غياب الدعم واستهتار المسؤولين وراء النتائج الكارثية للمشاركة التونسية في الألعاب الأولمبية

غياب الدعم واستهتار المسؤولين وراء النتائج الكارثية للمشاركة التونسية في الألعاب الأولمبية

تاريخ النشر : 12:04 - 2021/07/30

إنطلقت يوم الجمعة الفارط، رحلة الرياضيين التونسيين نحو التألق والابداع في الألعاب الأولمبية طوكيو (2020+1) بوفد يضم 63 رياضيا ورياضية في 15 رياضة فردية ورياضة جماعية واحدة هي الكرة الطائرة التي تسجل حضورها للمرة السابعة في المحفل الاولمبي.
وعلاوة على الكرة الطائرة كانت تونس ممثلة في 15 رياضة فردية وهي ألعاب القوى والكانوي كاياك والتجذيف والسباحة والرماية بالقوس والرماية والتايكواندو والتنس وتنس الطاولة والملاكمة والمبارزة والأشرعة والمصارعة ورفع الأثقال والجيدو.
ولئن يعد الترشح الى الاولمبياد تتويجا في حد ذاته بالنسبة للرياضيين التونسيين فان الامل كان معلقا على بعض العناصر من اصحاب الخبرة لدعم رصيد تونس من الميداليات في افضل التظاهرات الرياضية واضخمها فيما كانت دورة طوكيو بالنسبة لبقية الرياضيين الشبان فرصة هامة للاعداد للدورة المقبلة باريس 2024.
وتمكن لاعب التايكواندو التونسي "محمد خليل الجندوبي" من إهداء تونس، الميدالية الفضية لوزن اقل من 58 كلغ ضمن اولمبياد طوكيو يوم السبت الفارط عقب هزيمته في الدور النهائي امام الايطالي فيتو ديلاكويلا (12ـ16).
وتعد هذه الميدالية الأولى لتونس في ألعاب طوكيو والثانية لرياضة التايكواندو في الالعاب الاولمبية بعد الاولى (برونزية) التي حققها أسامة الوسلاتي في ألعاب ريو 2016.
وحقق السباح التونسي أحمد أيوب الحفناوي، إنجازا تاريخيا غير مسبوق في سجلات الألعاب الأولمبية عقب تتويجه بالميدالية الذهبية لمسابقة السباحة فجر اليوم الأحد في طوكيو.
وبفضل تتويجه بالذهبية الأولى لتونس والعرب في أولمبياد طوكيو، أصبح الحفناوي الذي لا يتجاوز عمره 18 سنة، أصغر رياضي عربي يتوج بميدالية ذهبية أولمبية في تاريخ الألعاب الاولمبية وذلك عن سن 18 سنة وسبعة أشهر و22 يوما، محطما بذلك الرقم الذي كان بحوزة العداءة البحرينية من أصل كيني "روث جيبيت" والتي أحرزت ذهبية سباق 3000 متر موانع في دورة ريو دي جينيرو 2016 عن عمر 19 سنة و8 أشهر.
ولم تكن المشاركة التونسية في الأولمبية الصيفية، في مستوى التطلعات، حيث كانت الآمال معلقة على عدد من الرياضيين على غرار المصارعة مروى العامري صاحبة الميدالية البرونزية في ريو 2016 والتي تشارك للمرة الرابعة في الاولمبياد اضافة الى ايناس البوبكري المتحصلة على الميدالية البرونزية في المبارزة خلال الدورة الماضية والتي تشارك بدورها للمرة الرابعة في الالعاب الاولمبية، إلا أن النتائج كانت كارثية، حيث غادرت البطلة التونسية لكرة المضرب "أنس جابر" المصنفة 22 عالميا، المنافسات مبكرا إثر الهزيمة التي إنقادت إليها أمام أمام الإسبانية كارلا سواريز نافارو، بمجموعتين متتاليتين، وبنتيجة 4ـ6 و1ـ6، في مباراة استغرقت حوالي ساعة واحدة.
