متابعة لعملية الاقتراع بكل الدوائر الإنتخابية.. (تحديث مستمر)

متابعة لعملية الاقتراع بكل الدوائر الإنتخابية.. (تحديث مستمر)

تاريخ النشر : 16:47 - 2019/10/13

 

 

 

منوبة

تجاوزت النسبة العامة للاقبال على مختلف مراكز الاقتراع البالغ عددها 95 مركزا بدائرة منوبة الى حدود الساعة الثالثة بعد زوال اليوم الاحد 39,1 بالمائة وفق ما أكّده لصحفية مكتب (وات) بمنوبة المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات، حسني السحباني. وقد تطورت النسبة من 17 بالمائة في الحادثة عشر صباحا الى اكثر من 29 بالمائة في الواحدة ظهرا.

القصرين

وسط حضور أمني وعسكري مكثف انطلقت، في حدود الساعة الثامنة من صباح الأحد، عمليّة الإقتراع للدور الثاني من الإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها ب191 مركز إقتراع بالدائرة الإنتخابية القصرين على أن تغلق في تمام الساعة السادسة مساء، فيما ستفتح المراكز المفردة بتوقيت خصوصي لدواعي أمنية ولوجستية والبالغ عددها 111 مركزا في تمام الساعة العاشرة صباحا لتغلق أبوابها على الساعة الرابعة بعد الزوال.

وشرع مركز الإقتراع بالمدرسة الإبتدائية الشرقية بمدينة القصرين، ثاني أكبر مراكز الإقتراع بالجهة من حيث عدد الناخبين المسجلين المقدر ب 4547 ناخبا وناخبة، في استقبال الناخبين الذين توافدوا منذ ساعات الصباح الأولى للإدلاء بأصواتهم وإختيار رئيس للجمهورية وكان أغلبهم من الشيوخ والكهول وفق ما عاينته مراسلة (وات).

وذكر رئيس المركز عبد الباسط حمزاوي أن نسبة إقبال الناخبين بهذا المركز بلغت إلى حدود الساعة التاسعة صباحا 7 فاصل 47 بالمائة معتبرا أن هذه النسبة ضعيفة مقارنة بالنسبة المسجلة في الدور الأول من هذا الإستحقاق الإنتخابي في نفس التوقيت والتي قال أنها تجاوزت 8 بالمائة متوقعا أن ترتفع في الساعات المقبلة.

وأكد العملية الانتخابية التي انطلقت في حدود الساعة الثامنة صباحا، تتم بشكل طبيعي دون تسجيل أية إخلالات.

وواكب عملية إنطلاق التصويت بهذا المركز، مراقبون تابعون للهيئة الفرعية للإنتخابات، وملاحظون محلّيون ودوليون وإعلاميون ، بالاضافة إلى ممثّلين عن المترشحيّن لهذا الاستحقاق الإنتخابي.

وفي تصريح ل(وات) عبر عدد من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بمركز الشرقية عن فرحتهم بممارسة واجبهم الإنتخابي لإختيار رئيس تونس للمرة الثانية على التوالي آملين في أن يقبل اليوم المواطنون بكثافة على صناديق الإقتراع وإختيار الأجدر بتونس .

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع بدائرة القصرين 302 مركزا منها 111 مركزا تمّ إفرادها بتوقيت إستثنائي نظرا لتواجدها في سفوح الجبال المعلنة مناطق عسكرية مغلقة . وتتوزع مراكز الإقتراع ذات التوقيت الإستثنائي بالجهة على كل من معتمديات حاسي الفريد والعيون وفوسانة وفريانة والقصرين الجنوبية والقصرين الشمالية وتالة وجدليان وسبيطلة وسبيبة وحيدرة.

وتضمّ مراكز الاقتراع بالجهة 628 مكتب إقتراع مرسّم بها 288848 ناخبا وناخبة. وتم تسخير 6629 عونا لتأمين كافة مراحل الإستحقاق الإنتخابي بالجهة.

 

القصرين: متابعة :جيهان نصري

علمت الشروق اون لاين من مصادر من الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين أن نسبة الإقتراع في الإنتخابات الرئاسية بولاية القصرين وصلت الى 5 % الى غاية الساعة الحادية عشر صباحا.

