منوبة: اكتشاف تمثال روماني كلسي في جبال الانصارين

منوبة: اكتشاف تمثال روماني كلسي في جبال الانصارين

تاريخ النشر : 19:18 - 2021/02/17

تم العثور اليوم الإربعاء 17 فيفري 2021، في جبال الانصارين بمعتمدية طبربة وبالمنطقة الأثرية المعروفة لدى الأهالي ب"الدّاموس"، على تمثال صخري روماني، متمثل في جذع جسد بشري بلا رأس أو أطراف على طول حوالي 90 صم.

ورجحت الباحثة بالمعهد الوطني للتراث والمختصة في المعالم المائية للفترة القديمة، المسؤولة عن المواقع الأثرية بالجهة منية عديلي صاحبة الاكتشاف خلال مسحها المتواصل للمواقع الأثرية بالجهة، أن الجزء من التمثال المنحوت على حجارة كلسية والذي تم العثور عليه بموقع أثري صغير في أعلى جبال الانصارين، قد يعود لامبراطور في الحقبة الرومانية أو لآلهة.

وأضافت أن الاكتشاف كقطعة فنية في منحوتات الحضارة الرومانية مايزال مجهول الإطار الأثري وسيقع تأمينه وحفظه بكنيسة طبربة، والتأكد من إن كان متواجدا بمعبد أوضريح مع استكمال البحوث الأثرية في الموقع الأثري الصغير المحاط بالصخور والحجارة والقمم الجبلية، وتحديد قيمته العلمية وأهميته التاريخية.

وعلى أعلى تلة محاطة بقمم جبلية، لاح التمثال الروماني لجذع جسد مكتمل الفتوّة ، مغطى برداء بثنيات، وينزلق من ذراعه من الخلف، وكان مستلقيا على ظهره بجانب الحجارة المترامية على طول الموقع ، كأنه يريد رفع نفسه على الصخور والتأهب لسباق ضد الزمن والطبيعة التي لم تؤثر فيه ، ولم تغير الامطار ولا العواصف ولا اشعة الشمس لآلاف السنوات من تفاصيله، ليظل مكشوفا صامدا على سطح الموقع ينشد التثمين والخلود. وقد تضمن الموقع أيضا وفق تأكيد الباحثة ، جزء من عمود أو سارية وعنصر معصرة زيتون وقطع خزفية وخزاني ماء أحدها مطمور في الأرض والآخر واضح المعالم ،هذا مع بعض الحجارة المغروسة في الأرض التي ترسم مثالا هندسيا والتي ستكون شاهدة على التاريخ ومساهمة في إثراء تاريخ الموقع الذي ما يزال يبحث عن نفسه شأنه شأن عديد المواقع بالمنطقة.

يُذكر أن المسح الأثري والاكتشافات والحفريات، تتواصل بولاية منوبة في الفترة الأخيرة، وقد أسفرت مؤخرا عن اكتشاف أربع نقائش لاتينية كتبت على الحجارة الكلسية بموقع قرشبة بالدخيلة بمعتمدية طبربة، و أرضية فسيفساء من العهد الروماني بمنطقة المساعدين بمعتمدية برج العامري.

ويسعى المعهد الوطني للتراث بالتعاون مع مصالح ولاية منوبة، إلى حفظ تلك الاكتشافات وايداعها بكنيسة طبربة (كنيسة القديسة فيليسيتاس والقديسة بربيتو )، مع السهر على تامين المواقع الاثرية وحمايتها من ايادي العابثين ووضع حد للحفريات العشوائية بالمواقع التي ترجح الباحثة تجاوزها 700 موقع ، اندثر بعضها، فيما لايزال البعض الآخر مغمورا.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تمكن أعوان الحماية المدنية بولاية سليانة بعد ظهر اليوم الأحد من السيطرة على حريق نشب بأرض زراعية
16:44 - 2024/05/05
من شأن إحداث أول مخبر بحث علمي بكلية العلوم والتقنيات بسيدي بوزيد، بعد أن وافقت وزارة التعليم الع
13:15 - 2024/05/05
يُواجه النادي الصفاقسي مساء اليوم النادي الإفريقي بملعب حمادي العقربي برادس لحساب الجولة السادسة
12:27 - 2024/05/05
أكد عيسى المرواني المندوب الجهوي للسياحة أنه وفي إطار الحرص على تأمين متطلبات إنجاح الموسم السياح
08:22 - 2024/05/05
تولت منظمة الأطباء الشبان التونسيين و مؤسسة جاد للصحة الشعبية اليوم السبت تقديم مجموعة من المعدات
20:52 - 2024/05/04
عبر مواطنون عن تنديدهم بالموقف الفرنسي حول ما يقترفه الصهاينة من جرائم حرب تجاه أهالي غزة وذلك أث
20:41 - 2024/05/04
جد مساء اليوم السبت 4 ماي 2024  حادث مرور على مستوى الطريق الوطنية عدد 11 في منطقة سيدي أحمد التا
19:52 - 2024/05/04