مع الأحداث: هل تدفع بريطانيا ثمن "مناعة القطيع"؟

مع الأحداث: هل تدفع بريطانيا ثمن "مناعة القطيع"؟

تاريخ النشر : 19:28 - 2020/04/09

يبدو ان بريطانيا قد جانبت الصواب عند مراهنتها منذ بداية مرحلة انتشار فيروس كورونا على اتباع سياسة مناعة القطيع التي سرعان ما تم رفضها من قبل الخبراء والأطباء في بريطانيا والعالم  ... فالأرقام والمعطيات الميدانية تؤكد ان لندن مقبلة على مرحلة صعبة ستتجاوز فيها ارقام الضحايا التي سجلت في كل من ايطاليا واسبانيا . 
فاليوم الخميس توقع معهد القياسات الصحية والتقييم الامريكي ان تتصدر بريطانيا قائمة أعلى الوفيات في القارة الاوربية بأكثر من 60 ألف وفاة بحلول شهر اوت المقبل .. ووفقا للمعهد من المتوقع أن تصل بريطانيا إلى ذروتها اليومية في 17 أفريل، حيث توقع الباحثون أن يكون هناك إجمالى 2932 حالة وفاة فى يوم واحد . 
هذه التوقعات والتحذيرات الصادمة جاءت طبعا في وقت يرقد فيه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في العناية المركزة بسبب اصابته بكورونا رغم التطمينات الصادرة من قبل طاقمه الطبي . وبعيدا عن كيل الاتهامات الى سياسة مناعة القطيع التي تباهت بها الحكومة البريطانية في بداية انتشار فيروس كورونا في وقت كانت فيه الدول الاخرى تفرض قيودا وإجراءات صارمة لمحاصرة الوباء ، فإن ما يقع اليوم في المملكة البريطانية يؤكد مدى الاستهتار الحكومي بالإجراءات المتبعة للنجاة من كورونا. وهو ما  سيكلفها خسائر كارثية حيث بدأت الارقام تتصاعد في مؤشر على  توجه البلاد للدخول في مرحلة لا تحسد عليها .
 ولا شك ان الحكومة البريطانية التي تأخرت كثيرا في فرض اجراءت العزل الصحي والوقاية من انتشار جائحة كورونا معولة في ذلك على نظرية مناعة القطيع ستدفع الثمن غاليا . فهذا الاستهتار بحياة الانسان بترويج مناعة القطيع أي ان "يموت من يموت ويبقى على قيد الحياة من يكتسب مناعة من الفيروس" ، وضع لندن في موقف محرج داخليا أو خارجيا . 
ففي زمن كورونا هناك دول تحركت سريعا رغم قلة امكانياتها وحاولت الحفاظ على ارواح مواطنيها بشتى السبل ، لكن المثال البريطاني كان مخالفا وخير في البداية ترك الحياة طبيعية بهدف تحقيق الارباح الاقتصادية على حساب صحة المواطن . 
لكن السؤال الاهم هو هل تتدارك بريطانيا اثار تعويلها على مناعة القطيع ، ام ان تطور الوضع الوبائي سيكلف المملكة غاليا خاصة بعد تسجيل اكثر من سبعة آلاف وفاة الى حدود اليوم ؟ 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أصيب ثمانية جنود سوريين بجروح جراء غارة شنها سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف بمحيط العاصمة دمشق.
01:30 - 2024/05/03
قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم الخميس، إن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته في ا
00:43 - 2024/05/03
أعلنت تركيا رسميا قطع جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل، وشددت انه لن يتم التراجع عنه إلا بعد ضما
22:28 - 2024/05/02
تتراكم المؤشرات التي تؤكد أن تداعيات طوفان الأقصى وصلت إلى المرحلة التي أصبح فيها النظام الدولي ا
15:41 - 2024/05/02
تسبب تساقط أمطار غزيرة في الإمارات الخميس بإغلاق المدارس والمؤسسات الحكومية وعدد كبير من الأعمال
14:45 - 2024/05/02
بدأت شرطة لوس أنجلوس تتحرك لإزالة حواجز حول خيم نصبها محتجون في حرم جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس ا
14:13 - 2024/05/02
أعلنت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" إطلاق "صندوق النيل للاستثمار الصناعي"، كأول
13:01 - 2024/05/02
انتشر مقطع فيديو يثير الغضب والحزن لأب أميركي يجبر ابنه الذي لم يتجاوز السادسة من عمره على ممارسة
09:51 - 2024/05/02