في ظل الفوضى السياسية في ليبيا: الولايات المتحدة تُعيد فتح ملف ترهونة

في ظل الفوضى السياسية في ليبيا: الولايات المتحدة تُعيد فتح ملف ترهونة

تاريخ النشر : 13:53 - 2022/05/17

في ظل الخلاف على السلطة المسيطر على المشهد السياسي الليبي بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس "حكومة الاستقرار"، فتحي باشاغا، الذي ومع مرور الوقت قد يؤدي إلى نشوب حرب أهلية جديدة في ليبيا بسلاح الميليشيات، يظهر الى الواجهة من جديد موضوع مقابر ترهونة الجماعية.
حيث زارت المبعوثة الأممية إلى ليبيا، الأمريكية ستيفاني وليامز، بداية الأسبوع الحالي، ترهونة، الواقعة على بُعد 90 كيلومتراً جنوب شرق طرابلس، وهي المدينة التي يُتهم فيها فصيل من الجيش الوطني الليبي بارتكاب عمليات قتل جماعي ومستهدف، وأعمالاً وحشية واسعة النطاق.
وخلال الزيارة استمعت المستشارة بشكل مباشر إلى عائلات الضحايا، والناجين من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي وكما يُزعم بأنه قد ارتكبتها ميليشيات الكانيات المسلحة، من القتل خارج نطاق القانون والتعذيب، والاختفاء القسري والمعاملة القاسية ضد المحتجزين، وتصفية مئات من الأسرى، الذين وقعوا في قبضتها انتقاماً لمقتل آمرها محسن الكاني، وشقيقه عبد العظيم، ودفنهم في مقابر جماعية على أطراف المدينة.
يُشار الى أنه عقب انتهاء عملية الكرامة التي شنها الجيش الوطني الليبي على طرابلس العاصمة مطلع جوان 2020، عثر المواطنون في مدينة ترهونة على مقابر، ضمت مئات الجثث من مختلف الأعمار، كما أظهرت مقاطع فيديو بثتها عملية بركان الغضب، التابعة لقوات حكومة الوفاق السابقة، عمليات الكشف وانتشال عشرات الجثث لأشخاص، بعضهم مكبل اليدين، بينهم أطفال، من مواقع بصحراء ترهونة، وحاوية حديدية، وبئر معطلة بالقرب من ترهونة.
وبعد مرور قرابة عامين على اكتشاف هذه المقابر، جاءت زيارة ويليامز إلى ترهونة في هذا الوقت الحرج من تاريخ ليبيا بالتحديد، لتبدأ الضخ الإعلامي من جديد بشكل سلبي تجاه الجيش الوطني الليبي وقائده خليفة حفتر، في محاولة لإبعاده عن المشهد السياسي في ليبيا، عبر توجيه الإتهامات له بهذه المجازر.
فالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا حليفتها التاريخية، يرون في حفتر قائداً قوياً ولاعباً مهماً في الساحة الليبية، ويحظى بتأييد ودعم كبيرين على الصعيد الوطني، بسبب مواقفة الثابتة في وجه التدخلات الغربية السافرة في البلاد، والتي هدفها إضعاف ليبيا أكثر فأكثر، ونشر الفوضى وزعزعة الإستقرار فيها، من أجل نهب خيراتها المتمثلة بالنفط، خاصةً مع إستمرار أزمة الطاقة في العالم.
وبنظر عديد المراقبين للوضع الليبي، اليوم ومع ظهور نجم فتحي باشاغا ومحاولته لكسب ثقة دول الغرب بعقده الإجتماعات العديدة مع سفراء وشخصيات رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا، قررت أمريكا فتح ملف مقابر ترهونة الجماعية من جديد، لإبعاد حفتر وكسر شوكته، لينفرد باشاغا الحليف المخلص للغرب بقيادة زمام الأمور في البلاد.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قياسنا هنا 7 أكتوبر وطوفان الأقصى واليوم الماءتان.
23:48 - 2024/04/23
تعقيبا وتعليقا على الهجوم الإيراني المتوقع على إسرائيل كردة فعل على الهجوم الصهيوني الذي أودى باس
07:00 - 2024/04/22
تزامن عيد الفطر هذه السنة في غزة مع دخول طوفان الأقصى شهره السابع وما خلّفه العدوان الصهيوني من د
07:00 - 2024/04/22
تصاعدت منذ انطلاق طوفان الأقصى وتيرة مواجهة الكيان الصهيوني من خارج فلسطين وأصبحت ظاهرة بارزة بصد
07:00 - 2024/04/21
لم يكن قصف القنصلية الايرانية في دمشق عملا عبثيا وانما عملا مخطط له هدفه خلط الاوراق اقليميا ودول
07:00 - 2024/04/21
-إذا كان الوعي من أعمال العقل،وإذا كان العقل يغلب عليه التشاؤم أحيانا،وهو يحلّل ويستقرئ ببرود وحي
09:16 - 2024/04/15
مرّت ذكرى يوم الطفل الفلسطيني الموافق للخامس من شهر افريل هذه السنة في ظروف صعبة لواقع الطفل الفل
09:16 - 2024/04/15