 

قابس

فتحت مختلف مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية بقابس في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الاحد أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وسجلت العديد من مراكز الاقتراع إقبالا ملحوظا من قبل الناخبين وخاصة منهم الكهول، وذلك على خلاف ما كان عليه الإقبال في الانتخابات التشريعية.

وتتم متابعة هذه الانتخابات من قبل ملاحظين للمرشحين الرئاسيين ومن قبل العديد من المنظمات الناشطة في هذا المجال على المستوى المحلي والوطني وكذلك من قبل مراقبين من الاتحاد الاوروبي وهيئات دولية اخرى. يذكر ان العدد الجملي للناخبين المرسمين بالسجل الانتخابي بالدائرة الانتخابية بقابس يبلغ 230511 ناخبا وناخبة يتوزعون بين 165 مركز اقتراع تشتمل على 466 مكتب انتخاب.

نسبة الاقبال بلغت 06ر5 بالمائة الى حدود التاسعة صباحا بلغت النسبة العامة للإقبال على الانتخاب في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بالدائرة الانتخابية بقابس الى حدود الساعة التاسعة صباحا 5.06 بالمائة إذ قام 11338 ناخبا وناخبة بالإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات وفق ما أفاد بذلك لمراسل (وات)، مصدر مسؤول من الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس الذي أكد أن العملية الانتخابية تتم في ظروف عادية.

ويبلغ العدد الجملي للناخبين المرسمين بالسجل الانتخابي بالدائرة الانتخابية بقابس 230511 ناخبا وناخبة يتوزعون بين 165 مركز اقتراع تعد 466 مكتب انتخاب.

 

القيروان: متابعة سعيدة جلاصي

انطلقت منذ الساعة الثامنة من صباح يوم الاحد 13 أكتوبر عمليات الاقتراع بكامل مراكز الاقتراع بولاية القيروان في ظروف طيبة وسط تواجد أمني و تنظيم محكم .و قد شهدت الساعات الأولى على خلاف الانتخابات السابقة اقبالا محترما جدا سجل توافد ناخبين من مختلف الفئات كهولا و شيبا و شبابا.

 

القيروان : متابعة جمال الدين الذهبي 

بلغت نسبة الانتخاب في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية  في مختلف مراكز الاقتراع لولاية القيروان ال23995 ناخبا اي ما يقابل7.25 بالمائة إلى حدود الساعة العاشرة حسب تأكيد الناصر البرقاوي عضو هيئة الانتخابات

 

بلغت نسبة الانتخاب في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية  في مختلف مراكز الاقتراع لولاية القيروان ال23995 ناخبا اي ما يقابل7.25 بالمائة إلى حدود الساعة العاشرة حسب تأكيد الناصر البرقاوي عضو هيئة الانتخابات

سوسة: متابعة مكرم السعيدي

فتحت اليوم مراكز الاقتراع أبوابها بمختلف أنحاء ولاية سوسة لاستقبال 369842 مسجلا موزعين على 177 مركز اقتراع و704 مكتب اقتراع. وبدأت عملية التصويت بنسق بطيء قبل أن تشهد في الساعة الثالثة ارتفاعا طفيفا. وقد قامت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بسوسة بتمكين 990 شارة مراقبة لممثلي المترشح نبيل القروي و651 لممثلي المترشح قيس سعيد،وتشهد مراكز الاقتراع انتشارا أمنيا وعسكريا لتأمين الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

القيروان : متابعة جمال الدين الذهيبي بلغت نسبة الانتخاب في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية في مختلف مراكز الاقتراع لولاية القيروان ال23995 ناخبا اي ما يقابل7.25 بالمائة إلى حدود الساعة العاشرة حسب تأكيد الناصر البرقاوي عضو هيئة الانتخابات

مدنين

فتحت مكاتب الإقتراع البالغ عددها 611 مكتبا بالدائرة الانتخابية بمدنين أبوابها، وقد تهيأت لوجستيا وبشريا لاستقبال الناخبين من أجل الإدلاء بأصواتهم وانتخاب رئيس لتونس في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

واكتملت بمكاتب الاقتراع كل العناصر لتسيير عملية التصويت على وجهها المطلوب فتجهزت بمختلف المواد الانتخابية التي وزعتها الهيئة الفرعية المستقلة بمدنين منذ يوم أمس، وحضر في تمام الثامنة صباحا كل الأعوان المعنيين بمتابعة عملية الاقتراع، وتواجد عدد هام من الملاحظين والمراقبين الذين اختلف عددهم من مركز إلى آخر مع تواجد أمني وعسكري داخل المراكز وخارجها .

