لماذا يعتبر انتزاع الحق الفلسطيني مفتاح التحرر الإنساني العالمي؟

لماذا يعتبر انتزاع الحق الفلسطيني مفتاح التحرر الإنساني العالمي؟

تاريخ النشر : 21:11 - 2021/06/08

نشرنا بتاريخ 10 جويلية 2017 مقالا في جريدة الشروق تحت عنوان "عاصفة داخل الكيان ضد تونس"، جاء في نقطته الثامنة ما يلي: "التطبيع مع العدو الصهيوني حرب ارهابية ناعمة وصلبة وذكية لتصفية الحق الفلسطيني في تحرير الأرض والإنسان والمقدسات". هذه الجملة ليست مرتبطة فقط بسائر أنواع العدوان التي يرتكبها العدو على مدار عقود وتتطور أشكالها بشكل مطرد وإنما أيضا بالغطاء الإمبريالي الاستعماري العالمي الذي يغطي هذه الجرائم ويشارك فيها ويبررها ويفرضها بالقوة الغاشمة على كل من لا يقاومه. أكثر من ذلك، هي مرتبطة أساسا ومنذ البداية بطبيعة هذا الاحتلال متعدد الأقطاب وغير المسبوق تاريخيا والذي لا يشبهه أي احتلال آخر في تاريخ الكون باعتبار انه اجتماع كل قوى الخراب والدمار معا ضد فلسطين وأهلها وكل من يرى في فلسطين وأهلها حقه الإنساني المطلق، وهو ليس مجرد حق فلسطيني بحت وإنما حق الإنسانية جمعاء. ولذلك لا يدرك إلا بالتعريف أي الحق الفلسطيني وليس حق فلسطين أو حقا فلسطينيا. زد على ذلك، انه إلى جانب ما استخلصناه من معركة سيف القدس الأولى قبل أسابيع والتي برهنت انه حق عالمي إنساني بلا مثيل، هو احتلال بني على مجموعة من الأساطير وجملة من الأكاذيب وبأدوات مصطنعة من بينها الصناعات الإعلامية العاملة من أجل العدو وأكبر مصداق على ذلك ما قاله من زمان رئيس وزراء العدو الصهيوني الأول بنفسه: "لقد أقام الإعلام دولتنا على الخريطة واستطاع أن يتحرك لتحصيل شرعيتها الدولية وتكريس جدارة وجودها قبل أن تصبح واقعة على الأرض".
يكتشف العالم كل يوم ان هذا الاغتصاب التاريخي المشؤوم على العالم كله لأرض وشعب فلسطين محكوم بآلة المال والسلاح والإعلام. ويستكشف أكثر فأكثر المقولة الصهيونية البغيضة والقديمة المعروفة وهي لسيئة الذكر غولدا مائير : "الفلسطيني الجيد هو الفلسطيني الميت". غير أن هذا الاكتشاف وهذا الاستكشاف المتواصل يعيد اكتشاف فلسطين والحق الفلسطيني مع كل معركة ومع كل عدوان ومع كل انتصار. ولذا فإن النظام الصهيوني لا يقاوم إلا على مستوى عالمي، من حيث الوعي قبل العمل. ولا يندحر إلا بوحدة الإنسانية جمعاء حول فلسطين وبهدف إنساني عالمي هو تحرير الإنسان في حد ذاته في كل هذا الكون.

ثمة حدث قد يبدو بسيطا ولكنه ملفت جدا، وهو مؤشر كبير على وشوك التغير الكلي لمزاج غالبية الإنسانية لمصلحة القضية الفلسطينية وهي بدورها قضية الإنسانية قاطبة وليست قضية فلسطين. انه حدث رفض نقابة ميناء عمال أوكلاند الأمريكية تفريغ حمولة سفينة صهيونية. وهو حدث يذكر بأحداث تاريخية كبرى أخرى شبيهة ولها ما بعدها، سفينة الشاي على سبيل المثال. نقول ذلك لأن الحل العادل والسلام العادل هما في الأصل يعودان ل"الحق العادل" على حد عبارة الشهيد المطران ايلاريون كبوجي وهي محقة جدا وهو على كل حق. 
إن مواجهة العدو الصهيوني عالميا على مستوى الشعوب واقليميا ومحليا على مستوى المقاومات وعلى مستوى الدول المواجهة لكيانه والدول الرافضة للاعتراف به هي في نهاية الأمر والتحليل مواجهة لعامل إرهابي عالمي ولعامل قتل اقتصادي ومالي معولم ولعامل ضياع بشري كوني وكلي ولعامل تبعية وفساد استعماري مهيمن ودائم ولعامل تقتيل وتفقير وتجويع وتطبيع وتجهيل شمولي وشامل ولعامل تسيد الوحشية وقانون سفك الدماء واغراق العالم في الظلم والظلام ولعامل اخضاع وغبن حضاري ودوس على الإنسانية وحرمانها من سائر حقوق الحياة وحقوق السلام وحقوق الأمن بما فيه الأمن الإنساني وحتى الأمن اللغوي وحقوق الإنسان بكل أجيالها أيضا. وللمناسبة، الشرق أوسطية نفسها صناعة استعمارية وكل انقسام مبدئي حول موضوع فلسطين أيضا صناعة استعمارية مهما بدت لنا عوامل أخرى. ولهذا، نحن فعلا لسنا لوحدنا في هذا العالم ولسنا معنيين لوحدنا باستعادة الحق مفتاح كل حركة طبيعية للكون وكل حياة طبيعية للإنسانية على وجه الأرض أينما كانت. 
وعلى كل ذلك فإنه محمول علينا على الدوام هنا على أرض تونس الطاهرة ان لا نغفل لحظة  عن استدامة التمسك بهذا الحق والسهر عليه وبذل كل ما أمكن من أجله ماديا ومعنويا وسياسيا وقانونيا وفكريا واعلاميا وثقافيا وفنيا وعلميا. فالانسان فلسطيني من حيث تمثيله لانسانية الإنسان؛ الإنسان فلسطيني، لم نقل الإنسان الفلسطيني. هذه هي حقيقة الحق وحقيقة الإنسان وأحقية الإنسان لهذا الاسم.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كثيرا ما كانت الثقافة العامة مادّة أساسية للإعلام بمختلف أشكاله ووسائله.
07:00 - 2021/06/21
بمناسبة الاحتفال بأربعينتها نظمت حركة النهضة ندوة بداية شهر جوان الجاري تحت شعار « 40 سنة من النض
07:00 - 2021/06/21
الإهـداء: إلى أهالينا في القيروان، وباجة، وإلى كلّ المدن، والقرى، و"الدّشُر" المنسيّة التي تُجابه
07:00 - 2021/06/21
عندما سمعت رجلا من الشعب يقول "لقد عرفني ".تساءلت عند سماعي هذه الكلمات : ما الذي يقصده الناس بال
07:00 - 2021/06/21
مدُّ البصر" هو مصطلح شائع لعيب أو مرض يُصيب العين فيجعل المُصابَ به لا يرى ما هو قريب منه  بوضوح،
07:00 - 2021/06/21
تمر هذه الأيام الذكرى الخامسة والعشرون على وفاة المرّبي الزيتوني والمناضل الدستوري من الرعيـل الأ
07:00 - 2021/06/21
جاءت الثورة وقد جعلت لها شعارا : شغل-حرية-كرامة وطنية.
07:00 - 2021/06/21
إلى أهل الدستور من كاتبيه في زمن الأبجديات المغشوشة الى المختصين في قانونه في زمن سقوط القانون في
07:00 - 2021/06/21