قصة نجم... مارادونا..الأسطورة الحيّة في مستنقع المخدرات

قصة نجم... مارادونا..الأسطورة الحيّة في مستنقع المخدرات

تاريخ النشر : 14:35 - 2020/04/26

مرت حياة مارادونا بسلسلة من الانعطافات الدراماتيكية والمثيرة، وما بين النبوغ وبلوغ ذروة النجاح إلى قاع الفشل يظل يجمع حوله العشاق الذين يؤمنون بأن مارادونا هو الأسطورة التي تغلبت على كل المؤامرات حتى صنعت مجدها بنفسها. وشهد شهر أكتوبر من العام 1960 ولادة أحد أهم الرياضيين في تاريخ الأرجنتين، وأحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، إن لم يكن هو الأفضل على الإطلاق.
كاريزو يكتشف المعجزة
«سيِّدي، لديَّ صديق يلعب أفضل منِّي، هل يمكنني إحضاره الأسبوع المقبل للاختبار؟» كان ذلك منذ 51 عاما، في بيونس آيريس وتحديدا في عام 1969، عندما بدأت كتابة الفصل الأول من أسطورة دياغو أرماندو مارادونا، عبقري كرة القدم العالمية... أنصت فرانسيس كورنيخو باهتمام إلى كلمات جويو كاريزو، أحد أفضل اللاعبين لديه في فريق الناشئين تحت سن العاشرة، وأومأ برأسه موافقا. ليردّ كاريزو: «يقولون إن البشر جميعا يقابلون معجزة مرة واحدة على الأقل في حياتهم، لكنَّ معظمهم لا يدركون ذلك، وقد قابلت معجزتي، على العشب الرطب لملعب باركو سافيدرا، كان طفلا قصيرا، وأخبرني أنه يبلغ من العمر ثماني سنوات، وكان يصنع معجزات بالكرة، أشياء لم أرَ أحدا يفعلها قَطّ». إنه الأسطورة ديغو مارادونا، الذى ولد في لانوس، وبدأت موهبته الكروية تظهر منذ أن كان لاعبا في نادي استريلا روجا وهو في العاشرة من عمره، لينتقل وهو في الخامسة عشر من عمره إلى نادي أرجينتينيوس جونيور . وبعدها إلى البوكا جونيورز، وفي العام 1982 انتقل إلى أوروبا عبر بوابة نادي برشلونة الإسباني ليقضي فقط موسمين فيه وليرحل في العام 1984 إلى نادي نابولي الإيطالي بعد العديد من المشاكل بينه وبين إدارة برشلونة.
نابولي... تجربة النجاح والمخدرات
وصل مارادونا في النادي الإيطالي إلى قمة مستواه، وعرفت نابولي معه أهم وأنجح فترة في تاريخه ليتحصل الفريق في عهده على لقب الدوري المحلي مرتين، والكأس الإيطالية وكأس السوبر الإيطالي وكأس الاتحاد الأوروبي. لكن في هذه الفترة لم تكن مسيرة حياة مارادونا في إيطاليا مثالية، وعلى الرغم  من كماله على أرض الملعب إلا أنه عرف العديد من المشاكل الشخصية .حيث عاد إلى تعاطي الكوكايين، وعرفت عنه علاقة غير شرعية بامرأة أنجبت له طفلا . كما سرت شائعات عديدة عن تورطه في علاقات مع المافيا الإيطالية . فعاد مارادونا إلى إسبانيا في العام 1992 عبر نادي إشبيلية لموسم واحد فقط، ثم انتقل عائدا إلى الأرجنتين، وقضى موسم واحد مع نادي نيويلز بويس لينهي مسيرته الاحترافية مع نادي بوكا جونيورز في العام 1997. أما مع المنتخب فقد كان أول ظهور له وهو في السادسة عشرة من عمره . ومثل الأرجنتين في ثلاث بطولات كأس العالم، وفاز معها باللقب عام 1986 في البطولة التي سجل فيها دياغو مارادونا اثنين من أكثر الأهداف إثارة للجدل في مرمى المنتخب الانقليزي . الأول سجله مستخدما يده التي استحقت بعدها لقب (يد الله) كما قالت الجماهير . والثاني أتى بعد مراوغة ستة لاعبين انقليز على مسافة 60 مترا، ففاز بلقب هدف القرن العشرين.
التدريب... المنعرج الجديد في حياته
في عام 1994 شهدت حياة مارادونا منعرجا جديدا حيث انتقل إلى التدريب، ووصل عام 2008 إلى تدريب المنتخب الأرجنتيني . إلا أن مسيرته في التدريب لم تكن ناجحة أبدا على عكس مسيرته كلاعب.
وما يلفت في مسيرة حياة مارادونا ليس فقط روعته وتفوقه كلاعب على أرض الملعب، بل جنون جماهيره ومدى تعلقهم به كلاعب كرة قدم فقط . وليس كأحد المشاهير الذين يجب متابعة أخبارهم وانتقاد تصرفاتهم كما يحدث مع أغلبية النجوم . فعلى الرغم من تعاطيه للكوكايين، وحياته العاطفية المليئة بالفضائح وكان آخرها الفيديو الذي انتشر له وهو يعتدي على صديقته السابقة بالضرب . وشائعات صداقته مع المافيا في إيطاليا، إلا أن هذا كله لم يرجع محبيه عن الدفاع عنه كلما أخطأ، والمبادرة بتبرير أي تصرف خاطئ يصدر منه .
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قاد فيرمين لوبيز، فريقه برشلونة، للفوز 2-0 على مضيفه ألميريا، مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات الجو
23:39 - 2024/05/16
إستقبل وزير الشباب والرياضة كمال دقيش صباح اليوم الخميس أعضاء عن الهيئة التسييرية للنادي الإفريقي
21:30 - 2024/05/16
قالت وزارة الداخلية في بلاغ لها مساء اليوم انه في إطــار مقابلة الدور النهائي ذهاب لدوري رابطة أب
20:01 - 2024/05/16
قال الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الخميس إن الـ"فيفا" سيقدم مقترحا لجمعيته العمومي
18:13 - 2024/05/16
ستجري رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، مطلع جوان المقبل تصويتا على إلغاء تقنية حكم الفي
18:08 - 2024/05/16
أعلن جوليان ناغلسمان مدرب المنتخب الألماني قائمة المنتخب في كأس أوروبا لكرة القدم 2024 التي تستضي
17:17 - 2024/05/16
أعلنت وزارة الشباب والرياضة في بلاغ لها مساء اليوم الخميس 16 ماي 2024 أن إستجابة لمطالب الجماهير
17:00 - 2024/05/16
يواجه الأولمبي الباجي يوم الأحد 19 ماي 2024، ضيفه الأمل الرياضي بجربة، بداية من الساعة الثانية وا
15:22 - 2024/05/16