مع الشروق..أمريكا والحروب الخاسرة

مع الشروق..أمريكا والحروب الخاسرة

تاريخ النشر : 07:00 - 2021/07/06

مرّة أخرى وفي تجربة شبيهة بتجربة الفيتنام، تنسحب أمريكا من أفغانستان بعد 20 عاما  من الحرب التي بدأها جورج بوش الابن في أكتوبر 2001 ضدّ هذا البلد، بتعلّة "الحرب على الإرهاب".
كانت الحرب على أفغانستان هي بداية لحرب عالمية ضدّ ما تسميّه واشنطن "الارهاب" وهي  من بين الأسباب  التي دفعتها لاحتلال العراق لاحقا وتدميره وتركه في حالة فوضى عارمة ودولة فاشلة الى الآن.
واليوم تنسحب واشنطن من أفغانستان والسؤال هو  هل انتصرت فعلا على "الإرهاب"؟ الاجابة العملية لا، بما أن نفس الخصم الذي أعلنت عليه الحرب وهو حركة "طالبان" تتهيأ اليوم أو هي قاب قوسين أو أدنى من العودة الى الحكم.
فمنذ إعلان واشنطن عن بدء انسحابها شنّت "طالبان" حرب واسعة ضدّ الجيش الأفغاني وتهاوت عديد المدن أمام قوّتها حيث سيطرت على 28 مركزًا محليًا على الأقل في 8 محافظات أفغانية خلال الأسبوع الماضي فقط.
يقابل ذلك انهيار تام للقوات الأفغانية التي تركتها قوات "الناتو" كفريسة سهلة لقوات طالبان المتمرّسة في الحروب والتي راكمت خبرات طويلة في حربها ضدّ القوات الأمريكية وحلفائها ودفعتها للانسحاب كما دفعت الاتحاد السوفياتي سابقا للهروب وإن كان في ظروف أخرى.
هذه الحرب التي أصبحت توصف في أمريكا "بالحرب الأبدية" كلّفت واشنطن أكثر من تريليونيّ دولار و3500 جندي أمريكي قتيل وعشَرات الآلاف من الجَرحى وهزيمة استراتيجية أخرى.
أما التكلفة بالنسبة للأفغانيين، فتظهر التقارير المختلفة حقيقة لا يمكن إنكارها، وهي أن الشعب الأفغاني نفسه هو من دفع الفاتورة الأعلى على الإطلاق في تلك الحرب، إذ ركز تقرير لموقع "في او آي" الأمريكي على أن أكثر من 241 ألف شخص قد فقدوا حياتهم على مدى العقدين الماضيين الغالبية الساحقة منهم من الأفغان أنفسهم.
أما تداعيات الفرار الأمريكي فهي الأخرى لا تقلّ  فداحة عن الحرب نفسها، فالانسحاب يعني الاعتراف الرسمي بالهزيمة ويعني في المقابل انتصار حركة "طالبان" وربّما عودة تنظيم "القاعدة" الى سالف نشاطه أيضا.
هذا أولا، أما ثانيا فالانسحاب الأمريكي وسيطرة "طالبان" على الحكم مجدّدا يعني الحرب الأهلية والطائفية بين قبائل "البشتون" الذين يُشَكِّلون 45 بالمائة من تِعداد أفغانستان التي يقود مُعظمها "طالبان" من ناحيةٍ وبين العِرقيّات الأُخرى أيّ الطاجيك (التركمان)، والهزاره (الشيعة) وعِرقيّات أُخرى.
ثالثا تقسيم البلاد ربّما الى دويلات وإمارات طائفية وعرقية وإغراقها في الفوضى التي لن تجعل منها دولة قائمة الذات مجدّدا ككل دولة تحط فيها الديمقراطية الأمريكية الرّحال والأمثال كثر.
وعن هذه التداعيات الفادحة يقول الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية "إم آي 6" إنه "سيكون خطأ فادحا أن يدير الحلفاء ظهورهم لأفغانستان"، مؤكدا أن "الجماعات الإرهابية التي وضعتها القوات الغربية في موقف ضعيف لسنوات بفضل عملياتها في المنطقة قادرة على تجديد قواها بعد الانسحاب".
بدرالدّين السّيّاري

تعليقات الفيسبوك