لبنان: قتيل إثر مداهمة أمنية لضبط وزير سابق لاستجوابه

لبنان: قتيل إثر مداهمة أمنية لضبط وزير سابق لاستجوابه

تاريخ النشر : 15:49 - 2018/12/02

توفي مرافق للوزير اللبناني السابق وئام وهاب، متأثرا بجروح أصيب بها مساء السبت في بلدة الجاهلية الدرزية بجبل لبنان إثر مداهمة أمنية لضبط وهاب، بموجب استدعاء قضائي للتحقيق معه في اتهامات بـ"إثارة الفتن والتعرض للسلم الأهلي".
وتضاربت الروايات بشأن كيفية وملابسات مقتل محمد ابوذياب، أحد مرافقي وهاب، الذي اتهم وحزب التوحيد العربي، الأمن بقتله.
في المقابل، قالت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان إن ابوذياب أصيب في "إطلاق نار عشوائي" من قبل مناصري الوزير السابق.
واندلع التوتر الحالي قبل أيام عندما تم تداول فيديو لوهاب يتعرض فيه لرئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري ووالده، دون أن يسمهما، ما دفع محامين مؤيدين للحريري إلى تقديم شكوى أمام النيابة العامة التمييزية ضده يتهمونه فيها بـ"ارتكاب جرم إثارة الفتن والتعرض للسلم الأهلي".
وبناء على إشارة من النيابة العامة التمييزية، توجهت قوة إلى مكان إقامة وهاب في بلدة الجاهلية لإحضاره لاستماع إفادته، لكنه عمد إلى الفرار من المنزل قبل وصولها، حسب بيان للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أصدرته الليلة الماضية.
وذكر البيان أنه "عند التأكد من عدم وجوده في منزله (..) غادرت القوة المكان فحصل أثرها إطلاق نار كثيف مصدره المباني المجاورة لمنزل وهاب، من قبل مجهولين يجري العمل على تحديد هويتهم".
وأضاف البيان "أنه لدى مغادرة القوة بلدة الجاهلية، قام أنصار وهاب بإطلاق النار من أسلحة مختلفة بشكل عشوائي، ما أدى إلى إصابة أحد مرافقي وهاب، وهو المدعو محمد ابوذياب، في خاصرته"، وذلك قبل أن ينعيه وهاب وحزبه.
ونعى حزب التوحيد العربي اللبناني في بيان، ابوذياب، وحمل الحريري والنائب العام القاضي سمير حمود، ومدير قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، مسؤولية مقتله.
وأكد أنه "لن يتساهل أبدا" تجاه ما وصفه ب"الجريمة".
وقالت أمانة الإعلام في الحزب إن "ابوذياب أصيب برصاص المهاجمين"، مؤكدة أن محامييها سيتقدمون بشكوى ضد الحريري ومدير قوى الأمن الداخلي.
كما اتهم وهاب في تسجيل صوتي على مواقع التواصل الاجتماعي الحريري والقاضي سمير حمود، ومدير قوى الأمن الداخلي بالتخطيط للاعتداء عليه واغتياله، داعيا مناصريه إلى النزول للشارع.
ولاحقا، حمل وهاب في تصريحات متلفزة الحريري "مسؤولية إراقة الدماء"، معلنا أن "قراره في التعاطي مع التطورات ليس فرديا إنما لدى أمين عام حزب الله حسن نصر الله" حليفه السياسي. وقال إن عناصر أمنية ملثمة حاولت "استدراجنا لاشتباك واغتيالي".
وكانت الأيام الأخيرة قد شهدت توترا في قضاء الشوف، الذي يضم أغلبية درزية، ويتحدر منه وهاب، وبعض المناطق اللبنانية الأخرى إثر تصريحات وهاب، وما تلاها من ردود فعل من تيار "المستقبل" الذي يتزعمه الحريري، أدت إلى قطع بعض الطرقات.
وحال الجيش اللبناني ليل الخميس/الجمعة الماضيين دون وقوع اشتباكات في مناطق الغالبية الدرزية في جبل لبنان بين أنصار وهاب، وأنصار الحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة الوزير والنائب السابق وليد جنبلاط، خلال تظاهرات سيارة مسلحة قام بها أنصار وهاب، إذ قام الجيش بوقفها.
ويعتبر وهاب المتحدر من قضاء الشوف، شخصية سياسية درزية حليفة للنظام السوري على عكس جنبلاط.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تم تسجيل إطلاق نار في كينشاسا في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، حيث اشتبك مسلحون يرتدون الزي العسك
09:48 - 2024/05/19
أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) السبت أن 800 أل
09:18 - 2024/05/19
أعلن مستشفى في وسط قطاع غزة أن غارة للكيان الصهيوني استهدفت منزلا في مخيّم النصيرات للاجئين، أسفر
08:16 - 2024/05/19
أعلن الديوان الملكي السعودي أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأحد، سيجري فحوصات طبية في الع
08:06 - 2024/05/19
صوت أعضاء البرلمان في جورجيا منذ أيام قليلة  لصالح تبني قانون مثير للجدل بشأن فرض رقابة حكومية عل
07:00 - 2024/05/19
اعتبر عضو منظمة التحرير الفلسطينية عمر الغول أن الهدف الحقيقي من الرصيف البحري العائم المؤقت في غ
00:18 - 2024/05/19
أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان, اليوم السبت, أن إغلاق معبر رفح البري جنوب قطاع غزة, بعد سي
21:35 - 2024/05/18
أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) السبت أن 800 أل
19:55 - 2024/05/18