اربعينية فقيد الجامعة التونسية علي المِير من "برّاكة الجريد " إلى الأمم المتحدة

اربعينية فقيد الجامعة التونسية علي المِير من "برّاكة الجريد " إلى الأمم المتحدة

تاريخ النشر : 12:44 - 2022/09/24

احتضن المعهد العالي للتصرف بباردو تحت إشراف إدارته  و جمعية قدماء المعهد  صباح اليوم   ذكرى أربعينية فقيد الجامعة التونسية والبحث العلمي الدكتور علي المير  الذي  غيبه الموت  بعد تعرضه  في ضيعته بمرناق أوت المنقضي   لاعتداء على مستوى أعلى الصدر ومواطن أخرى من جسده   أودت بحياته.
يعتبر الدكتور علي المير  قامة من القامات العلمية المُؤسّسة للمعهد العالي للتصرف منذ بداية السبعينات. قضى حوالي نصف قرن في خدمة العلم والمعرفة عن طريق التدريس بالجامعات و تنظيم دورات التكوين المستمر والندوات واللقاءات العلمية فضلا عن  تأطير البحوث والدراسات في كافة المستويات وكتابة المقالات  المحكّمة والمؤلفات .
باشر الفقيد تعليم المالية بالمرحلة الثالثة بالمعهد الأعلى للتصرف  حال عودته من أمريكا وحصوله على شهادة الدكتوراه سنة 1973. بقي وفيا لهذه المؤسسة طيلة عقود رغم تدريسه في عديد المؤسسات الجامعية داخل البلاد وخارجها. وقد تخرج على يديه آلاف الطلبةمن عديد المستويات ، وأطر ما لا يحصى  عدده من  مشاريع ختم  دراسات المرحلة الثالثة  وأطروحات الدكتوراه.
كانت للفقيد إسهامات في ميدان البحث والدراسات 
َمنها الإشر اف   مع مجموعة من المدرسين بالجامعات التونسية سنة 2000 على  وحدة بحث متعددة الاختصاصات في التصرف للربط بين الجامعة  والمؤسسات، إلى جانب بعث الجَمعية التونسية للمالية  والتصرف ( تم تغيير تسميتها إلى الجمعية اللتونسية لعلوم التصرف)، فضلا عن  وحدة بحث متعددة الاختصاصات سنة 2011 حول التحولات داخل المؤسسات  تولت  إنجاز عديد الدراسات  و البحوث ما تزال ناشطة إلى اليوم وتعمل تحت إشراف فريق من الأساتذة المقتدرين.
حضر الأ ربعينة  زملاء الفقيد من الأساتذة، وطلبته ممن درسهم سابقا وتقلدوا مهامهم بمؤسسات هامة بالدولة وبالجامعات التونسية، و أفراد عائلته الذين قدموا شهادات حوله مباشرة ومسجلة.
وبالمناسبة قال شقيقه حسين المير إن الفقيد اجتاز السيزيام وهو في الخامسة ابتدائي ، و تحصل على الدكتوراه وهو في السادسة والعشرين من عمره فكان بفضل نبوغه وتميزه من أصغر الأساتذة الجامعيين .   
 ولد في شنني بقابس  سنة 1946  في عائلة فقيرة كانت تقطن في "براكة" مغطاة بالجريد  ونجح  بفطنته من الانتقال   من  "براكة الجريد" إلى الأمم المتحدة حيث تم تكليفه مدير مشروع . ثم استقال من مركزه بسبب وطنيته العالية و عاد إلى تونس وسمي مدير التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي في منتصف الثمانينات. وبعدها تقلد عديد المهام واختار الجامعة.
يذكر أن المشتبه في قتل أستاذ المالية  علي المير شخص شغله المرحوم في منزله بمرناق  ، وكانت الجريمة حسب الأبحاث الأولية بدافع السرقة.                                
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ودوره في ضمان إنجاز المشاريع العمومية بالجودة والمواصفات الفنية المطلوبة 
22:13 - 2024/04/27
أدى نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، امس الجمعة 26 أفريل الجاري، وبمن
19:48 - 2024/04/27
قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب قليلة بأغلب المناطق
19:10 - 2024/04/27
مثلت حلحلة المشاريع الصحية المعطلة بمعتمدية جرجيس، ومنها مشروع تحويل المستشفى الجهوي القديم وسط ا
18:04 - 2024/04/27
توفّي اليوم السبت الصحفي كمال السماري وهو اصيل  مدينة تالة بولاية القصرين.
16:14 - 2024/04/27