هل يقلب السراج موازين الحرب في ليبيا؟

السيطرة على "قاعدة الوطية" ستكون الفيصل

هل يقلب السراج موازين الحرب في ليبيا؟

تاريخ النشر : 16:39 - 2020/04/22

تونس - الشروق - ناجح بن جدو 

يشكل التقدم الميداني الذي حققته قوات حكومة طرابلس بقيادة فائز السراج خلال الايام القليلة الماضية ، مكسبا عسكريا مهما ، لكن ذلك لا يعني أن الاخير  قد قلب الموازين لصالحه ، بل توجد تحديات كبيرة امامه لعل اهمها السيطرة على قاعدة "الوطية" الاستراتيجية .


ويؤكد المحللون العسكريون ان انتصارات السراج لن تكون ذات  قيمة كبيرة  قبل ان يتمكن من السيطرة على قاعدة الوطنية التي يسيطر عليها حفتر ، لما لها من مزايا كبيرة ستمكن من يتحكم فيها من كسب الرهان العسكري .


وفي هذا الاطار قالت امس تقارير عسكرية ليبية ان السراج يستعد  لتنفيذ عملية عسكرية وشيكة على قاعدة الوطية الجوية غربي العاصمة طرابلس، والتي تتمركز فيها قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر . وتقول المصادر العسكرية انه رغم أن قوات الوفاق تخوض حربا على عدة جبهات ضد قوات حفتر، أبرزها مدينة ترهونة التي تحاول انتزاعها من قوات حفتر، وما يعنيه ذلك من صعوبة فتح جبهة جديدة، إلا أن مراقبين   يؤكدّون إن الوفاق قد لا تجد مناصا من تنفيذ هجوم قريب على الوطية، لاعتبارات عملياتيه.


لكن ورغم التقدم الذي يحققه السراج طوال الايام الماضية ، الا ان مهمة اقتحام قاعدة الوطنية ستكون جد عسيرة لان الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر يعلم جيدا ان الهدف التالي للسراج هو السيطرة على هذه القاعدة المهمة ، علما وان السراج يملك قاعدة عسكرية واحدة في معيتيقة فيما يسيطر حفتر على الوطية.


ماهي اهمية قاعدة الوطية ؟


تمثل قاعدة الوطية العسكرية أهمية بالغة، خاصة أن السيطرة عليها يمكن القوات المتواجدة فيها من تنفيذ طلعات جوية منها على محاور الاشتباكات، حيث توفر غطاء جويا للقوات المتواجدة على الأرض. 
وتقع قاعدة الوطية التي كانت تحمل اسم قاعدة عقبة ابن نافع جنوب العجيلات وتابعة إداريا لمنطقة الجميل بالغرب الليبي، وتغطي كافة المنطقة الغربية وتستطيع تنفيذ عمليات قتالية جوية ضد أهداف عسكرية بمحيط ليبيا وليس طرابلس فقط.وتعد القاعدة العسكرية الوحيدة في ليبيا التي تقتصر  على الطائرات العسكرية دون المدنية. وتستطيع القاعدة الجوية استيعاب وإيواء 7 آلاف عسكري، وكانت القاعدة قبل أحداث فيفري 2011 مركز عمليات أسطول مقاتلات الميراج.
وحول أهمية قاعدة الوطية، أوضح اللواء الركن عبدالله نور الدين الهمالي آمر منطقة الزاوية العسكرية الغربية في تصريحات سابقة  أنها أهم منطقة استراتيجية في الغرب الليبي من الناحية العسكرية، خاصة أن الجانب الآخر ليس لديه سوى قاعدة معيتيقة في الوقت الراهن، والتي أصبحت في مرمى مدفعية الجيش، ما يفقدها أهميتها أو دورها العسكري، وهو ما دفعهم للبحث عن بديل من خلال محاولات السيطرة على قاعدة الوطية.


ماهي اسباب تراجع حفتر المفاجئ ؟


خسر الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر فصلا من فصول الحرب الدائرة منذ سنوات ضد قوات حكومة الوفاق بقيادة فائز السراج . ومن بين ابرز الاسباب التي تقف وراء هذا التراجع المفاجئ وخسارته لعدة مناطق هو طبيعة الهجوم الذي نفذه السراج حيث انطلقت العمليات بشكل فاجئ حفتر ما جعل قواته في حالة الارتباك . ومن بين الاسباب الاخرى هو استعانة السراج بمختلف التشكيلات المسلحة  المتاحة في ليبيا حيث شاركت بعض القوات النظامية اضافة الى الميليشيات المعتدلة والمتطرفة فضلا عن استعانته بمئات المرتزقة السوريين الذي ارسلتهم تركيا الى طرابلس . وكذلك تكشف بعض المصادر العسكرية ان قوات حفتر كانت بصدد العمل على الجانب الانساني في علاقة بجائحة كورونا ما جعلها تفقد نوعا ما التركيز على العمليات العسكرية وهو ما جعل كل الهجمات تتم بشكل مباغت .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت السلطات الأميركية إن أربعة من ضباط إنفاذ القانون قتلوا بالرصاص وأصيب أربعة آخرون، الإثنين، ف
07:56 - 2024/04/30
طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الإثنين، تعزيز الإجراءات الأمنية قرب الكنائس خلال الاح
07:41 - 2024/04/30
أعلن ممثلو الادعاء الفرنسي يوم الإثنين أن الممثل الفرنسي جيرار ديبارديو سيواجه محاكمة جنائية في أ
01:31 - 2024/04/30
قال وزير الخارجية النيوزيلندي ونستون بيترز إن بلاده تدعم حل الدولتين كأساس للسلام ووقف الكارثة ال
01:19 - 2024/04/30
أكد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، أن فكرة إقامة نقطة ساخنة لاستقبال المهاجرين في تونس
22:56 - 2024/04/29
أصدر كيان الاحتلال تعليمات لسفاراته حول العالم بالاستعداد لرد عنيف معاد للسامية إذا أصدرت المحكمة
22:01 - 2024/04/29
أعلن "حزب الله" اليوم الاثنين شنه لهجوم "ناري مركز" على قاعدة خربة ماعر ومرابض مدفعيتها وانتشار ج
16:05 - 2024/04/29