المنستير: فقرات متنوعة تعيش على وقعها الجهة بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

المنستير: فقرات متنوعة تعيش على وقعها الجهة بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تاريخ النشر : 15:20 - 2021/10/18

أحيت المندوبية الجهوية للشؤن الثقافية بالمنستير، والإدارة الجهوية للشؤون الدينية، والولاية وبلدية المنستير والمجتمع المدني بالجهة، اليوم الاثنين، ذكرى المولد النبوي الشريف من خلال تنظيم جملة من الأنشطة المتنوعة.
وقد انتظم بالمناسبة، عرض موسيقي بالمقام الأثري للعلامة الامام المازري بالمنستير، مع توزيع أكلة "العصيدة البيضاء"، حسب التقاليد المحلية بمدينة المنستير وجل المدن التونسية، وذلك بحضور عدد من المواطنين والمعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية المنستير، طارق البكوش.
وقدمت فرقة السلام لسلامية المنستير، بقيادة الشيخ الحبيب المناري، عرضا تضمن موشحات وقصائد دينية، قائلا في هذا الصدد، إنّ "العرض هذه السنة تميز بالحضور الشبابي في الفرقة والذي مثل حضورا متميزا إذ قدموا الإضافة".
وأكد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية، مهدي معطالله، أنّه نظموا خلال السنة الجارية، الدورة الأولى "للمولدية" (عرض "نور الهدى")، وسيعملون على أن تصبح عادة وسنة حميدة بمدينة المنستير، لتعيش العائلة التونسية بالجهة أجواء الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف.
وثمن، في ذات السياق، مشاركة "جمعية فن الطهي للجميع"، اليوم ومساء أمس، على هامش عرض "نور الهدى" بمعلم الرباط الأثري، مشيرا الى أنّ هذه الجمعية أعادت إحياء عادة إعداد العصيدة وتوزيعها على الحضور.
ولفت رئيس مكتب جمعية فن الطهي للجميع بالمنستير، المازري عيسى، الى أنّهم أرادوا احياء إعداد "العصيدة العربي" والتي تقدم مع زيت الزيتون والتمر والعسل أو السكر، وحرصوا كذلك على "إحياء "الطاولة الزمنية" التي افتقدتها العائلة التونسية" وذلك بمشاركة 15 طاهيا وطاهية.
وأفاد، من جانبه، الباحث المختص في الموسيقي الطرقية، حسين بلحاج يوسف، بأنّ الاحتفال بالمولد النبوي يكون قبل ليلة المولد، حيث تغني الطرق الصوفية من مدائح ، خاصة التي تتغني بالرسول صلى عليه وسلم، ويقع صباح يوم المولد تنظيم "المولدية" التي تتغني بالرسول أيضا .
يذكر أن مدينة المنستير عاشت، مساء أمس، على وقع العرض الجديد "نور الهدى" بقيادة الفنّان مراد باشا وإدارة الشيخ الحبيب المناري، والذي انتجته المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير، وجمعية مهرجان المنستير الدولي، خصيصا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
كما احتضن، مساء أمس الأحد، جامع بورقيبة الحنفي بالمنستير، موكبا جهويا للاحتفاء بذكرى المولد النبوي بإشراف المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية المنستير، وبحضور ثلة من الإطارات الجهوية وممثلي المجتمع المدني.
ووقع خلال هذا الحفل، التطرق إلى خصال الرسول محمّد صلى وسلوكه وأخلاقه، علاوة على تكريم ثلة من الإطارات المسجدية والأئمة بالجهة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

إنعقدت جلسة تمهيدية بحضور نواب المجلس الجهوي بنابل ونائب  المجلس الإقليم الثاني للولاية  أنيس خلف
21:46 - 2024/04/25
في إطار الإعداد للموسم السياحي الصيفي 2024 أشرف والي جندوبة سمير كوكة رفقة المعتمــد الأول الطيب
21:20 - 2024/04/25
انعقد اليوم الخميس 25 أفريل 2024  المؤتمر العاديّ للنّقابة الأساسيّة للتعليم الثانوي والتّربية ال
19:35 - 2024/04/25
أكّد مصدر أمني لـ"الشروق أون لاين"، اليوم الخميس 25 أفريل، أنّ الأجهزة الفنية التابعة لمصالح بلدي
18:55 - 2024/04/25
تمكّن أعوان الفرقة المحلية للحماية المدنية بدوز من السيطرة نهائيا على حريق اندلع منذ حوالي العاشر
17:13 - 2024/04/25
تمكّنت وحدات الحرس البحري بإقليم الساحل بمشاركة جيش البحر وطائرة مروحيّة تابعة للوحدة الجوية للحر
15:08 - 2024/04/25
احتضن الفرع الجهوي للتكوين وتطوير الكفاءات بجندوبة التصفيات الجهوية لمسابقة تحدي القراءة العربي ا
13:41 - 2024/04/25
تولّت فرق النجدة والإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بنابل امس الأربعاء 24 افريل 202
12:34 - 2024/04/25