وفد من وزارة التربية والبنك الاوروبي للاستثمار يزور المعهد النموذجي بباجة 

وفد من وزارة التربية والبنك الاوروبي للاستثمار يزور المعهد النموذجي بباجة 

تاريخ النشر : 16:00 - 2024/04/18

عاين وفد من وزارة التربية ومن البنك الاوروبي للاستثمار، اليوم الخميس، المعهد النموذجي بباجة الذي يعتبر عينة من مشاريع نموذجية لبرنامج تعصير المؤسسات التربوية والبناءات الحديثة الصديقة للبيئة والمستجيبة لاهداف التنمية المستدامة.
وأوضح كريم داود رئيس وحدة التصرف حسب الاهداف لانجاز برنامج تعصير المؤسسات التربوية، لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن برنامج تعصير المؤسسات التربوية الممول من الحكومة التونسية والبنك الاوروبي للاستثمار والبنك الالماني للتنمية والاتحاد الاوروبي، بميزانية تقدّر بـ 750 مليون دينار، قد بلغ مراحله النهائية، ويهدف إلى تحسين البنية التحتية وتجويدها وتوفير بيئة ملائمة للتمدرس وعمل الإطار التربوي.
وأضاف أن المعهد النموذجي بباجة، الذي أحدث مؤخرا في بناية حديثة ومتكاملة تستجيب لكل المعايير الدولية، يعتبر صرحا علميا ومفخرة لوزارة التربية، وهو مؤسسة صديقة للبيئة سيتم قبولها نهائيا قبل السنة الدراسية القادمة.
وأشار، من جهة أخرى، إلى أن المدرسة الاعدادية النموذجية المحاذية لهذا المعهد ستكون جاهزة فى افتتاح السنة التربوية القادمة، حيث فاقت نسبة تقدم أشغالها 80 بالمائة، وستكون مكسبا لتلامذة ولاية باجة.
من جانبه، قال رئيس مكتب البنك الاوروبي للاستثمار، "جون لوك ريرفرو"، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ المعهد النموذجي بباجة يندرج ضمن 59 مؤسسة تم انجازها ضمن برنامج تعصير المؤسسات التربوية في كل المناطق التونسية الرامي إلى تهيئة قرابة 400 مؤسسة.
وأضاف أنّ الوفد عاين نموذجا من هذه المشاريع، ولمس جمالية هذه المؤسسات المحترمة للبيئة، معبرا عن ارتياحه لنتائج البرنامج الذي استفاد منه 36 ألف تلميذ فى الثانوي، ومكن من خلق 12 الف موطن شغل في مكاتب الدراسات.
وأشار إلى أن تصميم المعاهد قد راعى الخصائص الهندسية لكل جهة، اضافة الى طابعها العصري والتدفق العالي للانترنات، واحترام المحيط والبيئة من خلال جمع المياه واستعمال الطاقة الشمسية والانارة الطبيعية، داعيا التلاميذ الى المحافظة على مؤسساتهم وتجهيزاتها.
من جهتهم، عبّر عدد من التلاميذ ومن الاطارات التربوية العاملة بالمعهد النموذجي بباجة، في تصريحات متطابقة لـ"وات"، عن اعجابهم بالهندسة المعمارية للمعهد وبالمرافق المتوفرة به، إلّا أنّهم أشاروا إلى تسجيل نقص في عدد من التجهيزات واكتظاظ في القاعات.
ويتميّز المعهد النموذجي بباجة الشمالية بطابع هندسي حديث وبرنامج وظيفي وبيداغوجي وبتصميم ايكولوجي يحتوى على العزل الحراري، واستعمال الطاقات البديلة، ويمتد على مساحة 5700 متر مربع، ويتكون من 13 قاعة عادية و9 قاعات اختصاص ومكتبة رقمية وفضاء ثقافي واجتماعي ومبيت ومطعم وملعب رياضي وقاعة مغطاة وتبلغ طاقة استيعابه 620 تلميذا، وقد تم انجازه بكلفة 9,6 ملايين دينار بتمويل من الحكومة التونسية والبنك الاوروبي للاستثمار والبنك الالماني للتنمية والاتحاد الاوروبي.
وتجدر الاشارة الى ان برنامج تعصير المؤسسات التربوية يتضمن بناء 59 مؤسسة تربوية جديدة، وتهيئة وصيانة 389 مؤسسة، واقتناء تجهيزات تعليمية وبيداغوجية حديثة، واقتناء 26 شاحنة، وتكوين قرابة 400 اطار من الادارات المركزية والجهوية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اقدمت الاسرة التربوية بالمدرسة الابتدائية بن عون 1 اليوم الأربعاء 1 ماي 2024 على تكريم  كل من الد
14:08 - 2024/05/01
اختتمت مبادرة "من حقّي نشرب" التي تم تنظيمها بالمنطقة الحدودية الرويعي من معتمدية عين دراهم  تحت
10:02 - 2024/05/01
توفي صباح اليوم الاربعاء غرة ماي 2024، معتمد القصرين الشمالية عصام خذر، إثر تعرضه لحادث مرور .
09:45 - 2024/05/01
جدّ خلال الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والاربعاء حادث مرور أليم تمثّل في اصطدام 3 سيارات ببعضها بال
09:18 - 2024/05/01
تشهد ولاية القصرين ارتفاعا في عدد حوادث الطرقات وكان آخرها حادث جد منذ أسبوع  بالطريق الوطنية عدد
07:00 - 2024/05/01
تسبب حادث مرور جدّ مساء اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2024 في اصابة 3 اشخاص وذلك بالطريق الوطنية رقم 11
23:39 - 2024/04/30