وفي متابعة أولية لنسق الإقبال فإن عديد المراكز اقتراع شهدت حركية فاقت المواعيد الانتخابية الماضية سواء في الدورة الأولى للرئاسية أو التشريعية فقد اختلفت الفئات العمرية المتوافدة على مراكز الاقتراع بين شباب وكهول وشيوخ مع اقبال ملفت للمرأة. وفي أحد مراكز الاقتراع بجربة بابتدائية 2 مارس بجربة أجيم الذي يعد 6 مكاتب مسجل بها 3482 ناخب كانت الحركة حثيثة بين دخول وخروج للناخبين من كل الأعمار والأجناس في مشهد لم يألفه المركز في الانتخابات السابقة لتصل نسبة الاقبال وفق رئيس المركز عمار مراد في النصف ساعة الاولى إلى 4 بالمائة معتبرا ذلك مؤشرا جيدا لبلوغ نسبة محترمة في الاقبال .

بن عروس

فتحت مراكز ومكاتب الاقتراع بالدائرة الانتخابية بولاية بن عروس ابوابها عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الاحد لاستقبال الناخبين الذين سيدلون بأصواتهم في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية. وتجري عملية الاقتراع وفق ما لاحظه صحفي (وات) وسط حظور المشرفين على مكاتب الاقتراع وحضور لافت للملاحظين المحليين والدوليين وبتأمين كامل من قبل الوحدات الأمنية والعسكرية المرابطة أمام مكاتب الاقتراع وفي محيطه.

وقد لوحظ مع بداية الاقتراع اقبال متوسط في العموم من قبل الناخبين وتنوع في الفئات العمرية وخاصة حضور لافت لفئة الشباب على خلاف المحطات الانتخابية السابقة مع اختلاف في درجة الاقبال بين مركز واخر. وحسب افادات عدد من رؤساء المراكز والمكاتب والملاحظين، فقد تم احترام كل الاجراءات التنظيمية واللوجيستية التي ينص عليها القانون الانتخابي في توزيع الاعوان وتأُثيث المكاتب بالمواد الانتخابية المطلوبة وتيسير عمل الملاحظين.

وبحسب ما أفاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات ببن عروس الكيلاني هلال ل(وات) صباح اليوم الاحد فقد تم استيفاء كامل الاستعدادات وتوفير المستلزمات والمواد الانتخابية لكل مكاتب الاقتراع، ويتولى الاشراف على العملية الانتخابية بمختلف المراكز 2500 عون تم انتدابهم للعمل بهذه المكاتب والمراكز من ضمنهم 583 من أعضاء مكاتب اقتراع و153 رئيس مركز. يذكر ان عدد المقترعين المدرجين بالسجل الانتخابي للادلاء باصواتهم في الدائرة الانتخابية بولاية بن عروس وصل الى 361 الف ناخب .

بن عروس : متابعة توفيق المسعودي

اكد رئيس مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية رادس مليان الشاذلي الغيضاوي للشروق اون لاين بأن نسبة إقبال الناخبين بالمركز بلغت 20.22 بالمائة إلى حدود الساعة 11 علما وأن بالمركز 7 مكاتب بها 4143 مسجلا كما شهدت عملية الاقتراع تواجدا ملحوظا للفئة الشبابية

المنستير

انطلقت صباح اليوم الاحد عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية في دورها الثاني لاختيار رئيس للجمهورية التونسية من بين المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي بدائرة المنستير، وذلك بحضور قوات الأمن والجيش الوطنيين. وينتظر أن يتوجه اليوم 324 ألف و703 من الناخبين، من بينهم 65 ألف مسجل جديد بالسجل الانتخابي للانتخابات الرئاسية لسنة 2019، نحو 619 مكتب اقتراع موزعين على 153 مركزا في دائرة المنستير حسب الهيئة الفرعية للانتخابات.

