مع الشروق..الجزائر وإحياء القضية الفلسطينية

مع الشروق..الجزائر وإحياء القضية الفلسطينية

تاريخ النشر : 07:00 - 2021/12/07

بعد موجة التطبيع الهائلة تحت مظلة "اتفاقيات ابراهام"، تبرز جبهة أخرى مناوئة للتطبيع تتصدّرها عربيا الجزائر وتونس وقد تتّضح ملامحها كثيرا في القمة العربية المقبلة المزمع عقدها في العاصمة الجزائر مارس المقبل.
لم تكن الدعوة المتزامنة التي وجهها الرئيسين الجزائري عبدالمجيد تبّون والتونسي قيس سعيّد لنظيرهما الفلسطيني محمود عباس مجرّد دعوة عابرة،  بل تحمل في طياتها عديد الخطوات في المرحلة المقبلة.
وقد حظي الرئيس  الفلسطيني  محمود عباس عند نزوله بمطار هواري بومدين في الجزائر  باستقبال مهيب أشرف عليه شخصيا الرئيس عبدالمجيد تبون الذي استقبل ضيفه بحرارة كبيرة.
فلسبب مبدئي ضارب في أصول السياسة الجزائرية منذ أن قال الرئيس الجزائري  الراحل هواري بومدين ذات يوم أن "الجزائر مع فلسطين ظالمة او مظلومة"، وآخر في إطار الصراع الجيواستراتيجي والصراع مع المغرب أحدث المطبّعين بقوة مع الاحتلال الصهيوني، تتصدّر الجزائر جبهة الداعمين بشدّة للقضية الفلسطينية.
وتسعى الجزائر في هذا الاطار  الى نفض الغبار عن القضية الأم للشعوب العربية والتي تلقّت خلال السنوات الأخيرة طعنات في الظهر متعدّدة الأطراف بدأت بتوقيع "اتفاقيات ابراهام" التي ضمّت الامارات والبحرين، وتلتهما السودان والمغرب.
ويبدو أن القمة التي ستحتضنها والتي كشفت بعض التقارير أنّ الجزائر تَعتَزِم إطلاق تسمية "قمّة فِلسطين" عليها، لـ"رأب الصّراع في جِدار العمل العربيّ المُشتَرك"، ستكون البداية الحقيقية لمحور الداعمين للقضية الفلسطينية والرافضين بقوة للتطبيع.
هذا المحور ستتزعمّه الجزائر مبدئيا وسيضمّ تونس وربّما الكويت والعراق وسوريا عربيا وإيران على الأقل اسلاميا، وسيعمل على احياء القضية الفلسطينية وإعادة الزخم  إليها  رسميا وإعلاميا وشعبيا ويمنع بالتوازي مع ذلك مواصلة الكيان الصهيوني اختراق ما تبقى من دول غير مطبّعة.
وفي هذا الاطار تحديدا تسعى الجزائر بقوة -ويبدو أنها نجحت في ذلك- الى إعادة سوريا الى مقعدها  في الجامعة العربية حتى تعزّز جبهتها داخل الجامعة نفسها وتعزّز جبهة المناوئين للتطبيع بدولة محورية مثل سوريا.
ليس من السهل تماما في ظلّ هذا الواقع التطبيعي الجديد في المنطقة أن تأخذ دولة ما على عاتقها مسؤولية إحياء القضية الفلسطينية متحدّية الغطرسة الأمريكية والصهيونية وهذا يحسب للجزائر ويؤكّد عودتها بقوة الى الساحة العربية والافريقية والدولية بما يتناسب مع مكاناتها وقوتها وتاريخها.
فبين أن ترضخ وتركع وتنصاع وبين أن ترفض وتقاوم وتتحدى مسافات شرف لا ينالها أيّا  كان خاصة في ظلّ هذه اللحظة التاريخية  الحرجة التي تغرق فيها المنطقة العربية  في الفوضى  والصراعات والدسائس.
ونأمل أن تكون القمة العربية في الجزائر قمة تاريخية استثنائية ليس على مستوى رأب الصدع بين الاخوة العرب وإحياء القضية الفلسطينية فحسب، وإنما على مستوى إعادة الروح لجسد الجامعة الميّت عبر الإصلاح الجذري  الذي يجعل منها جامعة بحق .
بدرالدّين السّيّاري

تعليقات الفيسبوك