مجموعة "ركون الروح" لهادي الخضراوي: قصائد مشحونة بالتأويل

مجموعة "ركون الروح" لهادي الخضراوي: قصائد مشحونة بالتأويل

تاريخ النشر : 12:36 - 2021/04/09

عن دار سارة للنّشر صدر للكاتب هادي الخضراوي مجموعة شعرية جديدة  جاءت حاملة لعنوان (ركون الروح) و هو الكتاب السّابع عشر في عدد منشوراته و التّاسع في صنف الشّعر الذي يُمثّل الإنتاج الأغزر في كتاباته و التي تضمّ أربع كتب سردية و ترجمتان و كتابًا فكريًا. و هذه هي منشورات الكاتب كاملة. 
ففي مجال الشّعر نشر حتّى الآن:
    1- هوس الماء/ 2- بوجهك أغسل وجهي/ 3- شرقه غربي/ 4- خريف/ 5- الجبلان/ 6- العصفور أزرق المنقار/ 7- وجه في خمسين مرآة/ 8- اختزال/ و هذه المجموعة التي بين يدينا « ركون الروح ».
أمّا في مجال الأعمال السّردية فقد أصدر الكاتب أربعة عناوين هي: 
     1- إلى أين؟ (أو متلازمة الشّظف و الهياج) / 2- الزّائرة / 3- سنوات الأكاسيا/ 4- قانون باريتو 
و نلاحظ من خلال عناوين كتبه الابداعية طغيان المعرفة حيث يشعر القارئ  أنّ كلّ عنوان يفتح على مدوّنة ثقافية يكون ملزمًا على امتلاكها حتّى يسهل عليه  الولوج إلى مقاصد إنتاجات هذا المبدع. و هو بذلك يختار منذ البدء نوعية قرّاء  نصوصه.    و لا أريد أن يُفهم من حديثي هذا أنّ كتابات هادي الخضراوي مُوجّهة أساسًا إلى النّخبة، بل أشعر أنّ جميع إبداعاته سهلة القبول ومُغرية لعموم القُرّاء، و لا  تتطلّب منهم إلّا امتلاك درجة عليا من الانتباه و التّركيز انطلاقًا من العنوان  ووصولًا إلى آخر مقطع أو فقرة في الكتاب. لأنّ المقاصد غالبًا ما تكون مُخبّأة خلف تلك الرّموز التّاريخية  أو  الاستعمالات البلاغية، الدّقيقة المعاني غالبًا. و هو الأمر الذي أرى أنّه يستدعي مجهودًا إضافيًّا و حاسمًا من هذا القارئ النّوعي المُقبل  على مطالعة نصوصه الشّعرية أو السّردية. بل أرى أنّ اختيارات الكاتب للتّرجمة  تُعطينا فكرة أوضح حول مشروعه الابداعي بصفة عامة. و أظنّ أنّ مجرّد  العودة إلى العناوين  سيُؤكّد لنا صحّة ما ذهبت إليه. فكتابات هادي الخضراوي  ترفض أساسًا أن يكون القارئ سلبيًا أو محايدًا. 
و مواصلة لذكر عناوين أعمال هادي الخضراوي أشير إلى أنّه نشر في مجال  العلاقات الدولية كتابًا مهمًّا حمل عنوان:(أبرز قضايا السّياسةالدولية المعاصرة).  أمّا في باب التّرجمة فقد قام بترجمة المسرحية  الشّهيرة (قاضي السلاميّة) للكاتب الإسباني: بدرو كالدرون دي لا بركا. إلى  جانب ترجمته لديوان الشّاعر الفرنسي بول إلوار ( عاصمة الألم) و لا أظنّ أبدًا أنّ هذه الاختيارات سواء في التّرجمة أو في عناوين الأعمال كانت اعتباطية أو  حصلت عن طريق الصّدفة.
فهادي الخضراوي له تجربة طويلة في ميدان الإبداع و النّشر حيث انطلقت  منذ سنة 1970 إلّا أنّ اشتغاله كمستشار للشّؤون الخارجية مدّة خمس و ثلاثين  سنة عاش خلالها عشرين سنة في أوروبا والشرق الأوسط غيّبت اسمه عن  التّداول الإعلامي رغم أنّ أغلب منشوراته كانت في بيروت إلى جانب مساهماته المتنوّعة و العديدة في الصّحف و المجلّات سواء التّونسية أو العربية. و الأكيد أنّ واجب التّحفّظ الديبلوماسي كان له الأثر الكبير في ذلك. و أرى أنّ المهمّ في كلّ ما تقدّم هو توفّر أغلب عناوين أعماله في سوقنا المحلية في هذه السنوات الأخيرة.
