بعضها مسؤول عن تفشي الإصابة بالكورونا....لهذا تكون النتيجة سلبية في الاختبار الأول، إيجابية في الثاني

بعضها مسؤول عن تفشي الإصابة بالكورونا....لهذا تكون النتيجة سلبية في الاختبار الأول، إيجابية في الثاني

تاريخ النشر : 10:14 - 2020/04/24

مكتب الساحل «الشروق»:
نتيجة الاختبار سلبية، يحتفل المريض دون أن يعلم أنه مصاب فعلا بفيروس كورونا، فلماذا لا تتأكد الإصابة إلا في الاختبارات اللاحقة بعد أن ينقل العدوى للمحيطين به؟.
تعكّرت حالتها الصحية فتم نقلها إلى مستشفى فرحات حشاد حيث خضعت لاختبار حول مدى إصابتها بفيروس كورونا ثم ظهرت النتيجة سلبية فتم السماح لها بالمغادرة والعودة إلى منزلها في كندار (ولاية سوسة).
في ظل احتفالها بسلامتها، اختلطت بأفراد عائلتها وأقاربها ومعارفها لكن صحتها تعكرت ثانية بعد ثلاثة أيام فتم إرجاعها إلى المستشفى حيث ثبتت إصابتها بالفيروس.
الإصابة لم تتلقها خلال الأيام الثلاثة الأخيرة بل إنها كانت تحمل الفيروس عندما خضعت للاختبار الطبي في إعادة طبق الأصل لما حدث مع منسق حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري في سوسة كمال السعيدي الذي قضى نحبه بالفيروس بعد أن أثبتت الاختبارات الأولى عدم إصابته.
الحالة تكررت مع أكثر من مريض في العديد من جهات الجمهورية وباتت خطرا محدقا وعنصرا مساهما في سرعة نقل العدوى وتفشيها فأين الإشكال؟، هل هو في جهاز الاختبار أم في العنصر البشري المكلف بأخذ العينة واختبارها؟ أم ناتج عن أسباب خارجية؟.


نوعية جهاز التحليل
الظاهرة موجودة فعلا فنتيجة الاختبار قد تكون سلبية والحال أن المريض يحمل الفيروس بما يجعل البعض يتفاجأ من نتيجة الإختبار الموالي التي تكون معاكسة للأولى ولكنها صحيحة هذا ما قاله لـ"الشروق" الدكتور محجوب أحمد قاهري الذي أرجع المشكل إلى عدة أسباب:
يتمثل السبب الأول والأهم حسب تأكيد الطبيب، المتجند لمكافحة الفيروس بالمستشفى الجهوي بالقصرين، في نسبة الحساسية (sensibilté) التي يمثلها تحليل ما يعرف باسم rt - PCR وهو التحليل المعتمد بكثافة في جل دول العالم ومنها تونس.
نسبة الحساسية في هذا النوع من التحاليل تتراوح بين 50 بالمائة و60 بالمائة ما يعني أن احتمال عدم كشف الفيروس faux négatifs قد يبلغ النصف، وهذا وضع يهم أغلب دول العالم.


للتوقيت دوره
ويرتبط السبب الثاني حسب الدكتور قاهري بالخطأ في رفع العينة من الأنف أو الحلق، فالرفع يتطلب تدريبا دقيقا للفرق الصحية التي تتولى المهمة، والسؤال هل تم تكوين كل الفرق؟.
وهناك سبب ثالث يعود إلى توقيت أخذ العينة، فحينما تؤخذ مباشرة بعد الإصابة، فالمؤكد ـ حسب الطبيب المذكور ـ أن تكون نتيجة التحليل سلبية. ولهذا فأفضل توقيت للتحليل يكون في ما بين 48 ساعة و7 أيام من تاريخ انتقال العدوى ولكن ما العمل لتجنب المفاجآت السيئة؟.
يقدم الدكتور قاهري عدة توصيات أولها مراعاة خصوصيات الإصابة، ففي الدول ذات المستوى المنخفض من العدوى مثل تونس، يكون مستوى تكاثف وتوالد الفيروس داخل الجسم الحامل للفيروس ضئيلا وهو ما يستوجب شراء ما يعرف بالـ kit PCR المناسب حتى يتمكن من كشف المستويات الضئيلة من الفيروس مع الحرص على ضرورة التأكد من صلوحية الـ Kit.


مصاب حتى تتأكد سلامته
ينوه الدكتور قاهري أيضا بضرورة الاستجابة لتوصيات منظمة الصحة العالمية باجراء تحليلين متباعدين بفارق لا يقل عن 48 ساعة، للتأكد من خلو المشتبه به من الفيروس. بما يعني ان النتيجة الاولى السلبية تحتاج دائما الى تأكيد، فقد تكون سلبية في البداية ثم تتحول الى ايجابية لاحقا.
ويرى في النهاية أن دور الطبيب المعالج يبقى الأهم، لأنه هو الذي يحدد وضع المريض من خلال نوع مخالطته لمصاب آخر، أو وجوده في منطقة موبوءة، وعليه الاحتفاظ به حتى لوكانت نتيجة التحليل الاول والثاني سلبيتين، كما بالإمكان مثلا اجراء السكانار، فالحالة السريرية للمشتبه بإصابته هي التي تحدد الإجراءات الملائمة.
كل مشتبه بإصابته يعتبر حاملا للفيروس حتى تثبت سلامته، وهذه السلامة قد لا تتأكد من الاختبار الأول وحتى الثاني وعليه فمن الضروري على من المريض أن لا يغتر بنتيجة التحليل السلبية وأن يعتبر نفسه مصابا فيعزل نفسه ويحمي المحيطين به ويراقب حالته الصحية طيلة أيام حتى يتأكد بما لا يدع إلى الشك من سلامته.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أكد وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد المعز بلحسين، السبت، ضرورة تكاتف الجهود مركزيا وجهويا
22:33 - 2024/05/18
أكد مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الناصر العمدوني، أن أضاحي العيد متوفرة وعدد
20:43 - 2024/05/18
قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب أحيانا كثيفة مع امطا
19:19 - 2024/05/18
أعلن وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد المعز بلحسين، السبت، عن توجه وزارته لإسناد علامة "تسم
17:52 - 2024/05/18
أعرب مديرو عدد من البنوك التونسية عن استعدادهم المساهمة في تمويل المبادرات التعليمية في تونس، حسب
17:27 - 2024/05/18
يستقبل المركز الأول للتدريب بجيش الطيران بالقاعدة الجوية بصفاقس يوم 22 ماي الجاري أول دورة في تار
14:16 - 2024/05/18
وقعت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية يوم الخميس اتفاقية ستحصل بمقتضاها الدولة على قرض مجمع بال
11:37 - 2024/05/18