قفصة: إنطلاق فعاليات الدورة 43 لمهرجان قفصة الدولي يوم الأحد المقبل

قفصة: إنطلاق فعاليات الدورة 43 لمهرجان قفصة الدولي يوم الأحد المقبل

تاريخ النشر : 15:50 - 2023/07/25

تنطلق بمدينة قفصة الأحد المقبل فعاليات مهرجان قفصة الدولي في دورته 43، والتي تتضمن 13 عرضا موسيقيا ومسرحيا، كلّها عروض تونسية، حسب ما كشف عنه مدير المهرجان عادل العبيدي.
وسيكون جمهور هذه التظاهرة الصيفية على موعد في اليوم الإفتتاحي للمهرجان مع الفنّان زياد غرسة، على أن يؤثّث الفنّان الشعبي التليلي القفصي السهرة الإختتامية بعرض "نوّار اللّوز".
كما يلاقي روّاد المهرجان الفنّانة نبيهة كراولي والفنّان مرتضى فتيتي، فضلا عن برمجة عرض الزيارة لسامي اللجمي، بالإضافة إلى عرض فنّي من الهند، في إطار التبادل الثقافي بين تونس والهند.
أمّا أحبّاء الفنّ الرابع فسيكون لهم موعد مع ثلاثة عروض مسرحية في الدورة الجديدة لمهرجان قفصة الدولي، وهي مسرحية "تهمة بتهمة" لمركز الفنون الدرامية والركحية، ومسرحية «فيزا" لكريم الغربي ومسرحية  "الدرابو" للممثل جعفر قاسمي.
واقتصرت هيئة المهرجان هذه الصائفة على برمجة عروض وطنية وجهوية فقط على الرغم من الطابع الدولي للمهرجان، لعدّة أسباب حسب مديره عادل العبيدي، الذي قال إن "محدودية ميزانية المهرجان " تُعتبر من العوامل الرئيسية التي تحول دون جلب عروض دولية ذات الكلفة العالية، مشيرا في هذ الصدد إلى انخفاض منحة وزارة الشؤون الثقافية للمهرجانات هذا العام بنسبة لا تقلّ عن 30 بالمائة بالمقارنة مع المنح التي تحصّلت عليها هيئات المهرجانات في الصائفة الماضية.
كما انتقد عادل العبيدي قلّة المستشهرين الذين يدعمون المهرجانات والأنشطة الثقافية وخاصة بالمناطق الداخلية، مشيرا من ناحية أخرى إلى محدودية طاقة استيعاب فضاء البرج بقفصة، وهو الفضاء الذي يحتضن عروض المهرجان.
وستدور فعاليات مهرجان قفصة الدولي خلال الفترة الممتدة من 30 جويلية إلى 16 أوت بفضاء البرج البيزنطي بوسط مدينة قفصة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

الدورة الحالية للمهرجان الوطني للسنابل الذهبية بالكريب وحسب البرمجة ،أتت حبلى بالسهرات الفنية الم
09:17 - 2024/07/26
شهد أحد نزل سوسة الشمالية صبيحة يوم الثلاثاء 23 جويلية 2023 إنعقاد الندوة الصحفية الخاصة بالدورة
07:00 - 2024/07/26
كلما نستمع الى صوته فلا نستطيع الإثباتَ أنّ ما نسمعه هو من هذا الزمان،بل هو من ايقونات فن الزمن ا
07:00 - 2024/07/26
لا فرق خلال هذه الصائفة بين المهرجانات التي يفترض أنها ثقافية، وبين العلب الليلية، على مستوى الأس
07:00 - 2024/07/26