الجمعية التونسية لعصاميي الفن التشكيلي تفتتح أولى تظاهرتها 

الجمعية التونسية لعصاميي الفن التشكيلي تفتتح أولى تظاهرتها 

تاريخ النشر : 19:41 - 2024/03/09

اختتمت  الجمعية التونسية لعصاميي الفن التّشكيلي ظهر اليوم  ، تظاهرة " قرش سيدي رمضان" ، ونظرا لتزامنها مع اليوم العالمي للمرأة ، كرمت مجموعة من التشكيليات  العصاميات وهنّ:  السيدة سعاد المهبولي  ومديرة قصر خير الدين ،آمنة بالطيب  اختصاص  الرسم بالألوان المائية .
نجيبة معمر فنانة  اختصاص فسيفساء. كما كرّمت التظاهرة المرأة الفلسطينية من خلال المسؤولة عن القسم الثقافي بسفارة فلسطين رقية العليّ  تلني ترحّمت  خلال كلمة ألقتها بالمناسبة على  شهداء غزّة  من أطفال ونساء و هم حسل قولها  الحلقة الأهم في الإبادة اليوم،   فالأم الفلسطينية  حاضنة للطفل  و الطفل الفلسطيني هو رجل الغد وحامل القضية على عاتقه  يعتبرهم الكيان العدو  من الإرهابيين الواجب إبادتهم. وأشادت رقية العليّ  بالدعم التونسي للقضية الفلسطينية ، وبهبّة الرأي العام العالمي العربي والغربي لنصرة القضية منذ اندلاع معركة طوفان الأقصى .سواء بالكلمة ، أو الخروج إلى الشارع والتظاهر  والضغط ، مشيرة إلى أنّ مقاضاة جنوب افريقيا للكيان العدو لأول مرة في تاريخه وجعله في قفص الاتهام أمام المحكمة الدولية يعدّ دعما تاريخيا مهما كانت النتائج دون المطلوب . وختمت بالقول إنّ 60 ألف حامل في فلسطين مهددات بالإجهاض وخسارة حملهنّ ومشاكل سوء التغذية، ومن حقّ المرأة الفلسطينية أن تعيش في أمان وسلام مثل نساء العالم.
بعد التكريمات انطلقت  ورشات مستلهمة من القضية الفلسطينية ، أثّثها مبدعون في مختلف الاختصاصات  مثل  لطفي الراجحي ورشة الكي على الخشب، أمينة بالطيب  ورشة الرّسم المائي ، الأكاديمي محمد علي عبيد ورشة  الخط العربي ، وسام البقلوطي َرشة  خط عربي على القماش. ثمّ انتهت التظاهرة بغرس شجرة زيتون من إهداء  الفنان محمد علي عبيد لرمزية الزيتون وعلاقته بالقضية الفلسطينية.
 الجدير بالذكر أنّ هذه الجمعية النّاشئة ،  تم تأسيسها في جانفي 2024 من طرف ستة فنانات تشكيليات عصاميات وهن: لطيفة محمد الجلاصي، رئيسة. علياء الخليفي ، نائبة  رئيسة. مريم قلال ، الكاتبة العامة . نائلة الزيادي ،  أمينة المال ،  نرجس مراد دالي  ، مكلفة بالعلاقات الاتصال ، و سعاد عمار : عضوة  الهيئة المديرة. وبهذه الفعاليات  التي  افتتحت  بها  أولى أنشطتها برهنت  الجمعية التونسية لعصاميي الفن التشكيليّ عن قدرتها على  استيعاب شريحة كبيرة من الفنانين  والفنانات العصاميين ممّن يجمعهم حبّ هذا الفن النبيل.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

شدّد عدد من المثقفين على أن أزمة الورقي يمكن أن تحلّ حتى دون دعم الدولة مباشرة، مقترحين حلولا بسي
07:00 - 2024/05/19
انطلق يوم 16 ماي الجاري الصالون الدولي للكتاب بسوسة ويتواصل الى يوم 26 ماي 2024 .
22:56 - 2024/05/18
- يقال: تقدمٌ مطَّرِدٌ، وتعليم مختلِط، وجندي مرتزِق، وشيء مزدوِج؛ ولا يقال: مطَّرَد ولا مختلَط ول
13:19 - 2024/05/18
تم مساء يوم الجمعة 10 ماي الجاري برواق كنيسة سانت كروا بالمدينة العتيقة التابع لبلدية تونس افتتاح
13:19 - 2024/05/18
بقدر الحب يكون الألم...وبقدر الغدر يكون الوهم !
13:19 - 2024/05/18