شرب القهوة يوميا يؤثر على النوم على المدى الطويل

شرب القهوة يوميا يؤثر على النوم على المدى الطويل

تاريخ النشر : 01:51 - 2018/08/14

بالنسبة للكثيرين منا، يعتبر فنجان من القهوة القوية هو الشيء الوحيد الذي يجعلنا نمارس نشاطنا في الصباح، وكشفت دراسة جديدة أن شرب القهوة يوميا من الممكن أن يقلص جزءا من الدماغ الذي يتحكم في النوم.

وبحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن نتائج هذه الدراسة قد تفسر جزئيا لماذا يصارع بعض كبار السن للتخلي عن القهوة. وقد وجد الباحثون في جامعة سيول في كوريا الجنوبية، أن فحوصات الدماغ التي تم إجراؤها للأشخاص أصحاب الوزن الخفيف مقارنة بأصحاب الوزن الثقيل الذين يشربون كوبين يوميا لمدة 30 عاما أو أكثر لديهم غدد صنوبرية أصغر، من أولئك الذين نادرا ما يشربون القهوة. والغدة الصنوبرية، هي عضو بحجم حبة البازلاء في منتصف المخ تطلق الهرمون المسمى "الميلاتونين"، عندما يحين وقت راحة الجسم والنوم، وكلما كانت الغدة أصغر كلما قل إنتاج الميلاتونين.

وعلى الرغم من أن الكافيين معروف جيدا كمحفز قصير الأجل، إلا أن هذه الدراسة هى الأولى التي تشير إلى أنه قد يكون لها تأثيرات طويلة المدى على الدماغ. ولتأكيد نتائج الدراسة، تتبع الباحثون 162 من الرجال والنساء الأصحاء المسنين واستجوبوهم بشأن كمية القهوة التي شربوها والمدة التي ناموا فيها. ثم قاموا بإجراء مسح للدماغ بالرنين المغناطيسي لقياس حجم الغدة الصنوبرية، ووجد الباحثون أن محبي القهوة لديهم غدد الصنوبرية أصغر بنسبة 20% من غير متناولى القهوة ويواجهون مشاكل أكثر في النوم.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يبدو من الآثار الباقية أن كل واحد من الملوك الهخامنشيين كان يبني لنفسه أبنية خاصة، إلا أنها قد خر
07:00 - 2026/08/11
لم يتوقع الطالب المصري عمرو عمارة، البالغ 19 عاماً، أن تقوده شريحة هاتف يؤكد أنه لا يعلم بوجودها
12:31 - 2026/08/10
عثرت فرق الإنقاذ في نيبال على جثث خمسة متسلقي جبال فُقدوا قبل نحو تسعة أشهر، إثر تعرضهم لانهيار ج
08:30 - 2026/08/10
خلف الملوك الهخامنشيون وبخاصة داريوش الأول وخشيارشا مباني في المكان المعروف الآن بتخت جمشيد، وفي
07:00 - 2026/08/10
تم  صباح اليوم الاحد 9 اوت 2026 العثور على جثة  كهل تتدلى داخل منزله بالمطبخ  بحي الانس من معتمدي
11:56 - 2026/08/09
تحولت رحلة التركي حسني شنديلر، البالغ من العمر 68 عاما، وزوجته حسنية شنديلر، البالغة 65 عاما، من
11:35 - 2026/08/09
لم يكن الملوك الهخامنشيون متعصبين دينياً، وكانوا يتركون لكل أمة الحرية المطلقة في اختيار عقيدتها،
07:00 - 2026/08/09