وأرى أنّ هذا الأديب له المشروعية الكاملة للاهتمام بإنتاجاته. أوّلًا لممارسته  فعل الكتابة فترة فاقت الآن النّصف قرن، و مواصلته للنّشر رغم طغيان الوسائط الالكترونية الحديثة، و انشغال النّاس بصفة عامّة عن الانتاج الورقي. إلّا أنّ الكاتب تواصل حماسه إلى درجة مكّنته من إصدار قرابة العشرين كتابًا في مجالات إبداعية متنوّعة تميّز أغلبها بمستواها الفنّي والأدبي الرّاقي. وعودة إلى مجموعة « ركون الروح » أشير إلى أنّها جاءت في عشرين و مائة صفحة من الحجم المتوسط و ضمّت داخلها سبع وخمسين قصيدة اتّسم أغلبها بالقصر والاختزال مع مراعاة الدقّة والتّكثيف في المعاني، الأمر الذي ساهم في شدّ انتباه المطالع وإغرائه بمتابعة  القراءة. 
و لالتقاط بعض مفاتيح تأويلات نصوص هذه المجموعة، أرى أنه من المفيد  اللّجوء إلى تقديم ملامح بعض العتبات المهمّة. من ذلك مثلًا التّوقّف عند الغلاف  الذي شعرت أنّه حمل الكثير من المعاني بدءًا من الأزرق الطّاغي على الورقة، و الأحمر الّذي نُقش به عنوان المجموعة« ركون الروح » وصولًا إلى قيمة  الأبيض الّذي أبرز لنا اسم الشّاعر هادي الخضراوي. دون نسيان تلك الصّورة  التي وُضعت في مربّع أوإطار، زُوّق بالأحمر و الأصفر و بصيص من الأبيض قُبالة جالس ينتظر إشراقة الصّباح. أو هكذا صوّرت لي مخيّلتي صورة الغلاف. و أرى أنّ كلّ هذه الإشارات مجمّعةً ساهمت في خطف انتباه المُقبل على المطالعة والباحث عن عُمق المعاني، انطلاقًا من الغلاف و وصولًا إلى الأشعار. و أعترف أنّ ذاك الأمر كان أوّل ما أغراني بمسك الكتاب وتصفّح ورقاته.
وأشير في هذا المجال إلى أنّ عدم  ذكر اسم صاحب اللّوحة أو مصمّم الغلاف  يمنعني من مزيد تلمّس تأويلاته أو المزيد من الغوص في إيحاءاته، احترامًا للفنّ  بصفة عامّة. كما ألاحظ أيضًا و في نفس هذا المجال تطابق عنوان المجموعة مع القصيدة الرّابعة و لكن بصياغة مختلفة. حيث جاء القصيد في سؤال « متى تركن  الروح للرّيح؟ » بينما جاء عنوان المجموعة خبريًّا « ركون الرّوح »، و هو  اختلاف شكليٌّ في الظّاهر، لكنّه حمّال لتأويلات مختلفة. 
أمّا الغلاف الأخير للكتاب والّذي طغى عليه نفس الأزرق، فقد اختار الكاتب أو النّاشر، توشيحه بالمقطع الأوّل من أوّل قصيدة في المجموعة « كذلك كانت حياتي » مُشيرًا في الغلاف إلى عنوانها أيضًا. و هو أمر جعلني أتساءل عن مفهوم  البدايات و النّهايات في الأعمال الأدبية. فأن يقع اختيار فاتحة المقاطع الشّعرية  لوضعها في الغلاف الأخير أمر فيه الكثير من الدّلالات حول مفهوم استهلال  الأشعار أوخواتمها. فهل نحن أمام أو وسط حلقة دائرية، تُعيدنا دومًا إلى البدايات الممكنة؟ أم إنّ الشّاعر اختار استهلال قصائده بفاتحة النّهاية؟ 
ومهما ستكون طبيعة الأجوبة عن هذه الأسئلة، فالأكيد أنّ المقطع الشّعري حمل شُحنة كبيرة من الاغراء والتّشويق لمُتابعة بقيّة القصائد الّتي تراوح طولها، بين الأربع صفحات و الصّفحة الواحدة رغم أنّ أغلبها يتطلّب  التّمحيص مع إعادة القراءة لعمق تحمله في بنائها ومقاصدها.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

رحلت عن عالمنا اليوم الفنانة الجزائرية حسنة البشارية عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد معاناة وصراع مع ا
22:41 - 2024/05/01
"طمني عليك" هو عنوان الأغنية الجديدة للفنانة درصاف الحمداني التي تم تقديمها عبر صفحتها الرسمية عب
17:55 - 2024/05/01
تعيش مدينة قابس منذ السبت 27 أفريل الماضي وإلى غاية غرة ماي 2024، على وقع فعاليات الدورة السادسة
07:00 - 2024/05/01
تنطلق الأربعاء 1 ماي 2024 النّسخة التّاسعة لمهرجان سيكا جاز بمدينتي الكاف وصفاقس ليتواصل حتّى يوم
01:20 - 2024/05/01
ينصبّ اِهتمام البحث على فترة محدّدة من تاريخ ليبيا الحديث تبدأ من العام 1951 إلى حدود العام 1969
07:48 - 2024/04/30
احتضنت قرية مطماطة بالجنوب التونسي (ولاية قابس) من 19 إلى 21 أفريل 2024 الدورة الأولى من مهرجان ا
13:33 - 2024/04/29