ويراقب عملية الاقتراع 58 من المراقبين الراجعين بالنظر للهيئة الفرعية للانتخابات، علاوة على رؤساء مراكز الاقتراع ومساعديهم ورؤساء مكاتب الاقتراع وملاحظين دوليين من الاتحاد الأوروبي ومحليين من "عتيد" و"أبولون" و"أنا يقظ".

المنستير: متابعةالمهدي خليفة

ووفقا لعضو الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير جميلة الشطيطي، قذ بلغت النسبة 17 % ببنبلة و12 % بكل من الساحلين وقصيبة المديوني و19 % ي طبلبة.

صفاقس2

انطلقت صباح اليوم الأحد عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دائرة صفاقس 2 في ظروف جيدة وحضور لمختلف الأطراف المعنية بالانتخابات بما فيها المراقبون بمختلف منظماتهم، فضلا عن ممثل المترشحين قيس سعيد ونبيل القروي، وفق ما عاينه صحفي وكالة تونس إفريقيا للانباء في عدد من المراكز، وأكده رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات الدائرة أنيس الطريقي.

وقد فتحت كل مراكز الاقتراع المقدر عددها ب161 مركزا بهذه الدائرة أبوابها على غرار المحطات الانتخابية السابقة في وقتها المحدد (الثامنة صباحا) بحضور الجيش والأمن الوطنيين وكل أعضاء ورؤساء مراكز ومكاتب الاقتراع التي كانت استعدت منذ يوم أمس واستكملت استعداداتها المادية اللوجستية في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

وعاين صحفي وكالة تونس إفريقيا للأنباء تواجد عديد منظمات المجتمع المدني في مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية "التحرير" بطريق العين على غرار منظمة عتيد وشبكة مراقبون ومنظمة شاهد والجمعية التونسية للتربية المدنية.

وكانت المؤشرات الأولى للإقبال على صناديق الإقتراع عادية إلى طيبة في كل من مركز مدرسة التحرير ومدرسة محمد الجمل بالعالية، حيث سجل حضور عديد الناخبين خاصة في المكتب الأول الذي يرسم فيه الكهول وكبار السن، وبلغ عدد هؤلاء في المكتب الأول بمركز محمد الجمل في الربع الساعة الأولى حوالي 20 مقترعا من مجموع 552 مقترعا مسجلا.

وقال الطريقي أنه لم تسجل أية خروقات في انطلاق العملية الانتخابية، كما تم احترام فترة الصمت الانتخابي احتراما كليا من طرف المترشحين.

يذكر أن عدد الناخبين المسجلين بالدائرة الانتخابية صفاقس 2 يبلغ 328488 ناخبا، موزعين حسب المعتمديات كالتالي: صفاقس المدينة (74245 ناخبا) وصفاقس الجنوبية (70109 ناخبين) وصفاقس الغربية (69311 ناخبا) وطينة (32326 ناخبا) وعقارب (26405 ناخبين) والصخيرة (23873 ناخبا) والمحرس (22125 ناخبا) والغريبة (10094 ناخبا).

قفصة

انطلقت بالدائرة الانتخابية بقفصة في الساعة الثامنة من صباح يوم الأحد 13 أكتوبر الجاري عمليّة الاقتراع للدّور الثاني للانتخابات الرئاسية السّابقة لأوانها.

وعاينت مراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة بدء عمليّة التصويت بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية الواقعة بشارع الحبيب بورقيبة بمدينة قفصة الذي يبلغ عدد الناخبين المرسّمين به 5128 ناخبا وناخبة.

وفتحت مكاتب التصويت العشر بهذا المركز أبوابها أمام الناخبين والناخبات، دون تأخير، أي في تمام الساعة الثامنة على أن تتواصل عمليّة التصويت إلى غاية السادسة من مساء اليوم.

وواكب انطلاق التصويت بالمركز، الذي انتصبت على مستوى مدخله عناصر من الجيش الوطني، مراقبون تابعون للهيئة الفرعية للانتخابات، وملاحظون محلّيون يمثلون المجتمع المدني ودوليون عن البعثة المشتركة للمعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني وعن بعثة الاتحاد الأوروبي لملاحظة انتخابات 2019، بالإضافة إلى ممثّلين عن المترشحين لهذا الاستحقاق الانتخابي.

