الشعب التونسي العجيب..لا خوف عليه من عجائب الدهر..

الشعب التونسي العجيب..لا خوف عليه من عجائب الدهر..

تاريخ النشر : 10:20 - 2021/09/20


الشعب التونسي رغم  عدده القليل مقارنة بكثير من الشعوب وهو كله ب12مليون نسمة يمكن ان يكون ولاية في القاهرة أو حيّا في الصين. و رغم صغر مساحة البلاد التي يعيش عليها الا انه كان تاريخيا صانع الحدث ومؤثر في التاريخ منذ عهد عليسة مرورا بإفريقية ثم الحضارة العربية .ثم في مقاومة الاستعمار و تحصله على استقلاله قبل دول كثيرة .
ومنذ 2011 و الشعب التونسي يصنع الحدث تلو الاخر فهو كان المبادر بإطلاق شرارة ما سمي بالربيع العربي و التي اطاحت بأربع رؤساء  لتشكل الاستثناء الديمقراطي بين العرب و يتوج بجائزة نوبل للسلام لنجاحه في ادارة الخلاف السياسي بعيدا عن الاقتتال كما حدث في سوريا و اليمن و ليبيا و حتى مصر .
ولقد حصد الشعب التونسي الاعجاب و بدأ اسم تونس مقترن بالحرية و التحرر  و الديمقراطية و التعايش السلمي بين الفرقاء .ورغم السنوات العشر العجاف اقتصاديا و اجتماعيا فان البلاد نجحت في ضمان مكان لها ضمن الدول الديمقراطية بالتداول السلمي على السلطة و بقبول الاختلاف و حسن ادارة الخلافات داخل مؤسسات الدولة.
و من عجب الشعب التونسي أن نرى مظاهرة تنظم لمؤازرة الحكومة و اخرى لمناصرة الرئيس كما حدث في اواخر حكم المشيشي .أما العجب العجاب فما حدث في مظاهرة يوم السبت الفارط  حيث التقى أنصار الرئيس المساندين لقرارات 25جويلية و أنصار المنظومة القديمة المناهضين للانقلاب وفق رؤيتهم و قد رفعوا شعارات مسيئة للرئيس مطالبين اياه التراجع على الانقلاب غير مدركين ان الانقلاب و المنقلب أول ما يقوم به هو قمع مظاهرة كهذه و اغلاق المؤسسات الاعلامية التي تنتقد الرئيس و تصف ما قام به بالانقلاب .
ومن العجب أيضا ان المتظاهرين نادوا بإسقاط النظام الذي هو ساقط أصلا و هو نظام احزابهم و حكومتهم السابقة وهم يتصورون أن الرئيس أسس لنظام و لابد من اسقاطه وهو ما لم يحدث الى اليوم .
في حين اتهم انصار الرئيس الطرف المقابل بالإرهاب و الفساد و تخريب الدولة .
حدث كل هذا في مساحة ضيقة دون حدوث صدامات فالكل عبّر كما شاء و غادر المكان دون ايقافات و لا اصابات .وهي اشارة واضحة أن الامن محايد و يقوم بدوره الجمهوري في حماية المتظاهرين السلميين .
انه شعب عجيب ..هكذا يتحدث عنه الاخرون بكثير من الاعجاب فلا نبخس انفسنا و لا نجلد ذواتنا فنحن نمارس الديمقراطية و نتنفس الحرية ..و شعب عجيب مثل شعبنا لا خوف عليه من عجائب الدهر.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تناولت محادثة هاتفية اليوم السبت بين وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي ووزير الدولة للشؤون الخار
21:55 - 2021/10/23
دعا الاتحاد العام التونسي للشغل، الى تشريك الاحزاب السياسية والمنظمات في الحوار الوطني المزمع تنظ
18:57 - 2021/10/23
نعت وزارة الشؤون الثقافية الوزير الأسبق للثقافة وعالم الاجتماع الدكتور عبد الباقي الهرماسي الذي و
13:27 - 2021/10/23
استقبلت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان يوم السبت بقصر الحكومة بالقصبة لاعبة التنس أنس جابر بحضور
13:11 - 2021/10/23
نشر والد الشهيد سقراط الشارني تدوينة على موقعه بالفايسبوك، وهي عبارة عن رسالة موجهة الى رئيس الجم
11:55 - 2021/10/23
أفاد اليوم السبت 23 اكتوبر 2021 الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي خلال ا
10:39 - 2021/10/23
 علق سامي الطاهري الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل المرسوم المتعلق بجواز التلقيح
07:50 - 2021/10/23
 وجهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل برقية تهنئة الى رئيسة الحكومة نجلاء بودن معتبرة أن توليها
07:39 - 2021/10/23