مجموعة " رضي القلب عنها " للشاعر للحبيب الهمّامي قصائد الدهشة والأرباك

مجموعة " رضي القلب عنها " للشاعر للحبيب الهمّامي قصائد الدهشة والأرباك

تاريخ النشر : 12:41 - 2021/04/30


       عن دار الوطن العربي للنّشر و التّوزيع و تحديدًا يوم الثّالث من شهر أفريل لهذه السنة الموافق لأربعينية فقيد السّاحة الثّقافية الشّاعرالحبيب الهمّامي صدرت  المجموعة الشّعرية السّابعة له حاملة لعنوان «رضي القلب عنها»و هي بالمناسبة الإصدار الثّامن في مجمل منشوراته بما أنّه أصدر كتابًا آخر خارج إطار الشّعر. 
       فقد عرفت السّاحة الثّقافية الشّاعر الرّاحل الحبيب الهمّامي منذ نهاية سبعينيات  القرن الماضي بقصائد تبعث الدّهشة في النّفوس وجلبت انتباه المتابعين و النّقّاد،  و سأعطي مثالًا على ذلك لاحقًا. حيث صدرت أولى مجموعاته ضمن منشورات  الأخلّاء و تحديدًا سنة اثنتين وثمانين و تسع مائة و ألف حاملة لعنوان  « لغة الأغصان المختلفة »، و هي مجموعة مشتركة مع الشّعراء يوسف رزوقة  و الصّادق شرف وكمال قداوين في زمن كانت تعرف فيه السّاحة صعوبات كبيرة في ميدان النّشر.
    أمّا مجموعته الثّانية و الّتي حملت عنوان « هكذا فاتني الآتي » عن الدّار  التّونسية للنّشر سنة اثنتين و تسعين و تسع مائة و ألف أي بعدعشر سنوات بالتّمام و الكمال على صدور الكتاب المُشترك. و أشير إلى أنّ قصائد مجموعته الثّانية  هذه حصلت على جائزة وزارة الثّقافةلسنة 1993 و هو تتويج مهمّ في تلك الفترة بسبب انعدام أو قلّة وجود الجوائز التّقديرية و التّشجيعية للمنشورات الأدبية و الّتي كانت تقتصرعلى جوائز وزارة الثّقافة و بلدية تونس حسب الظّروف و الأهواء. 
  و رغم تحسّن أوضاع النّشر نسبيّا بعد ذلك إلّا أنّ الحبيب الهمّامي انتظر سنة 2004 ليُصدر مجموعته الثّالثة و الّتي حملت عنوان«يُطْربُني لون عينيك»  و الّذي تزامن صُدوره مع نفس اليوم الّذي صدرت فيه مجموعة زوجته الشّاعرة راضية الهلّولي و ذلك عن نفس الدّار وهي العالمية للنّشر و اعتُبر ذاك  الحدث احتفالًا كبيرًا بالشّعر و الشّعراء في زمن أصبح يُشاع فيه أنّ المنشورات  الشّعرية لا تُقْرأ.
      و في سنة 2009 أصدر الشّاعر مجموعته الرّابعة حاملة لعنوان  «أحبّك بأتمّ معناك» و ذلك عن دار البراق للنّشر و التّوزيع مُعلناانتصاره لاختيار العناوين الغزلية لكتبه رغم اشتغاله شعريّا على اهتمامات مختلفة و متنوعة تُحاكي الإنسان في تفاصيل حياته اليومية.
      أمّا سنة إحدى عشرة و ألفين، أي سنة الثّورة في تونس فقد أقدم على جمع  مختارات من مقالته اليومية الّتي دأب على نشرها لسنوات طويلة في جريدة الصّريح و أصدرها في كتاب حمل عنوان « آهات الورد »  كجزء أوّل على أساس نشر المختارات الأخرى لاحقًا، إلّا أنّ ذلك لم يحصل و سبقته المنية و ربّما تقوم زوجته الشّاعرة أو أحد أبنائه بتبويبها  و جمعها ثمّ إصدارها بعد ذلك في كتاب حتّى لا يضيع مجهوده الفكري خصوصًا و أنّ أغلبها يتحدّث عن مشاغل تهمّ الثّقافة و الإنسان في المطلق   و أرى أنّه من حقّ الأجيال القادمة الاطّلاع على جرأته. 
