مشاركة تونس في أشغال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز

مشاركة تونس في أشغال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز

تاريخ النشر : 20:43 - 2023/07/06

شارك السيد منير بن رجيبة، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في أشغال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز المنعقد بباكو، أذربيجان، يومي 05 و06 جويلية 2023. 
ولدى إلقائه لكلمة تونس بهذه المناسبة، أكّد السيّد كاتب الدولة على أنّ وضع هذه الدورة تحت عنوان " متّحدون وثابتون في مجابهة التحديات المستجدّة"، إنّما يعكس الوعي المشترك على مستوى دول الحركة بطبيعة التحوّلات العميقة التي يشهدها العالم وضرورة حشد الجهود وتعزيز التضامن البيني في مجابهة هذه التحديات، مؤكدا على ضرورة مزيد تعزيز التعاون جنوب-جنوب والشراكات بين دول الحركة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية وفي مجالات التعليم العالي وتطوير القدرات والاستثمار والتجارة والسياحة والتعاون الثلاثي، بما من شأنه تعزيز مقوّمات السيادة الوطنيّة واستقلاليّة القرار والتصدّي لمحاولات الاستقطاب والتأثير.  
وأبرز كاتب الدولة أنّ احتضان تونس لفعاليات القمّة الثامنة لندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا "8-TICAD"، وللقمّة 18 للفرنكوفونيّة بجزيرة جربة، إنّما يعكس حرص تونس على المساهمة الفاعلة في جهود التعافي ودفع التعاون بين دول الجنوب ومع بقيّة الشركاء الدوليّين.
كما أكّد الحاجة إلى تسريع نسق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وإلى دعم المجموعة الدوليّة لجهود تخفيف الضغوط المالية على الدول منخفضة ومتوسّطة الدخل. وذكّر في هذا السياق بما تضمنته كلمة سيادة الرئيس في "قمّة باريس من أجل عقد مالي جديد" من تأكيد على "أهمية تصميم ميثاق مالي عالمي جديد على أساس معايير ومبادئ تختلف عمّا تمّ وضعه في أواخر الحرب العالميّة الثانية، باعتبارها باتت لا تستجيب للواقع الحالي". 
ودعا كاتب الدولة، في ظلّ تصاعد العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وما تشهده مدينة جنين من اعتداءات وحشيّة، إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومساءلة سلطات الاحتلال عن انتهاكاتها ومضاعفة الجهود على مستوى الحركة لكسر الجمود الذي يشهده مسار السلام. كما شدّد على أنّ تحقيق الاستقرار في ليبيا يظلّ أحد أوكد أولويّات السياسة الخارجيّة لتونس، من منطلق إيماننا بوحدة المصير بين الشعبين الشقيقين، داعيا إلى دعم جهود الأمم المتحدة من أجل التوصّل إلى حل سياسي بقيادة وملكيّة ليبية، بعيدا عن التدخل في الشؤون الداخليّة لليبيا. وجدّد من جهة أخرى دعوة تونس للمجموعة الدولية للتدخل العاجل من أجل وضع حد لتصاعد حوادث إحراق المصحف الشريف وتنامي ظاهرة الاسلاموفوبيا. وأكّد ختاما عزم تونس على مواصلة الانخراط الفاعل والبنّاء في مختلف مسارات العمل صلب حركة عدم الانحياز من منطلق التزامها الثابت، كعضو مؤسس، بالمبادئ المرجعيّة للحركة.
كما كانت لكاتب الدولة لقاءات ومحادثات ثنائيّة مع عدد من سامي المسؤولين المشاركين في الاجتماع، شملت وزيري خارجيّة الجزائر وفلسطين ونظراءه من كل من المملكة العربية السعودية واليمن وفنزويلا ورؤساء وفود الشيلي والاكوادور وبوليفيا، حيث تناولت المحادثات واقع العلاقات الثنائيّة، والسبل العمليّة لمزيد تطويرها وتنويعها، وحشد الدعم للترشحات التونسية للمناصب الدوليّة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

انتظم، الجمعة بقصر المؤتمرات بالعاصمة، اجتماع عام لدعم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وقضية الشع
16:00 - 2024/05/11
أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ لها اليوم انه منذ بداية السنة الحالية تمت  إعادة قرابة
14:51 - 2024/05/11
وافق المجلسان الحربي والوزاري المصغر للشؤون الأمنية في الكيان الصهيوني، على توسيع العملية العسكري
07:00 - 2024/05/11
في خطوة تشكل كابوسا أمنيا على الكيان الصهيوني ، هددت مصر بقوة لأول مرة بإلغاء اتفاقية السلام أو م
07:00 - 2024/05/11
 أعلن جيش الاحتلال أمس مقتل 5 جنود من لواء نحال، خلال المعارك الضارية مع المقاومة الفلسطينية في ش
07:00 - 2024/05/11
تلقي إسرائيل بكل الاتفاقيات عرض الحائط، وتصعّد ضدّ مصر بطريقة باتت أكثر وضوحا وكأنّها تسعى إلى جر
07:00 - 2024/05/11
تواصل مختلف الصحف العربية والدولية تسليط الضوء على مجريات العدوان الصهيوني على قطاع غزة .
07:00 - 2024/05/11