للنجاة الصحية ثمن فكري

للنجاة الصحية ثمن فكري

تاريخ النشر : 09:06 - 2020/04/30

يبدو أننا تفادينا الكارثة في تعاملنا مع وباء كورونا. هي نجاة صحية بالأساس ولكننا ندفع ثمنا غاليا على مستويات أخرى عديدة يهمّنا منها الجانب الفكري والثقافي.
هو الجانب المسكوت عنه في ظل تركيز الجميع على الفيروس وتأثيراته الصحية والاجتماعية والاقتصادية والدبلوماسية والرياضية والدراسية والمعرفية والسلوكية...
فتوقيا من العدوى انغلق كل مثقف أو مفكر على نفسه استجابة لشروط الحجر الصحي الشامل وتناغما مع أغلبية التونسيين، وانحصر نشاطه عن التعبير عن بعض آرائه بتدوينة على الفيس بوك أو تغريدة على تويتر.
في أغلب دول العالم اضطر المفكرون والمثقفون إلى ملازمة منازلهم وقطع عاداتهم في الاجتماع وتبادل الأفكار والآراء وإقامة الندوات والمؤتمرات الفكرية، لكنهم لم ينقطعوا عن التفكير ولا التنظير ولا حتى عن إقامة الاجتماعات واللقاءات الافتراضية مستغلين الثورة التكنولوجية التي يعيشها العالم حاليا.


في هذه الدول يتداول العلماء والمفكرون حاليا جملة من المواضيع المستجدة منها ما يرتبط بالانعكاسات الاجتماعية والنفسية والسلوكية مثل الفصل الجسدي وإمكانية تدمير مؤسسة الأسرة والتشجيع على العزلة والتفرد بدل الانخراط في المجتمع والتفاعل مع مكوناته، ومنها ما يرتبط بالسياسة مثل دور الدولة ومجال تدخلها حاضرا ومستقبلا في حياة أفرادها، ومنها ما يرتبط بالاقتصاد مثل مدى صمود المؤسسة في شكلها التقليدي أمام إمكانية العمل عن بعد دون الحاجة إلى الالتحاق بمقر المؤسسة...  


في تونس لم أصادف أي تناول لهذه المواضيع ولا لما يشبهها ولا لما يوافق الخصوصيات التونسية، وإن كان هناك من تناولها دون أن أحيط به علما فإني أستبعد أن يكون التناول قد حدث جماعيا أو بطريقة تفاعلية بين مفكرينا ومثقفينا.
السبب بسيط، فنحن نعيش سلفا تصحرا فكريا وتسطحا ثقافيا وقحطا معرفيا حتى إذا ما ابتلانا الله بفيروس كورونا، تحولت الوقاية الصحية المطلوبة إلى استقالة فكرية وعزلة أقرب إلى الاعتكاف عديم الفائدة قبل أن يزيد رمضان الطين بلة.
فالمفترض أن يكون شهر الصيام شهرا للعمل والإنتاج والإفادة أملا في مضاعفة الأجر، لكن الخشية على الصحة أصابت الفكر في مقتل إلى حد إحالته على الإنعاش.
لن نفقد الأمل في الفكر والثقافة ولن نقيم لهما مراسم العزاء... لأن عزاءنا في تونس أن لنا عقولا قادرة على إنعاش نفسها مهما طالت فترة إقامتها في الإنعاش.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اختتم مؤتمر القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاسلامي أشغاله اليوم 5 ماي 2024 بالعاصمة الغامبية
17:38 - 2024/05/05
تريد إسرائيل ضرب عصفورين بحجر  واحد، فهي من جهة تريد القضاء على حركة  حماس و من جهة ثانية تريد إن
07:00 - 2024/05/05
الأمر على غاية من الخطورة، ولم يعد مجرد توقعات أو تخمينات ، إننا اليوم في مواجهة مخطّط توطين حقيق
07:00 - 2024/05/05
دعا القيادي بحركة البعث صهيب المزريقي نواب الشعب ووزارة التربية الى وضع حد للإنتهاكات المتعددة عل
07:00 - 2024/05/05
تعقد لجنة الحقوق و الحريات بمجلس نواب الشعب غدا الاثنين جلسة لسماع ممثلي وزارة التربية بخصوص مقتر
07:00 - 2024/05/05
شدد الخبير القانوني لدى المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية أمين ثابت على ضرورة وجود قانون أسا
07:00 - 2024/05/05
أي نعم والله . مادامت هنالك دراويش فلا صوت يعلو على صوت البنادير.
07:00 - 2024/05/05
استجابت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» للورقة المصرية بشأن التهدئة في قطاع غزّة، حسبما أكّد مصدرا
07:00 - 2024/05/05