وأكد المنسّق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات فوزي فضيلي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن كلّ مراكز الاقتراع الواقعة بالدائرة الانتخابية بقفصة قد فتحت أبوابها أمام الناخبين تمام الساعة الثامنة صباحا في ظروف عادية باستثناء المراكز التي قرّرت الهيئة العليا للانتخابات إفرادها بتوقيت استثنائي، حيث تنطلق عملية التصويت بها في الساعة العاشرة لتتواصل إلى غاية الساعة الرابعة بعد الظهر.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع بدائرة قفصة 186 مركزا منها 13 مركزا تمّ إفرادها بتوقيت استثنائي و7 مراكز تقرّر نقل مقرّاتها إلى مراكز اقتراع قريبة باعتبار وجودها في مناطق وعرة. وتضمّ مراكز الاقتراع بقفصة 469 مكتب اقتراع مرسّم بها 222 ألفا و57 ناخبا وناخبة.

ويتنافس في الدوّر الثاني للانتخابات الرئاسية السّابقة لأوانها مترشّحان أحدهما مستقل والثاني متحزب من أجل الفوز بكرسيّ رئاسة الجمهورية للفترة 2019 / 2024 .

قبلي

انطلقت صباح اليوم الاحد عملية التصويت لاختيار رئيس للجمهورية في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بكافة مراكز الاقتراع بدائرة قبلي البالغ عددها 82 مركزا (بها 215 مكتبا) في ظروف "جيدة" وفق ما اكده المنسق الجهوي للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات عبد الجبار جديد لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مبينا ان عدد الناخبين المسجلين بهذه الدائرة يبلغ 104271 ناخبا وناخبة.

وأضاف المصدر ذاته ان الهيئة بذلت مجهودات مضاعفة لضمان حسن جاهزية كافة مراكز الاقتراع والأعوان لإنجاح هذه الانتخابات، ودعا الناخبين الى الاقبال بكثافة للقيام بواجبهم الانتخابي في هذه المحطة الهامة من تاريخ البلاد. ي

شار الى ان نسبة اقبال الناخبين على عدد من المراكز التي زارها صحفي وكالة تونس إفريقيا للأنباء على غرار مركز الانتخابات مدرسة النجاح بجمنة، مركز الانتخابات المدرسة الابتدائية بجمنة، مركز الانتخابات المدرسة الابتدائية بالرحمات، ومركز الانتخابات مدرسة شارع بورقيبة بقبلي، ومركز الانتخابات شارع الجمهورية بقبلي، تبدو جيدة مقارنة بنسبة الاقبال في الانتخابات التشريعية التي بلغت اجمالا 49 فاصل 17، في حين كانت نسبة الاقبال على الدور الاول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بدائرة قبلي 59 فاصل 89 بالمائة محتلة بذلك اعلى نسبة تصويت بالجمهورية.

سليانة

انطلقت في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد عملية الاقتراع للدور الثاني للانتخابات الرئاسية لسنة 2019 بجميع مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية بسليانة وعددها 192 مركز اقتراع باستثناء 3 مراكز استثنائية بمعتمديتي الروحية والكريب (ينتظر ان تفتح في حدود الساعة العاشرة لتغلق عند الساعة الرابعة).

وشهد عدد من مراكز الاقتراع بداية توافد اعداد من كبار السن ومن الشباب منذ الساعة السابعة والنصف صباحا فضلا عن تمركز للوحدات الأمنية والعسكرية وتواجد لعدد من الملاحظين منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، وفق ما عاينته صحفية (وات).

وأفاد عدد من الشباب صحفية(وات) انهم قدموا منذ صباح اليوم الأحد لممارسة حقهم الانتخابي داعين شباب الجهة إلى الالتحاق بمراكز الاقتراع

