رئيس هيئة السلامة الصحية: لم يسبق تسجيل أي حالة تسمم بمادة "الأنابازين"

رئيس هيئة السلامة الصحية: لم يسبق تسجيل أي حالة تسمم بمادة "الأنابازين"

تاريخ النشر : 13:53 - 2026/06/03

اكد رئيس الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، محمد الرابحي، إن مادة "الأنابازين" السامة التي أثبتت التحاليل المخبرية وجود آثار منها في وجبة الكسكسي بالعصبان التي تسببت في حادثة التسمّم الغذائي بمنطقة المكناسي من ولاية سيدي بوزيد، هي مادة خطيرة جدا

وبين الرابحي، بأنها متأتية أساسا من نبتة برية سامّة من نوع Nicotiana glauca، وقد تشبه في شكلها نوعا ما نبتة السلق، موضحا بأنه لم يسبق في تونس تسجيل أي حالات تسمم بهذه المادة.

وتابع الرابحي، أنها عادة ما تتسبب في أعراض حادّة وسريعة، من بينها: التقيؤ، الدوخة، الضعف العام، اضطرابات عصبية، صعوبة في التنفس، واضطرابات في نبض القلب وقد تؤدي إلى الوفاة.

في نفس الصدد، دعا الرابحي، المواطنين الى اقتناء مستلزماتهم الاستهلاكية من الأسواق المنظمة، لأنها تخضع لعمليات المراقبة والمتابعة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

صدر اليوم الجمعة 5 جوان 2026 بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية أمر عدد 89 لسنة 2026 مؤرخ في 4 جوا
20:57 - 2026/06/05
قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بخلايا رعدية محلية بالوسط
19:33 - 2026/06/05
 أفادت رئيسة جمعية أطفال تونس لذوي الحاجيات الخصوصية والتوحد، سنية الكراي، تسجيل ارتفاع متواصل في
18:53 - 2026/06/05
اكد  الدكتور وهيب المهري المدير العام الإدارة العامة  للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد ال
17:05 - 2026/06/05
حمّلت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، اليوم الجمعة، وزارة التربية كل ما من شأنه أن يمسّ استقرار ا
16:40 - 2026/06/05
أفاد وزير البيئة، الحبيب عبيد،، إنه قد تم منذ غرة جوان الحالي تنظيف 152 شاطئا مقابل 133 شاطئا خلا
15:52 - 2026/06/05
تعتزم وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي عن فتح مناظرة خارجية بالملفات وبالاختبارات الكتابية والشف
14:10 - 2026/06/05