحديات تحقيقه في العالم، على حد تعبيره.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بعد جلسة للتصريح بالأحكام في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد، يمكن القول أن حالة من الارتياح سادت ل
07:00 - 2024/03/29
بعد الأحكام الصادرة  فجر الأربعاء في ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد ارتفعت أبواق النهضة متحدّثة عن
07:00 - 2024/03/29
قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أنه من المنتظر ان يباشر المجلس الوطني للج
07:00 - 2024/03/29
أعرب حزب آفاق تونس أمس عن ارتياحه للتقدم الحاصل في ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد إثر صدور حكم الدا
07:00 - 2024/03/29
اعتبر الباحث في القانون والمختص في القانون البرلماني رابح الخرايفي ان تصويت النواب يوم الثلاثاء خ
07:00 - 2024/03/29
انتظمت أمس الخميس وقفة احتجاجية أمام مقرّ مجلس نواب الشعب لحث النوّاب على المصادرة على مقترح العف
07:00 - 2024/03/29
 اعترف مسؤولون استخباراتيون بأن الكيان الصهيوني المجرم  قد لا يكون قادرا على تدمير  حركة المقاومة
07:00 - 2024/03/29