سيدي بوزيد

انطلقت صباح اليوم الاحد وتحديدا على الساعة الثامنة صباحا الانتخابات الخاصة بالدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في ظروف عادية تميزت اساسا بتفاوت نسبة الاقبال من مكتب الى اخر.
وقد انطلقت الانتخابات ب294 مركز اقتراع فقط من جملة 322 مركزا من المنتظر ان يستقبلوا حوالي 300240 ناخبا قاموا بالتسجيل للمشاركة في هذه المحطة الانتخابية حيث ستفتح بقية المراكز البالغ عددها 28 مركزا تمام الساعة العاشرة صباحا لتغلق عند الساعة الرابعة بعد الزوال بعد ان تم افرادها بتوقيت استثنائي لأسباب لوجستية وطبيعية وبشرية تتعلق اساسا ببطء الوصول اليها وعدم استقرار اغلب سكانها بها وتعرض المسالك الريفية المؤدية اليها الى اضرار، حسب ما فسره رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بوجمعة مشي ل(وات.
واكد بوجمعة مشي ان الهيئة حرصت على انهاء مختلف استعداداتها للعملية الانتخابية منذ مساء امس السبت وقامت بالتنسيق مع المؤسستين الامنية والعسكرية لإيصال المعدات المواد الانتخابية الى مختلف مراكز الاقتراع، وبين انه تم تجنيد 3 الاف عون و70 مراقبا لتفادي اية اخلالات قد تحدث
 

نابل2: متابعة محمد علي جرادة

7852752

مع الساعات الأولى لفتح مراكز الاقتراع بعدد من المدارس الابتدائية بدائرة نابل 2 كان إقبال المواطنين ضعيفا إلى حد أن السكون خيم على البعض منها. وأكدت رئيسة الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بدائرة نابل 2 ايناس الفاطمي" للشروق أونلاين "ان عمليّة الإقتراع قد انطلقت على الساعة الثامنة صباحاً ب 115 مراكز اقتراع تحت إشراف وحدات الجيش الوطني، الذي سيقوم بتأمين عملية الانتخابات الرئاسية في دورها الثاني .من بدايتها وصولا إلى إعلان النتائج وعملية التصويتتسير في ظروف عادية الى حد هذه اللحظة. وأضافت الفاطمي ان دائرة نابل 2 تضم 7 معتمديات (الحمامات، بوعرقوب، قرنبالية، سليمان، منزل بوزلفة، بني خلاد، وتاكلسة) و 115 مركز تصويت و 410 مكتب تصويت وعدد المسجلين بلغ عددهم 211165 من بينهم 29900 مسجل جديد.

 

نابل: متابعة خالد الهرقام

بلغت نسبة الاقتراع بدائرة نابل 2 إلى حدود الساعة 11 14.42 بالمئة بعد أن كانت في حدود 3.18 في التاسعة صباحا وبلغ عدد الناخبين 30401 منهم 8996 من الإناث و21401 من صنف الذكور فيما مازالت نسبة المقترعين من صنف الشباب ضعيفة ولم يتجاوز عددهم 1047

صفاقس: راشد شعور

بلغت نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع بصفاقس واحد في حدود الساعة الواحدة زوالا، 29.81 بالمائة، وارتفعت بدائرة صفاقس2 لتبلغ الـ30 بالمائة حسب الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بصفاقس. انطلقت في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، بعدد من مراكز الاقتراع بمعتمدية ساقية الزيت التابعة للدائرة الانتخابية صفاقس 1، عملية التصويت للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الثاني، وذلك وسط ظروف عادية، ودون تسجيل أي تأخير أو اخلالات.
وتشمل دائرة صفاقس1، 282856 مسجلا بالسجل الانتخابي، سيدلون بأصواتهم في 208 مراكز اقتراع و570 مكتب اقتراع موزعين على مختلف معتمدياتها، وقد سخرت الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس1 لتسيير العملية الانتخابية 2321 عضوا بين رؤساء مراكز ورؤساء مكاتب واعضاء واعضاء احتياطيين.
يشار إلى أن دائرة صفاقس 1 تتضمن 8 معتمديات وهي : ساقية الدائر، ساقية الزيت، الحنشة، جبنايانة، العامرة، بئر علي بن خليفة، منزل شاكر، قرقنة.

بنزرت: متابعة ايمان عبد الستار

اوضحت مصادر من الهيئة الفرعية للانتخابات ان نسبة التصويت ناهزت 30 بالماءة حدود الساعة الواحد بعد الزوال .

