مغذيات أساسية يهدد نقصها بالإصابة بسرطان الثدي

مغذيات أساسية يهدد نقصها بالإصابة بسرطان الثدي

تاريخ النشر : 14:37 - 2020/04/10

 توصلت الأبحاث إلى أن ملايين النساء معرضات أكثر لخطر الإصابة بسرطان الثدي لأنهن لا يحصلن على ما يكفي من الألياف في نظامهن الغذائي.

وحذر الباحثون منذ فترة طويلة من أن نقص هذه المغذيات الحيوية يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، ولكن الآن وجدت الدراسة الحديثة التي أجرتها جامعة هارفارد أنها مرتبطة أيضا بسرطان الثدي.
وجمع الباحثون نتائج الدراسات السابقة لإنشاء "تحليل تلوي". وأظهرت النتائج، أن النساء اللائي يتناولن نسبة عالية من الألياف أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 8% من النساء اللائي يحصلن على مقدار أقل من الألياف.

ويعتقد الباحثون أن الألياف تحمي من سرطان الثدي من خلال التحكم في جلوكوز الدم وتحسين حساسية الإنسولين.

وتزدهر خلايا السرطان على السكر، لذا فإن مستويات السكر في الدم غير المنضبط تساعد في دفع نموها. ويمكن أن تقلل الألياف أيضا من مستويات دوران هرمون "الإستروجين"، وهو محرك آخر لسرطان الثدي، عن طريق زيادة البكتيريا الجيدة في القناة الهضمية.

وتوجد الألياف المكونة من السليولوز ومركبات أخرى مثل الليغنين والبكتين، في الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة والبقول.
 

وتحافظ الألياف على الجهاز الهضمي في حالة عمل جيدة، وتساعد على الشعور بالشبع، وكذلك الحماية من أمراض القلب والسكري.

ويعتقد أن ارتفاع اتجاهات النظم الغذائية منخفض الكربوهيدرات والخالية من الغلوتين هو السبب وراء انخفاض تناول الألياف.

 وقالت الدكتورة مريم فارفيد، قائدة الدراسة، بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد: "تساهم دراستنا في تقديم دليل على أن عوامل الحياة، مثل الممارسات الغذائية القابلة للتعديل، قد تؤثر على خطر الإصابة بسرطان الثدي".

وأشارت إلى أن تناول الفاكهة والخضروات طريقة سهلة للغاية لزيادة استهلاك الألياف، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات والبذور والمكسرات وغيرها من المصادر الجيدة.

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

توصلت دراسة علمية أجراها علماء ألمان إلى علاج حديث للكوليسترول يخلص الجسم من المواد السامة، حيث ل
15:53 - 2026/08/05
توصّلت دراسة تونسية حديثة أعدها مجموعة من الأطباء ونشرت في أحد المجلات العلمية المعروفة حول "الفو
12:06 - 2026/08/02
نشرت الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي مؤخرا، تحديثا لدليلها حول التكفل بمرضى السك
10:13 - 2026/08/02
دعت رئيسة قسم أمراض القلب بمستشفى قوات الامن الداخلي بالمرسى الدكتورة، ليليا زخامة، اليوم السبت 0
12:30 - 2026/08/01
كشف باحثون عن بروتين صغير مخفي داخل جينوم الميتوكوندريا البشرية، قد يساعد في تفسير أسباب بعض أشكا
01:19 - 2026/08/01
تحدث كين بوين الطبيب والباحث دراسات اظطرابات نظم القلب على أفضل فاكهة ينصب بتناولها للحفاظ على صح
12:06 - 2026/07/30
قد لا يلفت نقص فيتامين "د" الانتباه في مراحله الأولى، إذ تتطور أعراضه تدريجيًا على مدى أسابيع أو
09:00 - 2026/07/30
حذّرت الطبيبة المختصة في طب الاستعجالي نور نويرة، من خطورة ضربة الحرارة، مؤكدة أنها تختلف عن ضربة
14:34 - 2026/07/26