الناطق الرسمي للتيار الشعبي لـ «الشروق»: تونس جاهزة للشراكة الإستراتيجية مع الصين

الناطق الرسمي للتيار الشعبي لـ «الشروق»: تونس جاهزة للشراكة الإستراتيجية مع الصين

تاريخ النشر : 14:05 - 2024/05/28

وصف محسن النابتي الناطق الرسمي باسم التيار الشعبي زيارة الدولة التي يؤديها الرئيس قيس سعيد إلى الصين بالبالغة الأهمية في توقيتها وسياقها. 

وأكد في حوار مع «الشروق» أن تونس جاهزة لمرحلة الشراكة الإستراتيجية مع بيكين بعد أن نجحت في غضون السنوات الثلاثة الأخيرة في تحقيق التحول الإستراتيجي الآمن وذلك في أعقاب صراع طويل مع الاتحاد الأوروبي والمنظومة الأطلسية بشكل عام ويأس صندوق النقد من إعادة فرض شروطه على تونس. 
وتابع في هذا الصدد أن تونس قطعت من خلال هذا التحول الإستراتيجي الناعم مع الهيمنة الأطلسية باتجاه التوازن في علاقاتها الدولية وذلك من خلال الاشتغال على محورين أولهما تصويب العلاقة مع الاتحاد الأوروبي وثانيهما تركيز مقومات العلاقة مع القوى العالمية الجديدة.
ولاحظ محسن النابتي أن الفترة الأخيرة شهدت جملة من الأحداث المفصلية على درب تركيز مقومات التموقع الإستراتيجي الجديد هما غياب الرئيس قيس سعيد عن القمة العربية التي استضافتها مملكة البحرين تكريسا لموقف تونس السيادي الداعم لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة لتحرير أراضيه والرافض للإعتراف بالكيان الصهيوني دون الدخول في الصراعات مع بقية المحاور العربية وكذلك زيارة الرئيس قيس سعيد إلى إيران على رأس وفد رفيع المستوى للتأكيد على أن تونس ترفض الوصاية على علاقتها الخارجية مهما كان مأتاها .   وهو ما يمثل رسالة واضحة لكل من أمريكا والاتحاد الأوروبي وبعض الأطراف العربية. 
وخلص إلى التأكيد على أن زيارة الدولة التي يؤديها رئيس الجمهورية إلى الصين تأتي تتويجا لهذا المسار السيادي الذي يكرس حق تونس في تنويع  علاقاتها بما يتناسب مع مصالح شعبها. 
ولاحظ في هذا الإطار أن الصين تمثل قوة دولية مختلفة عن المنظومة الأطلسية في تعاطيها مع شعوب المنطقة لأنها تبحث عن المصالح الاقتصادية وليس الهيمنة الاستعمارية كما تحترم الخصوصيات الثقافية خلافا للولايات المتحدة التي تتعامل مع المنطقة باعتبارها مجالا لنفوذها العسكري وبالتالي فإن رخاء وأمن الشعوب العربية هو آخر اهتماماتها. 
وتابع أنه خلافا لما تتوقعه بعض الأطراف فإن زيارة الصين تشكل دعامة هامة لتموقع تونس السيادي في المنظومة الإقليمية خصوصا في هذا التوقيت الذي يشهد تراجع حالة الإحتقان بين القوى الإقليمية مذكرا بأن بيكين كانت اضطلعت بدور هام في تذويب الجليد بين طهران والرياض.   كما تسعى إلى إحلال الهدوء سواء في العلاقات العربية  أو على صعيد العلاقات العربية الإيرانية. 
كمنا أشار إلى أن تونس لا تقل أهمية بالنسبة للمنظومة الأوراسية بشكل عام والصين بشكل خاص عن بقية القوى الإقليمية التي وقعت معاهدات شراكة استراتيجية مع الصين بفضل ما تتمتع به من عناصر قوة تتمثل أساسا في المقومات البشرية والجغرافية والحضارية وهو ما يفسر كيف أصبحت تونس مصدر قلق كبير للمنظومة الأطلسية ملاحظا أن البلاغات الأخيرة ومنها تصريح وزير خارجية إيطاليا تعبر عن تخوف المعسكر الغربي من المنحى الجديد الذي اتخذته العلاقات الخارجية التونسية لأن تونس تمثل محور ربط استراتيجي بين أوروبا وافريقيا وآسيا . 
وشدد محسن النابتي في هذا الصدد على أن تونس بصدد إحياء ميزاتها التفاضلية القوية التي كانت قائمة قبل الحقبة الاستعمارية العثمانية ثم الفرنسية. 
وخلص إلى التأكيد على أن إرساء علاقات استراتيجية مع الصين خاصة على الصعيد الاقتصادي يتناسب مع تطلعات تونس وشعبها باعتبارها تضع حدا للأزمات الهيكلية الناجمة عن هيمنة المنظومة رأسمالية الغربية التي أفرزت اقتصادا هشا ينتج تراكم البطالة والفقر والهجرة كما تهيمن عليه حفنة من العائلات باعتبارها وكيلة للشركات الأوروبية. 
وتابع أن الانتقال إلى اقتصاد له محتوى  حقيقي وقادر على توطين التكنولوجيا  لمراكمة أسس الاقتصاد المنتج وإحياء الصناعة الوطنية يتلاءم مع نمط الشراكة الذي تنتهجه الصين والقائم على توازن حقيقي للصالح كبديل عن الهيمنة الأطلسية عبر بوابة الديون. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مع دخول حرب الابادة في غزّة شهرها التاسع ، مزال التضليل والخداع الامريكي سيد الموقف سواء في ما يت
07:00 - 2024/06/15
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بقصر قرطاج  نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين
07:00 - 2024/06/15
ما خفي على معهدنا الوطني للرصد الجوي هو هذا المناخ الجاف في الإدارات ، والانحباس عن الغيث الإداري
07:00 - 2024/06/15
مع تواصل العدوان الغاشم على غزّة للشهر التاسع على التوالي وتعثر المفاوضات ، يحل عيد الأضحى هذا ال
07:00 - 2024/06/15
في ضربات مكثفة ودقيقة نفّذ حزب الله هجوما واسعا شمالي الكيان الصهيوني بحوالي 215 صاروخا، وهو تطوّ
07:00 - 2024/06/15
لليوم 252 من العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزّة تتكثف جبهات المقاومة لتكتب ملحمة صمود تاريخي
07:00 - 2024/06/15
أن يصبح الإنسان ديبلوماسيا في تونس ...ليس بالأمر الآلي  ولا هو بالأمر  السهل...
07:00 - 2024/06/15
تمّ بمناسبة منتدى تونس للاستثمار TIF 2024   المنعقد مؤخرا في تونس التوقيع على عدة اتفاقيات تمويل
07:00 - 2024/06/15