       و مواصلة لاختيار العناوين الغزلية أصدر سنة أربعة عشرة و ألفين مجموعة  جديدة حملت عنوان «صوتها يكفي…لتحلية البحر» و ذلك عن دار الثّقافية للنّشر و التّوزيع و يلاحظ معي القارىء من خلال هذه العناوين  المتعاقبة نزوع الشّاعر إلى الأمل رغم أنّ أغلب قصائده تحمل مواقف من الحياة.
      و لأنّ الرّاحل الحبيب الهمّامي كان مهووسًا بالتّجديد، أقدم سنة ثمانية عشرة  و ألفين على نشر مجموعة شعرية جديدة حملت عنوان«أجمع الياقوت من حديثك» عن دار المنتدى للنّشر، و اشتغل فيها الشّاعر على أسلوب كتابة مختلف  عن السّائد أرى أنّه من المفيد جلب انتباه القراء و الباحثين و النّقّاد إليها قصد الوقوف عند دقائق و خصائص  فنّياتها الأسلوبية و البلاغية ... 
      بينما صدرت مجموعته الأخيرة بعد موته و تحديدًا يوم إقامة أربعينيته حاملة  لعنوان «رضي القلب عنها » و هي الّتي سأحاول الاهتمام بنصوصها اليوم. و أرى أنّ أوّل ما يجلب الانتباه هو خلوّها من أيّة سيرة ذاتية  للشّاعر و لا لعناوين منشوراته السّابقة خصوصًا و أنّها ستكون المرجع الأساسي لأيّ باحث يرنو إلى الاهتمام بتجربته ولست أفهم  سبب هذا السّهو رغم أنّ النّاشر كان على علم مُسبق بوفاته قبل إنهاء الطّبع. و أرى أنّ باب التّدارك ما زال ممكنًا بأن يُضيف النّاشر (علّامًا  للكتاب) في ورق مقوّى يحمل السّيرة الذّاتية و عناوين منشوراته و تُستعمل لتحديد صفحة القراءة لاحقًا. و هذا لا يتطلّب أموالًا طائلة لكنّه يُضيف  الكثير إلى القارئ و النّاشر إذا اختار أن يضع فيه منشورات الدّار مثلًا.
       و أرى أنّ مثل هذه الملاحظة يمكن سحبها على أغلب دور النّشر التّونسية الّتي لا تعطي أهمية كبرى لمثل هذه الشّكليات البسيطة في الإنجاز و المهمّة في أهدافها حيث أنّها توفّر المعلومة الدّقيقة للإعلاميين  و الباحثين. و أرى أنّ الاستئناس بالوسائط الحديثة قد لا توفّر دومًا الغاية المرجوّة بحكم الاشتراك في الاسم أو نزوع البعض إلى التّخفّي  في هذه الوسائط وراء أوصاف مختلفة. و أذكر في هذا المجال إحجامي عن كتابة نصّ حول رواية لكاتب جزائري اقتنيتها من معرض الكتاب،  إلّا أنّني يوم بحثت عن سيرته في الانترنات وجدت أنّه يشترك في الاسم مع العديد من الاشخاص و من نفس مدينة سكيكدة. و لو وضعت سيرته في الغلاف لكان الأمر سهلًا و أرى أنّه يدلّ أساسًا عن اعتزاز دار النّشر به.
        أعود الآن إلى مجموعة «رضي القلب عنها» و الّتي جاءت في ثلاثين  و مائة صفحة من الحجم المتوسّط و ضمّت داخلها ثلاث و ثمانين ومضة شعريّة لم تتعدّ أغلبها الصّفحة الواحدة بينما لا نجد إلّا قصيدة واحدة امتدّت مقاطعها على خمس صفحات و هي « عصيان ». 
