تقديم كتاب "ذاكرة أيام قرطاج المسرحية": تاريخ المهرجان أصبح عصيّا عن الاندثار

تقديم كتاب "ذاكرة أيام قرطاج المسرحية": تاريخ المهرجان أصبح عصيّا عن الاندثار

تاريخ النشر : 15:03 - 2021/12/05

لم يعد تاريخ أيام قرطاج المسرحية مشتتا، ولم تعد ذاكرة "الأيّام" مهددة بالنسيان والاندثار، فبعد سنوات من الجمع والتوثيق والتحقيق، تم صباح اليوم الأحد 5 ديسمبر2021 تقديم كتاب الحدث الذي حمل عوان "ذاكرة أيام قرطاج المسرحية" بقاعة صوفي القلي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي. 
ومثّل صدور هذا الأثر المرجعي ثمرة شراكة وتعاون بين أيام قرطاج المسرحية والهيئة العربية للمسرح، وقد جاء جمع وتقديم الكتاب بإمضاء الدكتور محمد مسعود إدريس، وساعد في التوثيق الدكتور ياسين عوني والدكتور سيف الدين الفرشيشي، كما ساعد قيس المتهمم على مستوى التوثيق بالصور. 
افتتحت أيام قرطاج المسرحية أولى لقاءاتها الفكرية بتقديم كتاب "ذاكرة أيام قرطاج المسرحية"، وقد أعربت مديرة الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية نصاف بن حفصية عن سعادتها بصدور هذا المجلد الضخم الذي جاء في جزأين وامتد على أكثر من 1000 صفحة. وذكرت أن الكتاب هو ثمرة جهد واجتهاد طيلة دورات سابقة ليرى النور في هذه الدورة المحظوظة بأن يقترن ذكرها بالتوثيق لذاكرة المهرجان الشهير والعريق.
من جهته، وصف مدير أيام قرطاج المسرحية السابق حاتم دربال كتاب "ذاكرة أيام قرطاج المسرحية" بأنه متحف شيّق يوثق لذكريات جميلة وبعيدة سواء كانت أحداثا أو صورا.
كما يؤرخ للحظات فارقة على أركاح المسارح التونسية والعربية والإفريقية، وشدد على أن صدور هذا الدليل المرجعي يعتبر منجزا تاريخيا وكسبا ثمينا لما يحتويه من بنك معلومات لكل المسرحيين والنقاد وعشاق الفن الرابع دون استثناء. 
وفي كلمة له بالمناسبة، اعتبر أمين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله أنّ صدور  كتاب "ذاكرة أيام قرطاج المسرحية" هو الحدث المسرحي الأبرز في هذه السنة لأنه يؤرخ لمسار المهرجان الأهم في خارطة المسرح العربي والنافذة الأولى للاطلاع على إبداع المسرح العربي والإفريقي.
وقد أشار إلى أنّ  فكرة توثيق "الأيّام" انطلقت منذ سنة 2010 عندما احتضنت تونس الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي. وأكد أمين عام الهيئة العربية للمسرح أن جمع شتات الذاكرة المسرحية العربية هو المشروع الكبير الذي تشتغل عليه الهيئة، فبعد توثيق ذاكرة مهرجان دمشق  المسرحي تستعد الهيئة إلى إصدار كتاب عن مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي  وبعدها ستهتم بتاريخ المسرح في المغرب.
وختم أمين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله كلمته بأن حلم الهيئة الأكبر هو تأسيس "المركز العربي للتوثيق المسرحي" في المستقبل. 
لم يكن توثيق ذاكرة أيام قرطاج المسرحية منذ تأسيسها سنة 1983 إلى اليوم  بالأمر الهيّن ولا بالمهمة البسيطة، فقد كشف الدكتور محمد مسعود إدريس صعوبة العثور على أرشيف دورات عديدة فارطة إلا أنّ إعداد  كتاب "ذاكرة أيام قرطاج المسرحية" كان ممكنا بفضل الرصيد الوثائقي الذي يحفظه مركز التوثيق الوطني والمكتبة الوطنية  حتى يتسنى للمشرفين على هذا الأثر المرجعي حفظ ولو جزء بسيط من ذاكرة أيام قرطاج المسرحية التي هي قاطرة المهرجانات المسرحية والإفريقية.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بعد نجاح الدورة الأولى من تظاهرة "المنستير للجاز" ينظّم المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير
00:41 - 2024/04/20
أفاد مصدر من إدارة الإعلام والاتصال بوزارة الشؤون الخارجية أن الوضع الصحي للفنان التونسي الهادي ب
19:48 - 2024/04/19
أعلن الدكتور سمير السحيمي من  الهيئة المديرة لمعرض تونس الدولي للكتاب عن جوائز المعرض وهي ثماني ج
19:02 - 2024/04/19
توفي اليوم الجمعة الممثل المصري صلاح السعدني، عن عمر ناهز الواحد والثمانين عاما.
11:01 - 2024/04/19
أفادت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في بلاغ بأنّ القنصلية العامة لتونس بمرسيلي
09:42 - 2024/04/19
لأول مرة في تونس وفي القارة الأفريقية وتحت شعار  “السينما تجيك وين إنت”  تمّ الإعلان أول أمس  عن
07:00 - 2024/04/19
بمناسبة إفتتاح الدورة 33 لشهر التراث، اليوم الخميس، تزين المتحف الأثري بسبيطلة في ولاية القصرين،
23:23 - 2024/04/18
يبدو أن كاني ويست - Kanye West، سوف يخضع لـ استجواب من قبل شرطة لوس أنجلوس بعد قيامه بلكم رجل غري
10:47 - 2024/04/18