في اليوم الثالث لأشغال المنتدى الاقتصادي التونسي الموريتاني: "كونكت" تمضي اتفاقية تعاون مع منطقة نواذيبو الحرة من أجل خلق فرص استثمارية جديدة للمؤسسات التونسية

في اليوم الثالث لأشغال المنتدى الاقتصادي التونسي الموريتاني: "كونكت" تمضي اتفاقية تعاون مع منطقة نواذيبو الحرة من أجل خلق فرص استثمارية جديدة للمؤسسات التونسية

تاريخ النشر : 21:03 - 2022/03/09

تتواصل لليوم الثالث أشغال المنتدى الاقتصادي التونسي الموريتاني بالعاصمة الموريتانية "نواكشوط" , تحت شعار "من أجل شراكة واستثمار ناجع ومربح للبلدين" .
وفي هذا الاطار انتظم اليوم الأربعاء 9 مارس 2022, المنتدى الاقتصادي بمنطقة نواذيبو الحرة  حول" آفاق وفرص الاستثمار في هذه المنطقة باعتبارها تتوفّر على أكبر قطب تنموي اقتصادي استثماري وذلك بحضور رئيس منطقة نواذيبو الحرة ووالي الجهة و ممثلين عن السلطة المحلية ووزارة الاستثمار وعدد من أصحاب المؤسسات التونسية والموريتانية و الفاعلين الاقتصاديين والمالين.
واعتبر رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة محمد علي ولد سيدي الشيخ محمد في كلمته ان المنطقة تعد  القلب النابض للاقتصاد الموريتاني والافريقي مستعرضا أبرز أهدافها التي تتمثل أساسا في تطويرها لجلب الاستثمارات وتنمية القطاع الخاص باتجاه جعلها منطقة استقطاب دولية للاستثمارات الصناعية والسياحية والاتصالية والرقمية. 
وأكد على أن المشاريع والاستثمارات الواعدة بالمنطقة ستمكّن المستثمرين التونسيين من التواجد والتموقع والاستفادة من مناخ الاستثمار. 
كما استعرض أهم المشاريع الكبرى التي ستنجز بمنطقة نواذيبو الحرة ومن أبرزها ميناء المياه العميقة والمطار الدولي والمركّبات السياحية والصناعية.
من جهته أكد رئيس منظمة "كونكت" الدولية فؤاد قديش على أن دولة موريتانيا تتوفّر, في مرحلة البناء الاقتصادي التي تعيشها, على فرص تصدير واستثمار مهمّة بالنسبة للمؤسسات التونسية الناشطة في عدد من القطاعات على غرار الأشغال العامة ومواد البناء وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والطاقات المتجدّدة والصناعات الغذائية والتحويلية والصحة والتعليم العالي. 
وشدّد قديش على أن المنتدى فرصة هامة لتقديم مقترحات عمليّة للمسؤولين الموريتانيين بخصوص آفاق تطوير التبادل التجاري بين البلدين وتمكين المؤسسات التونسية من تسهيلات للتموقع والانتصاب في منطقة نواذيبو الحرة.
هذا وتم في ختام الجلسة الافتتاحية امضاء اتفاقية شراكة بين منظمة "كونكت" الدولية وسلطة منطقة نواذيبو الحرة لدعم التعاون الثنائي وخلق فرص ومشاريع استثمارية جديدة للمؤسسات التونسية.
كما انطلقت مساء اليوم الأربعاء, اللقاءات الثنائية بين عدد من المؤسسات التونسية  المشاركة ونظيراتها بمنطقة نواذيبو الحرة علما وأن عدد اللقاءات المبرمجة في اليوم الثالث لأشغال المنتدى سيتجاوز الـ 100 لقاء.
 وانتهت ّأشغال المنتدى الاقتصادي التونسي الموريتاني بنواذيبوا بزيارة البعثة التونسية ,التي تضم اكثر من 40 مؤسسة , الى عدد من الوحدات و المؤسسات الصناعية المنتصبة بمنطقة نواذيبو الحرة.
وتجدر الإشارة الى أن المنتدى الذي نظّمته منظمة الأعراف "كونكت" بمدينتي "نواكشوط" و"نواذيبو" ,بحضور أكثر من 100 مؤسسة وفاعل اقتصادي من تونس وموريتانيا, يهدف إلى تشبيك العلاقات بين مختلف الفاعلين من أصحاب المؤسسات وممثّلي الهيئات الإقتصادية من أجل خلق فرص لإبرام اتفاقيات وشراكات إستراتيجية.
كما يهدف الى تطوير المبادلات التجارية والاستثمار بين البلدين وتعزيز وجود المؤسسات التونسية والموريتانية على المستويين الاقليمي والدولي.
وسيمكّن المنتدى من خلق فرص للتبادل التجاري والاستثمار والانفتاح على الأسواق الخارجية وتوطيد العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

1
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

شاركت اليوم الخميس 25 أفريل 2024 الشركة التونسية للبنك ممثلة في إدارتها المكلفة بالمسؤولية الاجتم
16:53 - 2024/04/25
نشر مؤخرا مجلس المنافسة بلاغات اكدت على حرصه على ضمان التوازن العام للسوق والنجاعة الاقتصادية ورف
13:52 - 2024/04/25
كشفت المذكرة الدورية للبنك المركزي التونسي حول تطور المؤشرات المالية والنقدية، الصادرة اليوم الخم
11:22 - 2024/04/25
تم مؤخرا الإعلان عن إطلاق «مركز للمساعدة على الأعمال التجارية المسؤولة Responsible Business Helpd
07:00 - 2024/04/25
أصدر مجلس المنافسة في الأيام الأخيرة 3 قرارات تتعلق بالتدخل في سوق تربية الأسماك وترويجها وسوق ال
07:00 - 2024/04/25