إغلاق مصنع "كيندر" وراء موجة السالمونيلا العالمية.. دول عربية تتحرك

إغلاق مصنع "كيندر" وراء موجة السالمونيلا العالمية.. دول عربية تتحرك

تاريخ النشر : 20:36 - 2022/04/11

أمرت السلطات البلجيكية، اليوم الجمعة، بتعليق الإنتاج في مصنع شوكولاتة "كيندر" كان وراء موجة من حالات السالمونيلا العالمية.

وتوقف الإنتاج في المعمل الواقع ببلدة آرلون الجنوبية الشرقية، بعد تسجيل عدة حالات من المرض في أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت هيئة سلامة الأغذية البلجيكية AFSCA في بيان إن المصنع، المملوك لشركة الحلويات الإيطالية العملاقة "فيريرو"، أمر بإغلاقه "بعد النتائج التي توصلت إليها في الساعات القليلة الماضية بأن المعلومات التي قدمتها فيريرو غير كاملة".

ولم تربط الشركة صراحة بين الاسترجاع وحالات السالمونيلا، فكانت مجموعة "فيريرو" الإيطالية للحلوى قد سحبت في الأيام الماضية بيض الشوكولاتة "كيندر سيربرايز" من المتاجر البريطانية، وذلك بعد تحديد صلة محتملة بعشرات من حالات الإصابة بالسالمونيلا.

و"كيندر سيربرايز" يباع منفردًا أو في مجموعات، وهو حلوى رائجة تُسوق للأطفال وتحتوي كل منها على لعبة داخل صدفة من الشوكولاتة.

والإثنين الفائت، أفادت وسائل الإعلام البريطانية، بأن عددًا من الأشخاص معظمهم من الأطفال الصغار أصيبوا بتسمم غذائي بعد تفشي بكتيريا السالمونيلا.

وتم الإبلاغ عن 134 حالة على الأقل من قبل المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، خاصة بين الأطفال دون سن 10 سنوات.

دول عربية تتحرك
أما اليوم الجمعة، فأعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية أنها أصدرت قرارًا بسحب منتج شوكولاتة "كيندر سربرايز" من السوق.

وكانت السلطات المصرية، يوم الأربعاء الفائت، قد قررت التحفظ على كميات من الشوكولاتة الشهيرة للأطفال بعد التقارير البريطانية التي تؤكد حصول تسمم غذائي لـ 63 شخصًا.

والثلاثاء، قالت وزارة الصحة البحرينية، إنها "تابعت ما أثير بشأن هذه الشوكولاتة والتأكد من عدم وجود هذا المنتج البريطاني/ البلجيكي المنشأ بالأسواق المحلية".

 
كذلك دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب إلى عدم شراء مجموعة أنواع من الشوكولاتة ماركة "كيندر"، أو تناولها ممن يحتفظون بها على خلفية التقارير.

فيما حذرت وزارة الصحة القطرية في بيان الثلاثاء أيضًا، المستهلكين من استهلاك منتج بيض الشوكولاتة للعلامة التجارية "كيندر" من منشأ بلجيكا.

مخاطر السالمونيلا
والسالمونيلا جنس من العصيات المعوية تنتج كبريت الهيدروجين ومن بين أنواعها مسببات التيفية ونظيرة التيفية والتسممات الغذائية وأدواء السالمونيلات عند الإنسان والحيوان.

أما عن تأثير السالمونيلا والحليب الملوث على الأطفال، فتشرح الاختصاصية في مناصرة السياسات الصحية رنا صالح في حديث سابق مع "العربي"، أن حدة المرض قد تختلف بحسب اختلاف المواد المضافة إلى المنتج، أي إذا كان الحليب يحتوي على مواد كيميائية معينة فمن الممكن أن يؤثّر المرض في بعض الحالات على نمو الطفل عقليًا وبدنيًا.

كما يمكن أن يؤدي المرض إلى التهابات معوية، ويتسبب في الإسهال وحتى خفض المناعة وغيرها من الأعراض. وقد تؤدي السالمونيلا في حالات نادرة إلى موت الطفل المصاب في حال كانت مناعته ضعيفة جدًا أو في حالة انتشار التسمم بشكل كبير في الدم.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت حركة حماس موافقتها على مقترح اسرائيلي لوقف اطلاق النار نقله لها الوسيطين القطري والمصري.
17:40 - 2024/05/06
رشق متظاهرون القيادي اليميني المتطرف الفرنسي إريك زمور بالبيض خلال زيارة انتخابية لجزيرة كورسيكا
10:54 - 2024/05/06
قال وكالة الاستخبارات الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة كثفت جهودها لإيجاد رئي
10:16 - 2024/05/06
بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال بدء إجلاء مناطق شرق رفح جنوب قطاع غزة، وفرار آلاف الفلسطينيين، أكد
10:02 - 2024/05/06
أعلن "حزب الله" اليوم الاثنين، استهداف مقر قيادة فرقة الجولان التابعة لجيش الاحتلال بصواريخ الكات
09:51 - 2024/05/06
أفادت إذاعة جيش الاحتلال، اليوم الاثنين، بأن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا مصر، هذه الليلة، ببدء
09:43 - 2024/05/06
بعد اتهام الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، إدارة الرئيس الحالي جو بايدن بأنها "إدارة غستابو"
07:53 - 2024/05/06
قررت حكومة الكيان الصهيوني في اجتماعها، اليوم الأحد، وقف عمل شبكة الجزيرة التلفزيونية القطرية في
14:04 - 2024/05/05