قائد القوات الروسية في سوريا يلتقي قائد "قسد" قبيل التدخل التركي في شمال سوريا

قائد القوات الروسية في سوريا يلتقي قائد "قسد" قبيل التدخل التركي في شمال سوريا

تاريخ النشر : 10:51 - 2022/06/11

التقى القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مظلوم عبدي، مع قائد القوات الروسية في سوريا العماد "ألكساندر تشايكو" في مدينة القامشلي، على وقع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمال سوريا.
وبحسب وسائل إعلام سورية فقد ضم الوفد الروسي قادة وخبراء ومستشارين عسكريين وسياسيين قدموا جوا إلى مطار القامشلي. خلال هذا الاجتماع أكد ألكساندر تشايكو رفض بلاده أي عملية عسكرية جديدة داخل الأراضي السورية.
ودعا تشايكو إلى تكثيف اللقاءات مع "قسد" وبدء حوار شامل لتجنب المنطقة أي مخاطر جديدة في المستقبل، فضلا عن زيادة قوات النظام السوري ونقاطه العسكرية على طول الحدود مع تركيا لمنع من شن أي هجمات جديدة.
بالتزامن مع ذلك قامت القوات الروسية بتعزيز وحداتها القتالية في المنطقة ونشرت معدات عسكرية جديدة، على خط الجبهة من تل تمر إلى القامشلي وذلك بهدف منع العملية التركية وتكثيف الجهود للحل السلمي في المنطقة الشمالية.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال قبل أسبوع إن بلاده ستشن عملية عسكرية جديدة شمال سوريا لاستكمال "المنطقة الآمنة" التي تسعى إليها هناك، وتواجد في هذه المنطقة قوات سوريا الديمقراطية وقوات أمريكية. 
يشير بعض الخبراء، إلى أن القوات الأمريكية المتواجدة في شمال شرق سوريا وخصوصاً في مناطق قوات سوريا الديمقراطية، تدعي بإن تواجدها بهدف حماية المنطقة من الإرهاب، ولكن بحسب الوقائع على الأرض فإنها تقوم بسرقة وتهريب النفط والقمح السوري إلى ما يسمى بكردستان العراق.
 كما تدعي الإدارة الأمريكية بأنها تدعم قوات سوريا الديمقراطية ولكن دون أي نتائج على أرض الواقع، حيث من المنتظر أن تقوم تركيا بعمل عسكري ضد قسد.
ويؤكد الخبراء، إلى أن قسد تقوم الأن بالتعاون مع روسيا للتصدي للتدخل التركي، ذلك أنها ترى في روسيا الحليف الأفضل عوضا عن الولايات المتحدة الأمريكية. 
ويطرح بعض المتابعين امكانية عودة قوات الشركة العسكرية الخاصة "فاغنر" إلى مناطق شمال شرق سوريا، ويبرر هؤلاء هذا الطرح بكون قوات الشركة العسكرية الخاصة "فاغنر" قامت في السابق بتحرير حقول النفط السورية في الشمال الشرقي من البلاد، وقامت بتأمين الطرق الرئيسية إلى المحافظات الأخرى لتسهيل مرور ناقلات النفط إلى المدن السورية.
يذكر أن حقول النفط تقبع الآن تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي نتيجة ذلك يعاني الشعب السوري من أزمة خانقة نتيجة عدم توفر الوقود.
وتضع العملية العسكرية التركية المرتقبة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكيا امام خيارين، إما العودة والحوار مع دمشق وتسليم المناطق للجيش السوري أو المراهنة على الدعم الامريكي الذي لم يقدم أي شيء في عفرين خلال شن الفصائل المسلحة المدعوة من أنقرة عملية عسكرية والسيطرة على كامل منطقة عفرين، والأن نفس السيناريو يتكرر.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن إدارة جو بايدن "متفائلة" بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بي
08:41 - 2024/04/30
قالت السلطات الأميركية إن أربعة من ضباط إنفاذ القانون قتلوا بالرصاص وأصيب أربعة آخرون، الإثنين، ف
07:56 - 2024/04/30
طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الإثنين، تعزيز الإجراءات الأمنية قرب الكنائس خلال الاح
07:41 - 2024/04/30
أعلن ممثلو الادعاء الفرنسي يوم الإثنين أن الممثل الفرنسي جيرار ديبارديو سيواجه محاكمة جنائية في أ
01:31 - 2024/04/30
قال وزير الخارجية النيوزيلندي ونستون بيترز إن بلاده تدعم حل الدولتين كأساس للسلام ووقف الكارثة ال
01:19 - 2024/04/30
أكد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، أن فكرة إقامة نقطة ساخنة لاستقبال المهاجرين في تونس
22:56 - 2024/04/29
أصدر كيان الاحتلال تعليمات لسفاراته حول العالم بالاستعداد لرد عنيف معاد للسامية إذا أصدرت المحكمة
22:01 - 2024/04/29