اليوم الجمعة في المنستير.. حضور كبير و جدل عميق حول "مدينة النساء"

اليوم الجمعة في المنستير.. حضور كبير و جدل عميق حول "مدينة النساء"

تاريخ النشر : 23:09 - 2023/01/20

نظم اليوم الجمعة نادي الابداع الأدبي بالمركب الثقافي المنستير لقاء للاحتفاء برواية "مدينة النساء"للروائي التونسي الشاب الأمين السعيدي. فكان الحضور كبيرا ونوعيا  مثقفون أساتذة ودكاترة في مختلف الاختصاصات وطلبة وشرائح عمرية مختلفة
بدأ اللقاء الساعة الخامسة مساء حيث قدم المشرف على اللقاء الأديب والاعلامي حبيب مرموش الأستاذ والروائي الأمين السعيدي ذاكرا رحلته في عالم الادب عبر المكان والزمان ومنجزاته في عالم الرواية ثم تحدث عن رواية:"مدينة النساء"قائلا انها عمل متشعب مترامي الاطراف غريب الاطوار لتعدد القضايا المطروحة فيه وتسارع الأحداث وكثرة الشخصيات وطرافة الاسلوب والطرح حيث تبدأ الرواية بالرحيل وتنتهي به وبين الرحيل والرحيل عوالم فنية وفكرية تشد القارئ وتدفعه الى التساؤل والحيرة. ثم مرر الكلمة للدكتورة مفيدة الجلاصي لتقدم للرواية بطريقتها وهي التي اعدت دراسة مهمة حول رواية مدينة النساء.
فتحدثت بعمق عن الجوانب الفنية والاسلوبية وتعدد الاصوات داخل الرواية التي كانت المرأة محورها الأساسي فقالت: "اثبتت الرواية ان الأمين السعيدي كان عليما بعالم المرأة وتفاصيله اكثر من المرأة نفسها".
كما تميزت الرواية بتعدد الشخصيات وتنوع ادوارها لتثبت العمق الفكري والمعرفي للروائي الأمين السعيدي.
وقالت ان الرواية تجاوزت عصر الحداثة وفتحت ابوابا جديدة للأدب ورغم كثرة الشخصيات في الفصول الاربعة التي شكلت الرواية فإن الامين السعيدي احسن قيادتها وتوجيهها أحيانا وتركها تعبر عن مشاكل العصر وتستشرف المستقبل وتصنع عالما فنيا طريفا  .وان حسن التصوير والمشهدية حضرت بعمق في 'مدينة النساء' مما يجعلها ترتقي الى مستوى فيلم عظيم.
ثم مرر الأديب الحبيب مرموش الكلمة للروائي الأمين السعيدي صاحب مدينة النساء فرحب بالجمهور وعبر عن سعادته بهذا اللقاء . ثم تحدث عن ما احاط بمغامرة كتابة رواية مدينة النساء مشيرا الى الاشكاليات التي يمكن ان تطرحها الرواية قائلا:"إنه من الصعب ان يتحدث الكاتب عن عمله فمهمة الكاتب يسدل عليها الستار أثر الانتهاء من عمله في الكتابة ويفتح المجال للقارئ والناقد" وبذلك فتح النقاش حول الرواية وكان عميقا ومختلفا حد التعارض
حتى ان البعض تجاوز الرواية الى التجربة الادبية للروائي الشاب الأمين السعيدي فرددوا بعض العلاقات التي رسمت بذاكرتهم مثل قول الامين السعيدي"تولد نصوصي بين أرض خصبة وشعب جائع ولص يرقص خارج اسوار السجن ووطن كئيب"
ومثل الإهداء والعنوان في الرواية جدلا عميقا كذلك ليجمع الحاضرون على قيمة هذا العمل الأدبي الذي إنتشر في العالم العربي وتعددت حوله الدراسات النقدية وترجم الى الانقليزية.
ومدينة النساء هي الرواية الرابعة في رصيد الروائي الأمين السعيدي بعد "ضجيج العميان"و"المنفى الأخير"و"ظل الشوك"
وستصدر للروائي الأمين السعيدي قريبا رواية جديدة أختار لها عنوان "أحبها بلا ذاكرة"
والأمين السعيدي أستاذ لغة وآداب عربية متحصل على الماجستار في الحضارة عضو باتحاد الكتاب وعضو قار بمؤسسة حقوق المؤلفين التونسيين.

2
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

نظّمت المندوبية الجهوية للتربية بالمهدية بأحد نزل المدينة الملتقى الوطني لفنون الصورة والسينما وا
18:43 - 2024/05/20
فاز الشاعر التونسي مبروك السياري بالجائزة الثانية في النسخة الرابعة من مسابقة الدكتور عبد الرحمان
12:11 - 2024/05/20
شدّد عدد من المثقفين على أن أزمة الورقي يمكن أن تحلّ حتى دون دعم الدولة مباشرة، مقترحين حلولا بسي
07:00 - 2024/05/19
انطلق يوم 16 ماي الجاري الصالون الدولي للكتاب بسوسة ويتواصل الى يوم 26 ماي 2024 .
22:56 - 2024/05/18
- يقال: تقدمٌ مطَّرِدٌ، وتعليم مختلِط، وجندي مرتزِق، وشيء مزدوِج؛ ولا يقال: مطَّرَد ولا مختلَط ول
13:19 - 2024/05/18