     حمل الغلاف الخارجي للمجموعة صورة للشّاعر و هو يبتسم للحياة مُبرزًا  خاتم الزّواج الّذي كان يزيّن بنصره مُعلنا للقرّاء بطريقته بأنّ المقصودة برضى القلب عنها ما هي في النّهاية إلّا زوجته الشّاعرة  راضية الهلّولي خصوصًا و أنّ الصّورة توحي لناظرها بأنّ باطن اليد اليسرى كان يُغلّف القلب. أو هكذا قرأت الصّورة الّتي وشّحت الغلاف.
    كما أشير أيضًا إلى عدم وجود نصّ إهداء في المجموعة، و كأنّ الشّاعر أراد  إقناع كلّ القرّاء بأنّ عنوان المجموعة يُغني عن أيّ نصّ إضافي قد لا يرتقي إلى مستوى بلاغة العنوان. و هو اختيار يصُبُّ في صُلب قناعات الحبيب الهمّامي الشّعرية و البارزة في كلّ إنجازاتهالثّقافية تقريبًا. 
      و كعادة الشّاعر نجده يتغاضى عن وضع تصدير لديوانه إيمانًا منه بجدوى  الاتّصال المباشر مع القارئ دون الاستعانة بمفتّحات إضافية تكون مختارة من إبداع غيره. و يعود السّبب في ذلك حسب وجهة  نظري إلى اعتماده على الإدهاش و الإرباك و الّذي يرى أنّهاالأدوات الأقرب  و الأنجع على أسر القارئ و شدّ انتباهه دون الاستعانة بتأثيرات خارجية  مهما كان اسم كاتبها. و هو اختيار يؤكّد لنا احترامه للقرّاء، إلى جانب اعتزازه  بقيمة أشعاره.
         و حتّى أقرّب المشروع الابداعي للحبيب الهمّامي إلى ذهن القارىء بطريقة  أفضل، أشير إلى إقدامه على عملية نزوح معكوسة في حياته. حيث تعوّدنا على نزوح أبناء المدن الدّاخلية نحو العاصمة لقرب  الإدارة و توفّر وسائل الإعلام بكثافة، إلى جانب تعدّد الأنشطة الثّقافية و وجود دور نشر كبيرة، و أتحدّث هنا خاصّةً عن فترة الثّمانينات و التّسعينات من القرن الماضي. غير أنّ الحبيب الهمّامي و رغم تميّزحضوره الشّعري  في تلك الفترة و الّذي انطلق و هو يُقيم بالعاصمة، اختار خوض  تجربة  النّزوح العكسية بعد زواجه، ليستقرّ في مدينةساحلية دون أن يتأثّر  إشعاعه الاعلامي. و قد كان يسعى من خلال ذلك إلى إثبات أنّ قيمة النّصوص  الابداعية هي الوحيدة التي تؤكّدالحضور و تجلب اهتمام الباحثين و المتابعين.  و أرى أنّ هذا الاختيار أو التّحدّي، كان له الأثر البالغ في تجربته الشّعرية.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

انطلقت السينما التونسيّة في عرض فيلم "Back to Black"، الذي يرصد السيرة الذاتية للمغنيّة البريطاني
13:43 - 2024/05/04
بمناسبة معرض الرباط الدولي للكتاب سيصدر للدكتور محمد الجويلي كتاب جديد بعنوان " الرجل الذي حبل "
12:14 - 2024/05/04
المدينة وحالاتها المتعددة تعدد النظرات والأمزجة والحالات حيث القول بالفن والرسم والتلوين كمجالات
11:43 - 2024/05/04
أجمل القصص قطعا هي قصص الحب...وأروع القصص وأعذبها رغم محطات الألم فيها هي قصص الحب والغرام والصد
11:43 - 2024/05/04
- قل: تمادَوا في جهالتهم، وتحدَّوا غيرَهم واختفوَا في الغابة أمس؛ ولا تقل: تمادُوا في جهالتهم، وت
11:43 - 2024/05/04
ليست الصياغة الذهبية العذبة التي أعجبتني إلى حد الذهول في هذا الكتاب المتميز فحسب...بل لقد أعجبني
11:17 - 2024/05/04
من الأسرار النادرة التي نشرتها صحف الزمن الجميل  هذا السر عن تعنيف أم كلثوم من طرف زوجها الطبيب ح
11:17 - 2024/05/04