"كورونا" تكشف هشاشة أحزاب تونس

"كورونا" تكشف هشاشة أحزاب تونس

تاريخ النشر : 12:29 - 2020/03/29

أثار تحوّل السّلوك السياسي للأحزاب من الالتصاق بالمواطن زمن الانتخابات ، إلى نفوره زمن الأزمات استفهامات عديدة لدى الرأي العام حول البنى الحقيقية لهذه التشكيلات السياسية.

وراجت في الأيام الأخيرة تدوينات ساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي، دعا أصحابها إلى إجراء انتخابات مُبكّرة تدفع الأحزاب إلى الاقتراب من المواطنين وتقاسم همومهم في جائحة "كورونا''، وفي ذلك إشارة الى الجانب الانتهازي للأحزاب السياسية التي يقتصر قربها من المواطن على الزمن الانتخابي فحسب.
واعتبر الناشط السياسي والباحث في القانون الدستوري رابح الخرايفي في تصريح لـ"الشروق اون لاين" أنّ وباء "كورونا" كشف حقيقة الأحزاب والتنظيمات الشعبوية التي استثمرت في عجز أحزاب الحكم وفقر الناس بصرفها لاموال كبيرة للفوز بمقاعد في البرلمان، وتقف اليوم في موضع العجز معارضة وحكما في سياق جديد ، أصبح فيه الصوت المُقدّم هو الصوت العلمي الذي يقدمه الأطباء والمختصّون ولا مجال للسياسي الذي كذب على الناس.

ولأنّ جوهر المُمارسة السياسيّة ومعنى الأحزاب مرتبطان ضرورة بالقدرة على خدمة المواطن، فإن عدم لعب الأحزاب السياسية لأدوارها التأطيرية والتوعوية في أزمة ''كورونا'' يثير تساؤلات عديدة بشأن أسباب وجودوها ومستقبلها.
 وفي هذا السياق يشدّد رابح الخرايفي على أننا امام لحظة مكاشفة حقيقية  قد تساهم في خلق وعي سياسي مستقبلا يعيد هيكلة البنى الحزبية من جديد خاصة وأن التحولات في كل المستويات ستكون كبرى  في الجائحة الكونية لـ"كورونا" وستزيد من الاعتبار للتنظيمات التي ستدفع في سياق إعادة صياغة العقد الاجتماعي.

وخلُص المُتحدّث إلى أنّ الأحزاب التي عملت على الوصول إلى السلطة من خلال توزيع المساعدات الاجتماعية لن يكون لها مكان في المستقبل، لان مفهوم وظيفة الحزب ستتغير والذي لا يقدم من بينها رؤوى في ادارة الدولة ومرافقها في السلم والأزمات لن يكون له النجاح.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مثّل تعزيز التعاون بين تونس والكاميرون في مجال التكوين المهني والتشغيل محور اللقاء الذي جمع نبيل
12:10 - 2024/04/27
لليوم الـ203على التوالي، واصلت مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في
07:00 - 2024/04/27
 سلّطت صحف عربية ودولية الضوء على مجريات حرب الابادة التي يشنّها الكيان الصهيوني على قطاع غزّة، و
07:00 - 2024/04/27
ينطوي شعار «طوفان الأقصى» الذي أطلق على هجوم المقاومة الفلسطينية على الصهاينة ذات 7 أكتوبر من الس
07:00 - 2024/04/27
جرت مساء الخميس  مكالمة هاتفية بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد وإيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرن
07:00 - 2024/04/27
 انتظمت أمس وقفة احتجاجية أمام مقر انعقاد ندوة الجينولوجيا والتي تشارك فيها منظمة صهيونية في العا
07:00 - 2024/04/27
   استقبل ابراهيم بودربالة رئيس البرلمان أمس أليساندرو بروناس  سفير إيطاليا بتونس.وأكّد الجانبان
07:00 - 2024/04/27