الهايكا تطالب الحكومة بالتسريع في ترشيح شخصية لتولي مهمة مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية

الهايكا تطالب الحكومة بالتسريع في ترشيح شخصية لتولي مهمة مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية

تاريخ النشر : 16:56 - 2020/05/30

طالبت الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي والبصري "الهايكا"، اليوم السبت، الحكومة بالتسريع في ترشيح أسماء شخصيات من ذوي الخبرة والكفاءة والاستقلالية لتولي مهمة رئيس مدير عام لمؤسسة الإذاعة التونسية وفقا لآلية الرأي المطابق ووفقا لعقد أهداف ووسائل يتم فيه تحديد الخطوط العريضة للشروع في عملية إصلاح المرفق الإعلامي العمومي.
واعتبرت، في بيان لها، أن ما يحدث صلب مؤسسة الإذاعة التونسية هو نتيجة تباطؤ الحكومة في ترشيح أسماء لخطة رئيس مدير عام لها واستمرار الرئيس المدير العام للتلفزة في القيام بهذه المهمة بالنيابة منذ ما يزيد عن السنة مضيفة أن ذلك ساهم في مزيد تهميش الإذاعة التونسية التي تشتغل الآن في غياب عقد أهداف ووسائل ورؤية واضحة من شأنها التسريع في عملية الإصلاح.
كما طالبت الهيئة الرئيس المدير العام بالنيابة بالحرص على تكريس قواعد المهنة الصحفية وأخلاقياتها وتفعيل آليات التعديل الذاتي داخل الإذاعة اعتمادا على نفس التمشي الذي وقع التنصيص عليه في عقد الأهداف والوسائل الخاص بمؤسسة التلفزة التونسية.
ودعت الهايكا إلى استعجال إعادة هيكلة المرفق الإعلامي العمومي بشكل عام وتغيير تركيبة مجلس إدارته الذي يغيب عنه ممثلون عن المجتمع المدني لوضع مصلحة الجمهور كأولوية قصوى في العمل الإعلامي العمومي.
وجددت الهايكا دعوتها إلى التسريع بفتح حوار وطني شامل حول الإعلام يكون من بين أولوياته فتح ملف إصلاح الإعلام العمومي وفق مبادئ أساسية أهمها ضمان حرية التعبير وتكريس استقلالية هذا المرفق حتى يتحول إلى آلية أساسية في تكريس ثقافة التداول السلمي على السلطة.
وبخصوص المضمون الإباحي الذي تم بثّه في برنامج "دار الحبايب" على إذاعة تونس الثقافية والإذاعة الوطنية وإذاعة الشباب في إطار البث الموحد بين الإذاعات العمومية بتاريخ 22 ماي 2020، اعتبرت الهيئة أن هذه الحادثة تشكل خرقا جسيما مثمنة فتح تحقيق صلب المؤسسة ونشر توضيح بالخصوص والاعتذار من المستمعين.
وطالبت بضرورة عدم استغلال هذا الخرق الجسيم للمس من اعتبار ووصم الصحفيين والصحفيات المنتمين للمرفق الإعلامي العمومي مذكرة بالدور المحوري والإيجابي الذي لعبه هذا المرفق أثناء مختلف المحطات الانتخابية.
ودعت في هذا السياق جميع الصحفيات والصحفيين إلى التمسّك بدورهم الأساسي في صناعة المضامين من خلال اعتماد قواعد المهنة الصحفية وأخلاقياتها وتركيز آليات التعديل الذاتي ضمانا للارتقاء بجودتها.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثّقافية أنّ الدخول إلى جميع المواقع الأثريّة والمعالم التار
14:13 - 2024/05/04
قامت ، فجر اليوم السبت ، الوحدات الأمنيّة بإشراف إقليم الأمن الوطني بقرطاج ، بإخلاء مقرّ المركب ا
13:54 - 2024/05/04
اتّفق وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، مع الممثل الإقليمي لمنظمة
13:24 - 2024/05/04
حلّت الأستاذة في الرياضيات بالمدرسة الإعدادية ببومهل من ولاية بن عروس وداد بودريقة الرزقي، ضمن قا
13:13 - 2024/05/04
يكون الطقس السبت، صاف إلى قليل السحب على كامل البلاد.
09:03 - 2024/05/04
استقبل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار  عميد كلية علوم الكمبيوتر والهن
07:00 - 2024/05/04
أعلنت الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" انتخاب تونس
07:00 - 2024/05/04
أمضت أمس الجامعة العامة للتعليم الأساسي محضر اتفاق مع وزارة التربية يقضي بالاستجابة إلى جملة من م
07:00 - 2024/05/04