وكانت لاعبة الجيدو نهال شيخ روحه تحمل امال المولعين برياضة الجيدو في كسب باكورة ميداليات هذه الرياضة في الالعاب الاولمبية واللحاق بركب الرياضات التونسية المتوجة في الاولمبياد. وكانت نهال شيخ روحه قد احرزت المرتبة السابعة خلال مشاركتها الثالثة في الاولمبياد عام 2016، إلا أنها غادرت فجر اليوم، المنافسات إثر هزيمتها في الدور ثمن النهائي لوزن أكثر من 78 كغ أمام الصينية كسو شييام بالايبون ( 0ـ10 ) .
وعملت النخبة الرياضية التونسية على تحقيق أفضل النتائج الممكنة في هذه التظاهرة الرياضية التي تقام في ظروف استثنائية جراء جائحة كورونا التي كانت وراء تأجيل الالعاب لمدة سنة والتي ادخلت بعض الاضطرابات على تحضيرات الرياضيين لهذه الدورة بسبب القيود التي فرضت في جميع انحاء العالم للحد من انتشار فيروس كورونا.
وتعود هذه النتائج السلبية إلى عدة أسباب أهمها غياب الدعم المادي نظرا إلى الوضعية العامة التي تعيشها بلادنا اليوم، ونذكر على سبيل المثال، ما تعرضت له الملاكمة خلود الحليمي من ممارسات من طرف الجامعة التونسية للملاكمة، وغياب الدعم المادي وتقاعس إدارة الجامعة في حل بعض الجزئيا قبل تحول البطلة التونسية للمشاركة في الألعاب الأولمبية، ومماطلة المكتب الجامعي في مساعدة اللاعبة في فض إشكال إداري كان سيحرمها من السفر إلى طوكيو.
ومن الأسباب الأخرى، نجد إهمال بعض الجامعات الأخرى في توفير كل سبل النجاح للرياضيين التونسيين، على غرار ما تعرض له الثنائي آية قزقز وسارة قزقز في منافسات الاشرعة، وعدم تمكنهما من المشاركة اليوم في المراحل الأخيرة من المسابقة بسبب عدم استفاء المركب لشروط السباق، والإكتفاء بنفس المركز 21 والأخير بمجموع 132.
ولا ننسى طبعا ما تعرض له البطل الأولمبي التونسي "أسامة الملولي" قبل السفر إلى طوكيو، وتلقيه دعوة من طرف فرقة الأبحاث الاقتصادية بالقرجاني للمثول أمامها على خلفية القضية التي تقدمت بها الجامعة التونسية للسباحة ضده، وهوه ما دفعه للاإعتزال، ومن ثم التراجع عن قراره.
وكل هذه العوامل ساهمت في تدني نتائج الرياضيين التونسيين والخروج مبكرا من المنافسات، والإكتفاء بميداليتين (ذهبية وفضية) بعد أن كانت الآمال معلقة على الحصول على أكثر من ميدالية ورفع الراية الوطنية في طوكيو.

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كشف عضو الهيئة المديرة للنادي الإفريقي "حامد مبارك" في تصريح إذاعي، عن موقف نادي باب الجديد من ال
11:29 - 2024/04/25
دخل المنتخب الوطني التونسي لكرة اليد للاصاغر (مواليد 2007-2008) منذ امس الاربعاء في تربص مغلق بمد
11:08 - 2024/04/25
نشر اللاعب الدولي السابق "حاتم الطرابلسي" تدوينة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي "فايسب
10:51 - 2024/04/25
في ما يلي برنامج مباريات الجولة السادسة إيابا لبطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم التي ستد
10:41 - 2024/04/25
يواجه الترجي الرياضي التونسي، اليوم الخميس 24 أفريل 2024، الاهلي المصري بداية من الساعة الثانية ب
10:35 - 2024/04/25
في ما يلي النتائج والترتيب في اعقاب مباريات الجولة العاشرة والاخيرة من منافسات مرحلة التتويج للبط
10:27 - 2024/04/25
سيكون الترجي الرياضي على مرمى 90 دقيقة من الدور النهائي لكاس رابطة ابطال افريقيا لكرة القدم حين ي
10:05 - 2024/04/25