توزر: متابعة بوبكر حريزي

قال رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر الصحبي البدراوي إنّ نسبة الاقبال على مكاتب الاقتراع بالجهة في الدورة الرئاسية الثانية 2019 كانت محتشمة في حدود الساعة التاسعة صباحا حيث بلغت 3,01 % وارتفعت في حدود الساعة الحادية عشر صباحا إلى 18,77% وشهدت ارتفاعا ملحوظا في حدود الساعة الواحدة ظهرا حيث بلغت 30,44 % وهو ارتفاع ناجم عن ارتفاع عدد المقبلين من الفئة العمرية المتراوحة بين 18 و25 سنة حيث ارتفع عدد المدلين بأصواتهم من هذه الفئة من 1544 ناخبا في حدود الساعة الحادية عشر صباحا إلى 2756 ناخبا في حدود الساعة الواحدة ظهرا وارتفاع مشاركة المرأة حيث ارتفع عدد النساء المشاركات في الانتخابات في نفس الفترة من 6290 إلى 10790 إلا أن عدد المقبلين من الفئة العمرية الأكبر 45 سنة سجلت أكبر عدد من المقبلين على الاقتراع وهو 11502 ناخبا في حدود الساعة الواحدة ظهرا وتتوزع النسبة المسجلة على الساعة الواحدة ظهرا " 30,44 % " حسب معتمديات الجهة على النحو التالي : دقاش 28,90 % وتمغزة 27,18 % وحامة الجريد 22,28 % وحزوة 37,33 % ونفطة 27,73 % وتوزر 33,59 % ولم يتم تسجيل اخلالات تذكر حسب تصريح رئيس المرصد الجهوي للانتخابات التابع للاتحاد الجهوي للشغل بتوزر خالد العقبي وشارك في الانتخابات الرئاسية الدور الثاني العديد من الأشخاص الذين قاطعوا انتخابات الدور الأوّل وهنالك نقص كبير في عدد الملاحظين من المجتمع المدني وغياب تام لملاحظي أحد المترشحين في أغلب المراكز وقام المرصد بتغطية العملية في أغلب المكاتب بمختلف المعتمديات وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي خرقا صريحا وواضحا للصمت الانتخابي .

باجة

وصلت نسبة الاقبال على التصويت بولاية باجة الى 28 بالمائة حتى الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم الاحد حسب رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات عادل عاشور. 
وتجدر الاشارة الى ان الهيئة المستقلة للانتخابات كانت قد اعلنت ان نسبة الاقتراع بباجة تعد الاضعف بالجمهورية التونسية حتى الساعة منتصف النهار الا ربع وبلغت   14 فاصل 2 من جملة المسجلين بالجهة وعددهم 209 الاف و890 ناخبا.
وتتواصل عمليات الاقتراع بنسق بطئ بالجهة سواءا بمراكز مدينة باجة ومنها مركز شارع الحبيب بورقيبة او بالارياف ومنها مركز المدرسة الابتدائية بالحمرونية في باجة الشمالية حسب ما لاحظته صحفية (وات).
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

شهدت ثلاثة مطاعم مدرسية بكل من المدرسة الإعدادية بالطويرف والمدرسة الإعدادية بنبر والمعهد الثانوي
20:08 - 2024/05/02
نظّمت الأسرة الجامعية بصفاقس، من أساتذة جامعيين وإداريين وعملة وطلبة، اليوم الخميس، وقفة تضامنية
18:44 - 2024/05/02
تواصل جمعية "بوني مقعد" للسياحة استعداداتها لتنظيم الدورة الخامسة لتظاهرة "شيطانة الترا تريل"، وذ
15:21 - 2024/05/02
في إطار مقاومة ظاهرة الإحتكار والمضاربة، تمكن مركز الشرطة البلدية ساقية الزيت التابع للفرقة الجهو
12:38 - 2024/05/02
تولّت مصالح الفرقة الجهوية للشرطة البلدية ببنزرت اليوم الخميس تنفيذ قرارات هدم وازالة 3 اكشاك واق
11:53 - 2024/05/02
عثر أحد المتساكنين بمنطقة شط الرمان  وبالتحديد في دار الزهواني حمودة بمدينة أكودة على قذيفة تعود
11:31 - 2024/05/02
تولت فرق النجدة والإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بسيدي بوزيد التدخل إثر حادث مرور
11:01 - 2024/05/02
اثار وجود كميات من البطاطا   الموردة في الاسواق المحلية استياء الفلاحين في مختلف جهات الجمهورية  
07:00 - 2024/05/02